1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : الغيبة الكبرى : تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى :

الدعاء ومنهج التعامل مع الأمام المهدي (عج)

المؤلف:  الشيخ محمد السند

المصدر:  المشروع السیاسي للإمام المهدي علیه السلام

الجزء والصفحة:  ص 69-80

2023-03-04

2233

دوام الاستشعار بالمهدي (عج)

الإمام الصادق عليه السلام في الرواية يخاطب الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف ب‍ـ (سيدي) ويتحدث معه كأنه يقف الآن أمامه، بهذه الطريقة وهذا النهج يريد الأئمة سلام الله عليهم أن نرتبط بصاحب الزمان عليه السلام.

أن نشعر به ونستشعر وجوده المقدس، فهو لا زال يستنصرنا ويجدد لنا باستمرار نداء جده الحسين عليه السلام:" هل من ناصر ينصرنا "، والمسؤولية الآن كلها ملقاة على المؤمنين، وبكاء أجداده عليه لثقل المسؤولية وكثرة الخاذل له مع قلة الناصر!، وابليس يحاول باستمرار ان يمنع المؤمن عن مسؤوليته، ويحاول تجنيده بطرق مختلفة حتى لا يرتبط بمشروع الامام المهدي الاساسي، ودور المؤمنين ركن مهم في المشروع المهدوي (الركن الثالث) والذي أشار اليه دعاء الندبة، وهو ايضاً ما يشير اليه الامام الصادق عليه السلام في رواية سدير الصيرفي.

فعلى المؤمن استشعار دولة الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف ووجوده المبارك بكل كيانه وجوارحه، وبما دأب عليه علمائنا الأبرار شكر الله سعيهم جيلا بعد جيل من أجل تربية الأمة على الارتباط بالأمام عليه السلام من خلال دعاء الندبة وذكره عجل الله فرجه الشريف على الدوام.

وهذه التربية هي بالأساس نهج الأئمة عليهم السلام مع هذه الأمة، واستمر عليه أعلامنا الأبرار قدس الله أرواحهم، وهذا الاستمرار هو لغرض ترويض النفس وتطويعها للمشروع المهدوي، والخلاص من براثن إبليس وكيده، بحيث يكون المؤمن قادراً باستمرار على الخلاص كلما وقع في شراك الغفلة.

ومن اعظم طرق الاستشعار التي ضربها الله سبحانه لنا مثلاً حسب بيانات اهل البيت عليهم السلام في سورة يوسف ونهج يعقوب النبي عليه السلام والذي ما فتئ يذكر ولده يوسف عليه السلام طوال مدة غيبته حتى خاف عليه اهله، لأنه ذِكرٌ مع استشعار الحزن والتأوه!، وهذا ما أبقى جذوة العشق والارتباط مستمرة { قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } [يوسف: 85، 86]

ولأنه يعلم أن هناك مشروع سيأتي، ويعلم أيضاً أن الله سيمكن يوسف عليه السلام في الارض، بقي عليه السلام منتظراً للفرج مستعداً له على الدوام، بل انه حاول باستمرار أن يعيد أولاده الغافلين الى طريق الهداية والخلاص {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف: 87]،وهذا أول طريق الهداية (تحسسوا) أي (استشعار) وهو بداية الأيمان العملي والفعلي.

المسؤولية مطلقة

ما ذكر في دعاء الندبة من مسؤوليات الأمام عجل الله فرجه الشريف ليس كما تصوره البعض أنها مسؤوليات مرحلة الظهور، بل الحقيقة أنها مطلقة.

وقد ورد عن الأئمة عليهم السلام بطرق متعددة انهم لو وجدوا أنصاراً مخلصين لنهضوا بالأمر[1]، وهذا يعني أن الأئمة عليهم السلام وجدوا أن البيئة المعاصرة لهم ضعيفة لذا شرعت التقية لعدم توفر الظرف المناسب فاحتاج الأمر الى تجميد مؤقت لبعض المشاريع.

لكن هذه البيئة ليست أولوية يجب الحفاظ عليها، بل المطلوب إزالة هذه الموانع وتحويل الوضع من التقية الى تغيير المجتمع وتوفير القوة اللازمة للقيام بالأمر، صحيح أن التقية حكم شرعي وقد ورد عن الأئمة عليهم السلام:" التقية ديني ودين آبائي "ولكن اللازم هو تبديل موضوعها، بدليل تلك الأحاديث الواردة عن اهل البيت عليهم السلام في تعليل أسباب عدم نهوضهم بالأمر.

وهذا يدل على ان الأولوية بعينها في قوله تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ} [الأنفال: 60]

يجب على المؤمن ان يبني قوته في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية لأنه بها ينتصر.

ويجب التنبه الى أمر مهم وهو أن كل الفرائض لها توقيت معين كالصلاة والصوم والحج والخمس والزكاة الا الولاية فهي في كل زمان ومكان، وغير مقيدة بأي شيء، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء: 59]، كل آيات الولاية لا تقيد بزمان او مكان، حتى آية إعداد القوة غير مقيدة بسقف معين، وهذا ما أشير اليه في دعاء الندبة:" اينَ‌ الْمُعَدُّ لِقَطْعِ‌ دابِرِ الظَّلَمَةِ‌، ايْنَ‌ الْمُنْتَظَرُ لاِقامَةِ‌ الاْمْتِ‌ وَاْلعِوَجِ‌، ايْنَ‌ الْمُرْتَجى لاِزالَةِ‌ الْجَوْرِ وَالْعُدْوانِ‌.. "[2].

هذه الواجبات أولية بالنسبة لصاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف وكذلك الأئمة من قبله، ولكن لظروف التقية بسبب نقص القوة شُرِّعت التقية، وتبقى محاولات إزالة الظرف الخاص قائمة.

سيد الشهداء حافظ للمشروع المهدوي

طبعا الانسان متى يفقد الأمل سينكسر ويفقد القدرة على المقاومة، ولكن الحقيقة المسلمة ان هناك حافظ لهذا المشروع الإلهي وهو الدور الذي قام به سيد الشهداء عليه السلام، وهذا السبب الذي جعل كل الأنبياء والرسل في ذكر مستمر لسيد الشهداء، فالحسين عليه السلام قطع الطريق على المتربصين بدين النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بهذه التضحية العظيمة، لأن ما قام به سيد الشهداء كان هو الضمان لحفظ الدين وقطع الطريق أمام الامويين وامثالهم من أعداء الاسلام.

وهنا أيضاً تتضح الفلسفة والغاية في شعائر سيد الشهداء في أنها استمرار لقطع الطريق أمام النواصب والقوى العظمى لضرب الدين ومحوه، أو حتى التلاعب به ومسخ صورته الحقيقية، بل هو مانع عن انزلاق نفس المؤمنين من حيث يشعرون او لا يشعرون، عن قصور او تقصير.

الشعائر الحسينية هي حفاظ على هوية الدين، وحقيقة نبض الدين وفلسفته، وتذكير بالمبادئ بشكل دائم ومستمر لأنها نبض حي للمبادئ والقيم.

من ينصر من‌؟

الامام الحسين عليه السلام والامام المهدي عجل الله فرجه الشريف من ينصر من‌؟. الحقيقة ان الأمام الحسين عليه السلام ينصر ولده المهدي عجل الله فرجه الشريف، لأن القضية الحسينية أصبحت معسكراً أساسياً لتجنيد الأنصار للأمام المهدي عليه السلام، وحتى تكون جندياً في المشروع المهدوي لابد ان تمر بهذا المعسكر فهو الذي يؤهلك ويجعلك مدرباً لنصرة صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف، وهذه الأجيال تلقائياً تجد نفسها مهيأة لأن تكون مهدوية، هكذا هي نصرة الأمام الحسين لصاحب العصر والزمان عليهما السلام، وهذا ليس شعراً بل هي حقائق حضارية وعلمية وفيها الكثير من الأدلة والبراهين.

أما نصرة الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف لجده الحسين عليه السلام فهي نصرة حقيقية سواء كانت فعلية أم لاحقة.

الأمل وأثره في الصبر والثبات

ما جرى على لوط عليه السلام لما اتى قومه ليراودوا أضيافه: {قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ} [هود: 80]،في روايات اهل البيت ان المقصود من هذا الكلام هو نوع استغاثة بصاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من قبل النبي هود عليه السلام[3].

والواقع ان فلسفة التسلية والسلوى والأمل شيء عظيم لهول المصائب التي تجري على الأنبياء والرسل، بل وعلى أئمة اهل البيت عليهم السلام، "أين المنتظر لإقامة الأمت والعوج، أين المعد لقطع دابر الظلمة..." وفي علم النفس أن الأمل هو مصدر قوة الصبر والتحمل والثبات والاستقامة، وانعدام الأمل عند الانسان هو انهيار لأرادته.

وجود الأمام مع وجود الأمل يتولد النشاط والحيوية وبالصبر تكون المقاومة.

فإن قيل لماذا يستغيث النبي لوط عليه السلام بصاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف مع علمه بالبعد الزمني بينهما؟ والجواب أن لوط عليه السلام مساهم في ضمن سلسلة بمشروع كبير، وهو يعلم ان نتاج هذا الزرع لن يضيع فهناك من يحافظ عليه، وهنا تنبثق الحيوية والنشاط والارادة في المضي الى النهاية في المساهمة في هذا الزرع الالهي المبارك.

والاستغاثة بصاحب العصر والزمان فلسفة الهية سواء أتاك الغوث العاجل أم تأخر عنك، ففيها من الإيجابيات والنتائج العظيمة الشيء الكثير منها بقاء الإصرار والإرادة عندك بحيث لا يذهب جهدك وعملك سدى، والاستغاثة بصاحب العصر والزمان لها دور في بعث النشاط والأمل.

وجود الإمام الدائم في الساحة

الاعتقاد أن غيبة الامام الثاني عشر عجل الله فرجه الشريف تبرر الآن كل الاصطفافات السياسية والعسكرية والأمنية وَهمٌ‌ كبير.

الولاية هي الفريضة الوحيدة في القرآن والتي لم تقيد بكل تشعباتها بقيد زماني او مكاني، "ولي لمن والاكم وعدو لمن عاداكم" فمن يوالي صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف يستطيع ان يشخص سياساته التدبيرية، أما من لا يشخص فهو من يعتقد بالمفهوم الخاطئ لغيبته عليه السلام وهو بهذا يقول بالجمود والإقصاء والعياذ بالله.

الحق والاعتقاد الحق أن هناك محميات يحامي عنها عسكريا صاحب العصر والزمان، كدار الايمان والمراقد المقدسة لآبائه واجداده وغيرها، حتى الحرمين الشريفين في مكة والمدينة ولو بتدبير خفي.

يجب أن يكون هناك ولاء ثقافي وسياسي للإمام عليه السلام، ولا يسوغ للمؤمن أن يتهاون بأسرار الايمان وتذاع حتى تصل الى الاعداء والخصوم بل هناك مسؤولية امنية لأنه: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

منطق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكذلك منطق اهل بيته من بعده هو ان الكل مسؤول في الإعداد والاستعداد للمشروع الالهي، اذن هذه المسؤوليات العظيمة لا يعطل منها شيء، نعم لابد للإنسان المؤمن في مسؤولياته ان يهيئ الارضية والمقدمات لمشروعه ليكون البناء على أسس رصينة.

 

[1]  ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحادثة السقيفة:" لو وجدت أربعين ذوي عزم منهم لناهضت القوم". وكذلك ورد عن الأمام الحسن عليه السلام عن سبب الصلح أنه قال:" والله ما سلمت الأمر إليه إلا أني لم أجد أنصارا، ولو وجدت أنصارا لقاتلته ليلي ونهاري حتى يحكم الله بيني وبينه"

[2]  مقطع من دعاء الندبة

[3]  عن أبي بصير: قال أبو عبد الله عليه السلام: ما كان قول لوط عليه السلام لقومه: (قٰالَ‌ لَوْ أَنَّ‌ لِي بِكُمْ‌ قُوَّةً‌ أَوْ آوِي إِلىٰ‌ رُكْنٍ‌ شَدِيدٍ)، إلا تمنياً لقوة القائم عليه السلام، ولا ذكر إلا شدة أصحابه، وإن الرجل منهم ليعطى قوة أربعين رجلاً، وإن قلبه لأشد من زبر الحديد، ولو مروا بجبال الحديد لقلعوها، ولا يكفون سيوفهم حتى يرضى الله عز وجل. (الصدوق، كمال الدين وتمام النعمة، ص ٦٧٣) عنه (إثبات الهداة، الحر العاملي، ج ٣، ص ٤٩٤... وبحار الانوار، المجلسي، ج ٥٢، ص ٣٢٧)

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي