x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

زينب بنت جحش

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 415-418.

2023-02-17

735

زينب بنت جحش

هي أمّ الحكم زينب بنت جحش بن رئاب بن قيس بن يعمر بن صبرة الأسدية ، وأمها أميمة بنت عبد المطلب عمّة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .

كانت تدعى برّة ، فسمّاها النبي صلّى اللّه عليه وآله زينب .

إحدى زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ومن شهيرات النساء في صدر الإسلام ، ومن المسلمات الأوائل والصحابيّات المهاجرات ، عرفت بالصلاح والخير والتصدّق في سبيل اللّه ، وكانت في غاية الحسن والجمال .

هاجرت مع النبي صلّى اللّه عليه وآله من مكّة إلى المدينة ، وهناك زوّجها النبي صلّى اللّه عليه وآله من زيد بن حارثة .

في أحد الأيّام رآها النبي صلّى اللّه عليه وآله فقال : سبحان اللّه مقلّب القلوب ، وقيل : قال صلّى اللّه عليه وآله :

سبحان اللّه فالق النور ، وتبارك اللّه أحسن الخالقين . فسمعت زينب تسبيح النبي صلّى اللّه عليه وآله فذكرته لزيد ، فألقى اللّه كراهتها في نفسه ، فقال لها : هل لك أن أطلّقك ليتزوّجك رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ؟ فقالت : أخشى أن تطلّقني ولا يتزوّجني النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فانطلق إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقال : أريد مفارقة زينب ، فقال صلّى اللّه عليه وآله : ما لك ، أرابك شيء منها ؟ ! قال : لا واللّه ! ما رأيت منها إلّا خيرا ، ولكنّها تتعظم عليّ لشرفها وتؤذيني ، فأخذ النبي صلّى اللّه عليه وآله ينصحه بعدم مفارقتها ، ولكنّه طلّقها ، فلما اعتدّت أمر اللّه نبيّه صلّى اللّه عليه وآله بأن يتزوّجها ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لزيد : اخطبها لي ، فذهب إليها ، وقال : يا زينب أبشري ، إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله يخطبك ، ففرحت لذلك .

تزوّجها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ودخل بها في السنة الخامسة ، وقيل : في السنة الثالثة ، وقيل : في السنة الرابعة من الهجرة ، ولها من العمر 35 سنة .

وبعد زواجها من النبي صلّى اللّه عليه وآله كانت تقول له : إنّي لأدلّ عليك بثلاث ، ما من نسائك امرأة تدلّ بهنّ : جدّي وجدّك واحد ، وزوجنيك اللّه ، والسفير جبرئيل عليه السّلام .

وكانت تفتخر على نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله وتقول : زوّجكنّ أهلوكنّ ، وزوّجني اللّه من السماء .

قالت عائشة : ما رأيت امرأة قط خيرا في الدين من زينب ، وأتقى وأصدق حديثا ، وأوصل للرحم ، وأعظم أمانة وصدقة .

روت عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحد عشر حديثا .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله أرسل إليها عمر بن الخطاب - أيام حكومته - مبلغ اثني عشر ألف درهم ؛ كما فرض لنساء النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فأخذتها وفرّقتها في ذوي قرابتها وأيتامها ، ثم قالت : اللهم ! لا يدركني عطاء عمر بن الخطاب بعد هذا .

توفّيت سنة 20 هـ ، وقيل : سنة 21 هـ بالمدينة ، ودفنت بالبقيع ، ونزل في قبرها أسامة بن زيد وابن أخيها محمد بن عبد اللّه بن جحش ، فكانت أوّل نساء النبي صلّى اللّه عليه وآله وفاة من بعده ، وعمرها يوم توفّيت كان 53 سنة .

القرآن المجيد وزينب بنت جحش

في أحد الأيّام طلبت من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يشتري لها بردا يمانيا ، وكان يصعب على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله تلبية طلبها ، فألحّت عليه ، فنزلت فيها الآية 28 من سورة الأحزاب :

{ يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْواجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَياةَ الدُّنْيا وَزِينَتَها . . . }.

عندما أراد النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يزوّجها من زيد بن حارثة امتنعت عن ذلك فنزلت فيها الآية 36 من نفس السورة : { وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً . . .}

فلما سمعت ذلك رضيت به وتزوّجته .

وشملتها الآية 37 من السورة نفسها : {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ . . . }.

وجاء ذكره كذلك في نفس الآية السابقة :{ فَلَمَّا قَضى زَيْدٌ مِنْها وَطَراً زَوَّجْناكَها لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْواجِ أَدْعِيائِهِمْ إِذا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً . . . }. « 1 »

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 617 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 313 - 317 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 463 - 465 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 313 و 314 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 66 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 700 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 59 - 63 ؛ إعلام الورى ، ص 142 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 126 ؛ الامتاع والمؤانسة ، ج 1 ، ص 194 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 147 - 150 وج 5 ، ص 257 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 581 - 583 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 256 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 211 - 214 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 359 و 426 و 427 وغيرها ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 420 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 147 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 415 ؛ تاريخ گزيده ، ص 160 و 211 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 84 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 334 و 343 و 344 و 345 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 271 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 227 و 233 و 235 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 307 و 325 و 326 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 246 و 247 ؛ تفسير الجلالين ، ص 418 و 423 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 104 و 105 ؛ تفسير شبّر ، ص 401 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 185 و 190 و 191 ؛ تفسير الطبري ، ج 21 ، ص 100 وج 22 ، ص 9 و 10 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 324 و 330 و 331 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 25 ، ص 211 و 212 و 213 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 172 - 175 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 482 و 490 و 492 و 493 ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، الجزء الحادي والعشرون ، ص 153 والجزء الثاني والعشرون ، ص 14 و 15 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 315 و 322 و 323 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 280 - 283 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 600 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ( قسم النساء ) ، ص 78 ؛ تنوير المقباس ، ص 354 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 344 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 449 و 450 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 55 و 56 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1683 ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 223 و 224 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 26 وج 6 ، ص 242 وج 7 ، ص 157 وج 14 ، ص 162 و 169 و 186 وراجع فهرسته ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 457 ، الجمع بين رجال الصحيحين ، ص 606 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 191 ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 27 و 28 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 51 - 54 ؛ الخصال ، ص 419 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 491 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 11 ، ص 28 - 31 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 354 ؛ الدرّ المنثور ، ج 5 ، ص 195 و 200 و 201 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 229 و 230 ؛ دول الإسلام ، ص 8 ؛ ذيل المذيل ، ص 99 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 11 ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ رياحين الشريعة ، ج 2 ، ص 336 - 341 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 338 - 340 ؛ زوجات النبي صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 212 - 229 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 558 ؛ السمط الثمين ، ص 105 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 211 - 218 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 320 ؛ سيرة المصطفى ، ص 460 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 262 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 277 - 284 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، راجع فهرسته وج 4 ، ص 294 و 296 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 10 و 31 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 435 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 146 وج 2 ، ص 46 - 49 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 332 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 101 - 115 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 18 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 85 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 304 و 305 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 1 ، ص 203 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 665 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 332 - 336 ؛ الفصول الفخرية ، ص 77 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 61 و 62 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 379 - 382 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 177 و 309 و 569 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 540 - 543 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 466 وج 3 ، ص 181 وج 8 ، ص 6 و 39 و 41 و 47 - 52 و 61 و 67 و 70 و 81 - 83 وج 10 ، ص 156 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 27 ، ص 649 و 650 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 563 - 565 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 175 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 262 ؛ المحبر ، ص 85 - 88 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 76 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 296 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 310 و 311 ؛ المعارف ، ص 81 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 190 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 430 و 554 و 696 و 698 و 699 وج 3 ، ص 926 و 1115 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 99 و 100 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ مواهب الجليل ، ص 555 و 556 ؛ المورد ، ج 10 ، ص 201 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 939 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ نمونه بينات ، ص 630 و 637 و 638 و 639 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 61 و 62 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 2 ، ص 647 .