تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
ذو الكفل
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة: ص 374-375.
2023-02-14
964
ذو الكفل
اختلف العلماء والمحققون في الشخص الذي لقّب بذي الكفل والسبب في ذلك ، فمنهم من قال : هو لقب عويديا ، وقيل : عوبيديا بن أديم ، وقيل : أدريم ، من أهل حضرموت ومن ذراري إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وقيل : هو لقب نبيّ اللّه إلياس عليه السّلام ، وقيل : يوشع بن نون ، وقيل : حزقيل ، وقيل : زكريّا عليه السّلام .
وعلى أيّ تقدير فهو لقب أحد أنبياء بني إسرائيل ، أرسل إلى الناس بعد سليمان بن داود عليهما السّلام ، وقبل عيسى بن مريم عليهما السّلام .
كان مؤمنا باللّه ، عابدا صالحا ، يقضي بين الناس بالحسنى ، وهناك من يقول : إنّه لم يكن نبيّا .
هناك رواية تقول : إنّ نبي اللّه اليسع عليه السّلام لما كبر وطعن في السن طلب من قومه أن يستخلفه رجل يصوم النهار ، ويقوم الليل للعبادة ، ولا يغضب إلّا للّه ، ويعمل للحق وبالحق ، فلم يتقدم لذلك إلّا عويديا ، فتكفّل بذلك ، ووفّى به ، فعرف بذي الكفل .
ويقال : إنّ ذا الكفل هو لقب بشر أو شبر ابن نبيّ اللّه أيّوب عليه السّلام ، بعثه اللّه إلى أهل الروم بعد وفاة أبيه ، فآمنوا به ، ثمّ أوحى اللّه إليه أن يطلب منهم الجهاد في سبيل اللّه ، فامتنعوا عن ذلك ؛ لحبهم للحياة وكراهتهم للموت ، وطلبوا منه أن يدعو اللّه أن يطيل أعمارهم ؛ ليكثروا من عبادة اللّه ، والجهاد في سبيله ، فأعطاهم اللّه ما أرادوا ، وجعلهم لا يموتون إلّا إذا شاءوا ، وجعل بشرا كفيلا لذلك ، فعرف بذي الكفل .
ولمّا طالت أعمارهم وارتفع الموت منهم وكثروا ونموا حتى ضاقت بهم البلاد وتنغّصت عليهم معيشتهم سألوا بشرا أن يطلب من اللّه أن يردّهم إلى آجالهم ، فردّهم اللّه إلى ما كانوا عليه من أعمارهم ، وأخذوا يموتون بآجالهم .
ويقال : سمّي بذي الكفل ؛ لأنّه تكفّل لأحد أنبياء زمانه بأن لا يغضب ، فحاول إبليس بشتّى المحاولات أن يغضبه فلن يقدر ، فعرف بذي الكفل ؛ لوفائه لذلك النبي .
ويقال : هو لقب نبيّ كفل سبعين نبيّا ونجّاهم من العذاب ، وقيل : هو لقب لنبيّ تكفّل للملك الوثني - كنعان العماليقي - وتعهّد له كتابة بدخول الجنّة إذا هو ترك عبادة الأوثان واهتدى إلى اللّه .
كان يستوطن الشام ، وبها توفّي ، ودفن في جبل قاسيون ، وعمره يومئذ 95 سنة ، وقيل : 75 سنة .
وقيل : قبره بتتليس ، وقيل : بقرية كفل حارس قرب نابلس ، وهناك قبر في العراق بين الكوفة وبابل يقال : إنّه قبر ذي الكفل يزوره الناس .
القرآن الكريم وذو الكفل
وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ . . . الأنبياء 85 .
وَاذْكُرْ إِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ . . . ص 48 . « 1 »
_______________
( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 312 - 315 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 389 - 391 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 72 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 99 و 100 ؛ بدائع الزهور ، ص 96 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 210 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 80 ؛ تاج العروس ، ج 8 ، ص 99 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 194 - 197 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 110 ؛ تاريخ گزيده ، ص 20 و 45 و 54 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 272 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 334 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 77 و 314 ؛ تفسير الجلالين ، ص 40 و 329 و 457 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 82 ؛ تفسير شبّر ، ص 320 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 351 ؛ تفسير الطبري ، ج 17 ، ص 58 و 59 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 364 - 366 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 212 و 213 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 523 وص 524 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 376 - 379 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 136 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 131 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 650 وج 6 ، ص 291 وج 8 ، ص 345 و 356 ؛ لسان العرب ، ج 7 ، ص 207 وج 11 ، ص 590 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 24 ، ص 126 ؛ مجمع البحرين ، ج 5 ، ص 462 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 94 و 95 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 205 و 435 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 135 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 115 ؛ معجم البلدان ، ج 2 ، ص 294 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 280 و 281 ؛ نزهة القلوب ، ج 3 ، ص 190 .