اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
مميزات الصورة الإعلامية
المؤلف: سليمان الطعاني
المصدر: الوجيز في التربية الإعلامية
الجزء والصفحة: ص 130-131
30-1-2023
1328
مميزات الصورة الإعلامية
1. لا تحتاج إلى مصاحبة لغوية كي تنفذ إلى إدراك المتلقي، فهي بحد ذاتها خطاب مكتمل تملك سائر مقومات التأثير الفعال في المستقبل.
2. ثقافة الصورة ثقافة عامة عابرة للأجيال والأجناس والطبقات. وفي طريقة انتاجها تخفي تحت ستار جمالياتها خطاباً ايديولوجياً ثقافياً وسياسياً فالصورة قد تبدو بريئة ولكنها خطيرة وخطورتها تكمن في كونها تقول للمتلقي أنها واقعية ولكن ما تخفيه ومـا تحجبه أهـم مما تكشفه.
3. ما يتم اليوم من نشر الصور والإشارات والنصوص المرئية على الشاشات الإلكترونية الدائمة البث بات ينظر اليه من ناحية سيكولوجية يشكل تهديداً لمنظومات القيم والرموز وتغييراً في المرجعيات وأنماط الحياة، وبات الجميع أمام تدفق الرسائل والعلامات التي تحمل معها أبطالاً ورموزاً جديدة تمتلئ بها مخيلة المشاهد. ناهيك عن القدرة الكبيرة لوسائل الإعلام على تزييف الواقع، وذلك من خلال الانتقاء المتعمد لبعض المشاهد والصور والمفاهيم والكلمات وتكرارها واستبعاد أخرى، وعلى هذا النحو يظن المتلقي أن كل ما تعرضه وسائل الإعلام هو مجرد انعكاس حقيقي للواقع.
4. كان يقال بأن الصورة لا تكذب ولكن مع ظهور أدوات الاخراج والمونتاج أصبح في مقدور الصورة أن تكذب وأن تكون متحيزة ومساهمة في صنع النمطية وذلك عن طريق التلاعب بالعاطفة.
5. بإمكان الصورة اليوم أن تحدث الفرق لدى المتلقي، فإما أن تبعث برسالة واضحة في مضمونها، أو أنها تعمل على تشويه وتحريف الحقائق، وذلك بحسب الهدف منها.