1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة النبي إدريس وقومه :

نبي اللّه إدريس عليه السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 69-73.

12-1-2023

1587

هو إدريس بن يارد ، وقيل : لود بن مهلائيل بن قينان بن انوش بن شيث بن آدم أبي البشر عليه السّلام .

جاء اسمه في التوراة : خنوخ أو أخنوخ ، ويسمّيه اليونانيون : أرميس أو طرميس ، ويعرف بهرمس الحكيم .

هو ثالث الأنبياء بعد آدم عليه السّلام وشيث عليه السّلام ، أرسله اللّه لهداية البشر وإرشادهم ، وكان صلب الإيمان ، صالحا ، زاهدا ، تقيّا ، يصوم نهاره ، ويسبّح اللّه فيه ، ويقدّسه ، ويبيت حيثما جنّه الليل .

ولد بمصر في مدينة منوف ، ثم تجوّل في أرجاء الأرض ، ثم عاد إلى مصر ، ويقال :

ولد ببابل في العراق ، وبها نشأ وترعرع ، ثم رحل إلى مصر .

كان من السريان ، وكان خيّاطا ، ويعدّ أوّل من خاط الثياب ولبسها ، وكان الناس من قبله يلبسون الجلود .

أدرك من حياة آدم عليه السّلام 368 سنة ، وقيل : 308 سنوات .

تعلّم علوم شيث بن آدم عليه السّلام ، وتولّى سدانة بعض المعابد ، ولما طعن في السن بعثه اللّه للنبوّة ، فقام بإرشاد الناس في بابل ، وأمرهم بعبادة اللّه وتوحيده ، ونهاهم عن مخالفة شرائع آدم عليه السّلام وشيث ، فلم يؤمن به إلّا القليل من أهل بابل ، فرحل وشيعته إلى مصر واستوطنوها ، فقام بها بنشر دعوته وهدايتهم عن طريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

وهبه اللّه معرفة لغات أهل زمانه ، فكان يكلّم جميع الناس بألسنتهم ، وعلّمه الباري شتّى فنون العلم والمعرفة ، كالفلك والنجوم والحكمة والحساب والطب والأدب والشعر وعلم الهيئة ، بالإضافة إلى القراءة والكتابة ، فكان أوّل من كتب بالقلم .

قام بتخطيط المدن ، وشجّع الناس على بنائها حتى بلغت الّتي شيّدت في زمانه 188 مدينة .

قسّم الأرض إلى أربعة أقسام ، وعيّن لكل قسم معمور منها ملكا يحكمهم بموجب شرائع وقوانين تناسب سكانها ، والملوك هم : ايلدوس ، وزوس ، واسقلبيوس ، وزوس أمون .

قام ولأول مرة ببناء الهياكل لتمجيد اللّه سبحانه وتعالى ، وأمر ببناء الأهرام بصعيد مصر ، وصوّر فيها مختلف العلوم والصناعات وآلاتها ومميزاتها ؛ حرصا منه على بقائها للأجيال من بعده .

عاصر جماعة من الملوك الطغاة العصاة المفسدين في الأرض والظالمين ، فدعا عليهم وطلب من اللّه خلاص الناس منهم ، فلبّى اللّه طلبه ، فسلبهم ملكهم وسلطانهم ، وأهلكهم ، وخرّب ديارهم .

كان يحث الناس على الأعمال الصالحة كالصلاة والصيام والجهاد في سبيل اللّه ، ومساعدة الفقراء عن طريق الزكاة ، وحرّم عليهم المسكرات ، وأكل لحم الخنزير والكلاب ، وكان يحثهم على الطهارة من الجنابة ، وكان يعاقب من يخالف أوامره ونواهيه .

لما كان في بابل كان يكثر القدوم إلى مسجد السهلة بالكوفة ؛ للعبادة ، وفيه كان يخيط الثياب .

كانت أوامر وتشريعات السماء تنزل عليه على هيئة صحف عرفت بصحف إدريس ، وكان عددها 42 صحيفة ، وقيل : 30 ، وقيل : 29 ، فكانت مملوّة بالآداب والمواعظ المفيدة والإرشادات النافعة ، والحكم والنصائح القيّمة ، ويقول المحققون : إنّ جميعها ألقيت في البحر وتلفت .

كان يحفظ على ظهر الغيب صحف آدم عليه السّلام وصحف شيث عليه السّلام وصحفه الخاصة به ، وكان يدرّسها للناس .

تزوّج من هدانة ، وقيل : اذانة بنت باويل بن محويل بن خنوخ ، فأنجبت له ولدا سمّي متوشالخ ، وكان عمر إدريس عليه السّلام يومئذ 300 سنة .

لشدّة إيمانه باللّه وصلاحه حسده إبليس ، فرفعه اللّه مكانا عليّا ، وأدخله الجنة وهو حيّ ، وقيل : قبض ملك الموت روحه في طبقات السماء .

اختلفت الروايات في مدة حياته ، فمنهم من قال : إنّه عاش 365 سنة ، وقيل :

300 سنة ، وقيل : 165 سنة ، وقيل : 82 سنة ، واللّه أعلم بحقائق الأمور .

استخلفه وقام مقامه في النبوّة ابنه متوشالخ .

هناك قصص وخرافات تدور حول شخصيّة إدريس عليه السّلام يذكرها اليهود في كتبهم أعرضنا عنها .

القرآن المجيد وإدريس عليه السّلام

{وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا } مريم 56 .

{وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا} مريم 57 .

{وَإِسْماعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} الأنبياء 85 . « 1 »

__________________

( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 17 - 19 ؛ الأخبار الطوال ، ص 1 ؛ أخبار العلماء باخبار الحكماء ، ص 2 ؛ الاختصاص ، ص 48 و 264 ؛ الأصنام ، ص 52 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلى ، ص 82 - 92 ؛ امالى الطوسي ، ص 240 ، 57 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 65 - 70 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 11 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 92 ، وج 6 ، ص 287 - 290 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 51 و 52 ؛ تاج العروس ، ج 4 ، ص 149 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 50 - 53 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 185 - 194 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 34 و 40 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 24 - 26 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 65 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 115 - 118 ؛ تاريخ گزيده ، ص 23 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 7 و 8 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 10 و 11 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 11 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 134 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 270 و 271 ؛ تفسير البرهان ، ج 3 ، ص 17 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 34 ؛ تفسير الجلالين ، ص 598 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 199 و 200 ؛ تفسير شبّر ، ص 303 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 285 و 286 ؛ تفسير الطبري ، ج 16 ، ص 72 و 73 وج 17 ، ص 58 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 478 و 479 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 21 ، ص 233 و 234 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 51 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 127 ؛ تفسير المراغي ، مجلد 6 ، جزء 16 ، ص 63 و 64 ؛ تفسير الميزان ، ج 14 ، ص 64 و 65 - 73 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 3 ، ص 343 - 350 ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 7 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 11 ، ص 117 - 119 ؛ جوامع الجامع ، ص 276 ؛ حسن المحاضرة ، ج 1 ، ص 30 و 31 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 59 - 63 ؛ الخصال ، ص 524 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 57 و 58 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 541 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 639 و 671 و 672 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 1 ، ص 119 و 120 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 62 - 70 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 273 - 277 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 78 - 80 وج 3 ، ص 465 ؛ الروض المعطار ، ص 150 و 502 ؛ سعد السعود ، ص 39 و 124 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 444 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 40 و 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 42 و 43 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 101 وج 4 ، ص 6 ؛ علل الشرائع ، ص 27 ؛ عيون الأنباء ، ص 31 و 32 و 304 وغيرها ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 288 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 109 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 144 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 45 و 75 و 257 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 32 و 33 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 215 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 71 - 78 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 36 - 38 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 73 - 81 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 97 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 101 - 103 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 24 - 29 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 234 - 236 ؛ قصه‌هاى قرآن ، للصحفى ، ص 36 - 39 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 62 و 63 ؛ الكشاف ، ج 3 ،  ص 29 ؛ كشف الأسرار ، ج 6 ، ص 55 - 58 ؛ كمال الدين ، ص 127 - 133 ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 79 و 213 وج 11 ، ص 716 وج 15 ، ص 397 ؛ لغت‌ نامه دهخدا ، ج 5 ، ص 1529 و 1559 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 70 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 801 و 802 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 184 و 432 ؛ المحبر ، ص 3 و 131 ؛ المخلاة ، ص 75 و 402 و 612 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 226 - 229 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 39 و 40 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 3 ، ص 259 - 261 ؛ المعارف ، ص 13 ؛ معاني الأخبار ، ص 48 ؛ معجم اعلام القرآن ، ص 30 ؛ المعرب ، ص 102 و 103 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 1 ، ص 41 و 488 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 367 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 99 ؛ النبوة والأنبياء ، للصابوني ، ص 235 و 236 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي