الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
تعريف علم الأخلاق وموضوعه وغايته.
المؤلف: السيد محمد هادي الخرسان.
المصدر: محاضرات في علم الأخلاق.
الجزء والصفحة: ص 11 ـ 12.
24/11/2022
1741
تعريف علم الأخلاق:
عُرّفَ علم الأخلاق بتعاريف لعلّ أكثرها وضوحا القول بأنّه: (مجموعة من المبادئ المعيارية التي ينبغي أن يجري السلوك البشري على مقتضاها أي أن مبادئ علم الأخلاق ترسم طريق السلوك الحميد وتحدد أهدافه وبواعثه) (1).
موضوعه:
يتعلق البحث في علم الأخلاق بسلوك الإنسان والأفعال الصادرة عنه فيحكم عليها بأنها خلق حسن أو خلق سيء فيهتم علم الأخلاق بتجويد أفعال الإنسان بما هو إنسان (2).
غايته:
الهدف من دراستنا لعلم الأخلاق هو حفظ الإنسان عن الخطايا في سلوكه بحيث يكون مستقيم في قصده بلا رياء، وفي فعله بلا ظلم، وفي غرضه من خلال الإخلاص بعيدا عن الهوى والتقليد الأعمى ليسود العدل والأمن والتعاون في المجتمع وذلك لأن علم الأخلاق يتوخى إصلاح الفرد والجماعة من خلال السير على الصراط المستقيم في السلوك وإلى هذه الغاية أشار ابن مسكويه بقوله: " إن الغاية من علم الأخلاق ترتيب قوى الإنسان وأفعاله بحيث تصدر الأفعال كلها منتظمة ومرتبة كما ينبغي وينتهي الأمر إلى التدبير المدني الذي يرتب الأفعال والقوى بين الناس حتى تنتظم أفعال الناس جميعا ويسعدوا سعادة مشتركة" (3).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) فلسفة الأخلاق في الإسلام: مغنية، محمد جواد (ت هـ/ 1980م) دار الجواد، بیروت، ط 2، 1404هـ/ 1984م، ص12، بتصرف.
(2) انظر: فلسفة الأخلاق في الإسلام (م. س) ص۱۳؛ وتهذيب الأخلاق (م. س) ص55.
(3) تهذيب الأخلاق ابن مسكويه (م. س) ص 58، بتصرف.