اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الإطار المحيط بالصورة
المؤلف: د. رفعت عارف الضبع
المصدر: الخبر
الجزء والصفحة: ص 376
21/11/2022
1133
الإطار المحيط بالصورة
يعد البياض أفضل وسيلة لتسييح الصورة وثمة قاعدة في هذا المجال تقضى بضرورة ترك كود واحد بياضاً موزعا بالتساوي على جانبي الصورة مقابل كل عمود من اتساع الصورة، فوضعه على عمود واحد، يترك ستة أبناط بياضا على الجانبين، تزداد إلى كود واحد على كل جانب من الصورة في حالة نشرها على عمودين وأيما كانت مساحة البياض حول الصورة فيجب أن يحيط به من كافة الجوانب.
ومن الملاحظ أن بعض الصحف لم تراع أية قاعدة من هذه القواعد التيبوغرافية التي تحكم استخدام البياض حول الصورة في أحيان كثيرة فهو يعاني عدة عيوب واضحة هي :
1- التقتير الشديد في مساحة البياض على جوانب الصورة.
2- الإسراف الشديد في مساحة البياض حول الصورة.
3- عدم توزيع البياض بشكل متساوي على جانبي الصورة.
4- يوصى التيبوغرافيون بأنه عندما تنشر الصورة على الأعمدة الخارجة للصفحة، يجب أن توضع بمحاذاة متن العمود الأول أو الأخير، بحيث لا تترك اي بياض على الجانب الخارجي تجنبا لاختلاط بياض الهامش.