1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الروحية والدينية :

رسول الإسلام قدوة وأسوة

المؤلف:  مجتبى اللّاري

المصدر:  المشاكل النفسية والأخلاقية في المجتمع المعاصر

الجزء والصفحة:  ص24 ــ 27

5/10/2022

1597

كلنا يعلم بأنه كان من أكبر عوامل تقدم الإسلام (حسن أخلاق) الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكما أن الله تعالى ينسب توسع الإسلام إلى الأخلاق الحسنة للرسول فيقول: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}[آل عمران: 159].

كان رسول الله يفتح صدره الرحب على كافة الناس، وكانت تتجلى في سيمائه الملائكي الجميل محبّة عميقة للبشرية لا يمكن أن توصف، فكان يعمّ المسلمين على السوية باللطف والعناية (وكان رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ يقسم لحظاته بين أصحابه ينظر إلى ذا وينظر إلى ذا بالسوية)(1).

وكان (صلى الله عليه وآله)، يذم سوء الخلق فيقول: (سوء الخلق شؤم وشراركم اسوأكم خلقاً)(2).

ويقول في مقام آخر: (يا بني عبد المطلب إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فالقوهم بطلاقة الوجه وحسن البشر)(3).

وكان خادمه انس بن مالك يتذكر أخلاقه العظيمة دائماً ويقول: (خدمت النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ، عشر سنين، فما قال لي أف، ولا لم صنعت؟، ولا إلا صنعت)(4).

إن حسن الخلق والنشاط من أسباب طول العمر للإنسان، فقد قال الإمام الصادق بهذا الصدد: (البر وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)(5).

ويقول الدكتور ساندرسن: (إن النشاط أحد العوامل المهمة في معالجة الأمراض والوقاية منها، إن أكثر الأدوية والعقاقير تولد مع الصحة المصطنعة والسريعة الزوال: ردّ فعل مضاعف، بينما يوجد النشاط تأثيراً دائماً في جميع اعضاء البدن فالنشاط فى العينين ينورهما، والنشاط في القامة يحكمها ويقومها، والنشاط في الكلام يصفي الصوت، واخيراً فالنشاط يحرك جميع القوى في الفرد، فالدورة الدموية لذوي النشاط والأخلاق الحسنة أسرع، والتنفس فيهم أحسن، والصحة فيهم أعمق وأعرق، والمرض عنهم أبعد)(6).

وفي كلام الإمام الصادق (عليه السلام) نقطة جميلة، إنه عليه السلام قرن الإحسان بحسن الخلق وعدهما من الأمور التي تزيد في العمر، وذلك لأن المحسن يحس في نفسه بنوع من المسرة والنشاط من إحسانه، فيكون للإحسان مثل ما لحسن الخلق من الآثار والنتائج الصحية.

وقد عد الإمام الصادق (عليه السلام) هذه الصفة الحميدة من أسباب السعادة إذ قال: (من سعادة الرجل حسن الخلق)(7).

ويقول صموئيل اسمايلز: (هناك مثل مشهور يقول: إن الخلق الحسن واعتدال المزاج لهما الأثر في تقدم الإنسان وسعادته كما تؤثر فيهما القوى والاستعدادات الذاتية الفطرية. وحقيقة الأمر أن سعادة الأفراد ترتبط إلى حد كبير بحسن أخلاقهم ومحبّتهم)(8).

إن حسن الخلق يوجب توسعة في المعيشة وزيادة في الرزق والإلفة، قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): (حسن الأخلاق يدر الأرزاق ويؤنس الرفاق)(9).

كتب أسوت ماردن في كتابه (تهذيب النفس) يقول: أعرف مديراً لأحد المطاعم أصبح ثرياً وحصل على صيت طيّب بسبب سيرته الأخلاقية الحسنة في محله، حتى أني علمت أن المسافرين والسياح يطوون طريقاً طويلاً حتى يصلوا إلى مطعمه، حيث أنهم يجدون في محله كأنهم يعيشون في بيئتهم ومحيطهم الخاص. فحينما يصل الزبائن إلى محله يستقبلون بفرح وسرور لا يرونه في سائر المطاعم، بل لا يرون هنا ما كانوا يجدونه في سائر المطاعم من التكلف المتعب البارد. فالعمال في هذا المطعم يحاولون مهما أمكن أن يرتبطوا مع الزبائن بروابط المودّة والصداقة لا كرابطة المشتري والعامل، فكانوا يبتسمون في وجوههم ، ويهتمون بأشغالهم اهتماماً ناشئاً من المحبة للزبائن والعلاقة بهم، ويوجدون في كل واحد منهم إحساساً يربطهم بالمطعم برباط من العلاقة الودية لا تكون هذه العلاقة تجذبهم مرة أخرى إلى هذا المطعم فحسب، بل تجعلهم لا يبخلون أن يدعو إخوانهم ايضاً، وواضح ما لهذه السيرة من الآثار في جذب عدد جديد من الزبائن (ثم يضيف) لم يكن للآداب في أي دور من الزمن ما لها من الأثر العظيم هذا اليوم ، فقد اصبحت الأخلاق الحسنة والجاذبية والسعي في رفاهية الآخرين اليوم رأسمال لكل من يحب السعادة والموفقية في حياته لنفسه)(10).

وكذلك عد الإمام الصادق (عليه السلام)، طلاقة الوجه علامة على عقل الإنسان إذ قال: (أكمل الناس عقلاً أحسنهم خلقاً)(11).

ويقول (صموئيل اسمايلز): (الذي يرينا التاريخ هو أن كبار النوابغ كانوا رجالاً مستبشرين مسرورين، فهم قد أدركوا المفهوم الحقيقي للحياة، وحاولوا أن يجسدوا عقولهم في أجسامهم، فحينما يطالع الإنسان آثارهم يرى فيها صحة عقولهم وسلامة أنفسهم في نشاطهم وشوقهم واضحة جلية. إن الأرواح السامية والعقول الحاكمة لها من بشاشة الوجه وطلاقة المحيا علامة عليها، فأخلاقهم نموذج لمن تأثر بهم فتأسى بسيرتهم واستضاء بنور نشاطهم وسرورهم الطبيعي)(12).

ولقد قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): (أكثر ما تلج به أمتي الجنة تقوى الله، وحسن الخلق)(13).

فينبغي لمن كان العقل قائده ويريد أن يعيش شريفاً أن يحصل على هذا الرأسمال المعنوي الثمين. ولأجل القضاء على صفة ذميمة يحتاج الانسان إلى إرادة كبيرة يركزها على الهدف المقصود، أن الإلتفات إلى الأضرار التي تعلق بالإنسان من سوء خلقه يكفي لأن يحمل عقله على الكفاح ضدها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ روضة الكافي: ص268.

2ـ نهج الفصاحة: ص371.

3ـ وسائل الشيعة: ج2، ص222.

4ـ فضائل الخمسة: ج1، ص119.

5ـ وسائل الشيعة: ج2، ص221.

6ـ عن الفارسية: بيروزي فكر.

7ـ مستدرك الوسائل: ج2، ص83.

8ـ عن الترجمة الفارسية: اخلاق.

9ـ غرر الحكم: ص279.

10ـ عن الترجمة الفارسية: خويشتن سازي.

11ـ وسائل الشيعة: ج2، ص221.

12ـ عن الترجمة الفارسية: أخلاق.

13ـ الوسائل: ج2، ص221. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي