1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- رابعا: التلاعب بالحركة

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 194-199

28/9/2022

1254

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- رابعا: التلاعب بالحركة

نستطيع أن نفهم المؤثرات المتحركة الرئيسية على أنها:

1- التغير في الحجم والوضع :

وهي تشبه الأشكال المختلفة لحركة الكاميرا الأفقية pan والحركة الرأسية tilt . فالصورة تتحرك شمال ويمين ، والى أعلى وإلى أسفل ، بمعدل محدد على الشاشة . فعندما يستعمل المونتير مصدرين للفيديو صورة أ، وصورة ب، فإنه يستطيع أن يخلق مؤثر الإزاحة slide effect بينهم ، لتظهر صورة ب وهي تزحزح الصورة أ.

وتكنيكيا فإن الصورة ب تدفع الصورة أ إلى خارج الشاشة ، ولذلك يطلق علي هذا المؤثر أيضا مؤثر الدفع effect push – on ، كذلك من الممكن أن يتم هذا المؤثر من أعلى لأسفل ، أو العكس ، أو بشكل مائل diagonally .

2- الزووم : Zoom effect

عند عمل zoom in باستعمال عدسة الزووم العادية ، فستلاحظ أننا نفقد أكثر وأكثر من المساحات التي تحيط بالصورة ، وذلك لأن مجال الرؤية يتقلص باستمرار كلما تقدم الزووم إلى الأمام . والعكس بالعكس صحيح أيضا، فعند عمل zoom out بواسطة نفس العدسة ، فإننا نرى مساحات أكبر وأكبر من الصورة ، لأنه هناك تغير مستمر إلى مجال أوسع في الرؤية . ولكن باستعمال جهاز DVE ، يمكن للمونتير أن يبدأ من نقطة دقيقة على الشاشة -size zero ، ثم يقوم بعمل in إلى أن يصبح حجمها بحجم الشاشة . أو أن يبدأ من حجم الصورة zoom الكامل الذي يملئ الشاشة ، ثم يقوم بعمل zoom out حتى تصبح نقطة دقيقة - size zero. ولكن الفرق بين استعمال العدسة الزووم وجهاز DVE هو أنه وباستعمال الأخير فإن الصورة كلها إما تتمدد أو تتقلص بدون زيادة أو فقد أي جزء منها.

3- الدوران والوثب Bounce effects Rotation and

باستعمال أجهزة المؤثرات الرقمية DVE ، يستطيع المونتير أن يقوم بدوران الصورة حول أي محور من المحاور الثلاث : محور X الذي يمثل العرض ، ومحور Y الذي يمثل الارتفاع ، ومحور Z الذي يمثل العمق . وعادة نفهم أن الدوران حول محور X يطلق عليه يشقلب flip ، أو يقلب tumble تماما (مثل قلب العملة المعدنية)، وأن الدوران حول محور Z يطلق عليه يدور spin تماما (مثل تدوير العجلة).

ولكن هذه المصطلحات تعمل بشكل مختلف في عالم المؤثرات الخاصة ، فالدوران حول محور Y يطلق عليه دوران rotation ، أو ارجحة swing ، أما الدوران حول محور X فيسمى شقلبة flip أو تقليب tumble ، ويطلق على الدوران حول محور Z تدوير spin . ومن المؤثرات المعروفة التي تعتمد على دوران المحاور هي المؤثر الطائر fly effect وفيه تتمدد الصورة أ من حجم الصفر Zero -size إلى حجمها ووضعها المحدد على الشاشة وهو تدور على محور X أو على محور Y ، أو على الاثنين معا.

وهناك بعض مؤثرات الانتقالات المعروفة التي تستعمل دوران المحاور مثل شقلبة المكعب cube-flip ، أو تدوير المكعب cube-spin، وهي تظهر وكأن عدة صور ثابتة تم لصقها على أوجه المكعب الأربعة ، وعند دورانه فإن الصورة ب تظهر على أحد أوجه المكعب لتحل محل الصورة أ. 

أما مؤثرات الوثب Bounce effects فهي تظهر الصورة أتشب من طرف الشاشة إلى الطرف الأخر والتي تظهر عليها الصورة ب كخلفية background . ومن الممكن أن تتغير شكل الكرة التي تثب والتي تمثل الصورة أ وكذلك طريقة لفها أثناء الوثب.

وهناك أجهزة DVE تقوم بتجميع مؤثر الزووم zoom effects ، ومؤثر تغير الحجم والوضع position and size change، ومؤثر الدوران rotation ، معا في مؤثر واحد.

وهكذا نرى أن أجهزة المؤثرات الرقمية DVE devices تستطيع أن تفعل أي شيء فمداها محدد فقط بمخيلة المونتير فليس عليه إلا أن يسمى المؤثر ليقوم مولد المؤثرات الرقمية digital effects generator بتنفيذه ، ولتتم في الوقت الحقيقي real time ، وما على المونتير إلا أن يضغط على الأزرار التي يجعلها تعرضه المرة تلو الأخرى وبأسرع من لمح البصر. ولكن المشكلة الكبيرة في استعمال هذه الأجهزة هي معرفة متى يجب أن نتوقف عن التلاعب بالصورة.

لأنه يعتبر مضيعة للوقت أن يقوم المونتير بخلق عشرات من المؤثرات المبهرة ولكنها في نفس الوقت لا ضرورة لها. والسر في نجاح استعمال هذه التكنولوجيا هو إتباع الهدف الأساسي لها أي استمرار التواصل والتأثير على المتفرج فقبل البدء في تنفيذ كل مؤثر على المونتير أن يسأل نفسه عدة أسئلة.

هل من الضروري تنفيذ هذا المؤثر؟ هل يساعد فعلا في توضيح وتقوية وتكثيف الرسالة المطلوب توصيلها للمتفرج؟ وأخيرا هل من السهل تنفيذ هذا المؤثر؟ فإذا كانت الإجابة بنعم عليه تنفيذه فورا ، أما إذا كانت الإجابة بلا أو ربما فعليه الامتناع تماما عن تنفيذه.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي