1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

واجبات المخرج الإذاعي والتليفزيوني

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 21-23

13/9/2022

1887

واجبات المخرج الإذاعي والتليفزيوني

1- اختيار البرنامج والعمل الذي يناسب إمكاناته وقدراته ورغبته.

2- القراءة العامة للنصوص وتحديد الملاحظات العامة التي تتولد لديه من خلال القراءة.

3- القراءة الخاصة وتسجيل الانطباعات المتفرقة على الجو العام والشخصيات والفعل الرئيسي والأفعال الثانوية وماهية الصراع.

4- تحديد المفاتيح الرئيسية للمشاهد والمسامع.

5- تحديد الأسلوب الاخراجي المناسب للبرنامج أو العمل الدرامي.

6- معرفة الجمهور المستهدف.

7- ممارسة النقد على نص البرنامج أو النص الدرامي فالمخرج هو الوسيط بين المادة المكتوبة والجمهور وهذا يعني أن المخرج يقوم بدور المشاهد والمستمع والناقد في آن واحد لغرض تأمين إيصال الرسالة الإعلامية والفنية والإنسانية بشكل سليم إلى جمهور المستمعين والمشاهدين.

8- تحديد زمان ومكان وقوع الأحداث.

9- دراسة البناء الدرامي للنص الدرامي وطبيعة الحوار بين الشخصيات سواء في الأعمال الدرامية أو البرامج غير الدرامية.

10- بالنسبة التليفزيون يحدد المخرج مع مصمم المناظر والديكور المناظر المطلوبة ورسم المساحات التي ستقع فيها الأحداث.

11- استشارة معد البرنامج أو كاتب النص في حالة شعور المخرج بضرورة إجراء بعض التعديلات الرئيسية على المسامع أو المشاهد إما إذا كانت الإجراءات طفيفة فيمكن للمخرج تجاوزها دون الرجوع إلى المعد أو الكاتب.

12- اختيار الممثلين واختبار مدى الملائمة الصوتية في الإذاعة والملائمة الشكلية في التليفزيون للتعبير عن الحالة الانفعالية والفكرية والإنسانية.

13- دراسة وتحليل الشخصيات وأبعادها الطبيعية من ناحية الشكل واللون والطول والبدانة والنحافة وملامح الوجه والاجتماعية التي تحدد العلاقة بالمجتمع والثقافية والتعليم والحالة الزواجية والمهنية والاقتصادية وأخيرا النفسية وتشخيص الصفات النفسية والمزاجية والشعور للشخصية وهل هي بسيطة أم معقدة شخصية سوية أم مريضة منفتحة أم منغلقة وغير ذلك من الصفات السلوكية عند الإنسان.

14- المباشرة بالقراءة الجماعية وتوزيع الأدوار بالنسبة للأعمال الدرامية في الإذاعة والتليفزيون والاتفاق على طبيعة الأداء الصوتي المقبول بالنسبة للبرامج غير الدرامية.

15 - أن يتجنب المخرج اختيار الأصوات المتشابهة وخاصة في الإذاعة فاختلاف أصوات الممثلين يساعد المستمع على إدراك الشخصيات في حين أن تشابه الأصوات يؤدي إلي التشويش على المستمع وعدم تمكنه من التمييز بين الشخصيات المختلفة .

16- القيام برسم المخطط الهيكلي للنص ووضع إشارات الدخول والخروج للشخصيات والكاميرات والميكروفونات.

17- تحديد نوع الانتقالات الموسيقية في الإذاعة وكذلك نوع المؤثرات الصوتية المرافقة للعمل أما في التليفزيون فيقوم المخرج بتحديد نوع الانتقالات البصرية والحيل الصورية خلال المشهد التليفزيوني الواحد أو تفصل بين المشاهد المتتالية فالموسيقي تعبر عادة عن الجو العام وتعكس الجو النفسي إضافة إلي عكسها الطبيعة المكان والتلميح عن الزمان وعادة يقوم المخرج بتحديد الانتقال بين المسامع أو لقطات في التليفزيون.

18- يقوم المخرج برسم وكتابة وخطط الكاميرات المستعملة في الاستديو التليفزيوني التصوير الداخلي وخطة الكاميرا الواحدة في التصوير الخارجي.

19- المباشرة في التدريبات وخاصة بالنسبة للعروض التليفزيونية الكبيرة مثل المسلسلات والتمثيليات الإذاعية الطويلة وتختلف أساليب التدريب من مخرج إلي آخر ويتوقف ذلك على خبرة وتجربة المخرج ومهاراته في استثمار الوقت المخصص له والمكان في الاستديو أو الموقع الخارجي .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي