x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- ثالثا : التلاعب بالضوء ونوع السطح ( أو نوع البشرة)

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 192-194

28/9/2022

845

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- ثالثا : التلاعب بالضوء ونوع السطح ( أو نوع البشرة)

لا يقتصر استعمال جهاز المؤثرات الرقمية وبالتالي الصورة الرقمية على التلاعب بحجمها وشكلها size and shape ، بل أيضا بضوئها light أي درجة النصوع brightness واللون color ، وكذلك نوع السطح texture .

وبالرغم من أنه من السهل ثمامة تلوين صورة بدون استعمال أجهزة رقمية إلا أن أجهزة التلوين الرقمية digital colorizes تستعمل عادة في تصحيح اللون أثناء المونتاج . وهناك أنواع من المؤثرات المتداولة ذات تأثير قوي على الإدراك الحسي للمتفرج وهي :

1- التلوين ببقع الاضاءة solarization :

عندما تكون الصورة ليست مندرجة في النصوع. ولكن إما مستويين فقط أو ثلاثة للنصوع وجميع الدرجات الأخرى المختلفة للنصوع يتم استبدالها بأقرب قيمة من المستويات المحددة فقط ، فتظهر الصورة كما لو كانت على درجة عالية من التباين contrast بدون تفاصيل .

2- التلوين ببقع الألوان pasteurization:

تتشابه الصورة فيها مع السابقة، ولكن تكون لها مستويات محددة للألوان ، وتقرب الألوان الأخرى ودرجاتها المختلفة وتشبعها إلى هذه الدرجات المحددة. وهناك صورة فوتوغرافية لها هذا الشكل وهذا الاسم.

3- الفسيفساء mosaic:

وهو تقسيم الصورة إلى مربعات ذات أحجام متساوية - ويمكن التحكم في هذه الأحجام - ولكن مختلفة النصوع واللون حتى تصبح بنية الصورة تشبه الفسيفساء mosaic وفي هذه الحالة نجعل نقط الصورة لكل مربع ذات معلومات صورة واحدة من شدة نصوع ولون وتشبع.

4- عكس القطبية polarity reversal :

 وهو مؤثر معروف ممكن تنفيذه بالأجهزة الأبيض والأسود حيث تتحول كل المساحات الفاتحة إلى غامقة والمساحات الغامقة إلى فاتحة ، لتظهر الصورة وكأنها صورة سالبة Negative . ومع أنه ليس من السهل جدا تنفيذ هذا المؤثر بالكاميرا الملونة العادية ، إلا أنه من السهل جدا تنفيذه بمعظم أجهزة المؤثرات الرقمية DVE بتحويل المساحات الفاتحة إلي غامقة والعكس بالعكس، أو تحويل أي لون إلى الألوان المكملة له ، مما ينتج مؤثرات لونية شيقة متنوعة.

ويعتمد كل من مؤثرات التلوين ببقع الإضاءة solarization، والتلوين ببقع الألوان pasteurization ، والفسيفساء mosaic على تغير الصورة الواقعية إلى شكل صورة مرسومة graphic image .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+