اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- ثانيا : التلاعب بالحجم والشكل
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 187-191
28/9/2022
1428
المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- ثانيا : التلاعب بالحجم والشكل
ليس هناك حدود للمؤثرات المتاحة من التلاعب بالحجم والشكل ولكن الأكثر انتشارا منها هي:
1- الضغط والتمديد:
الضغط compression يعني أن نجعل الصورة أصغر ، أي ضغطها - مع الاحتفاظ بكل معالمها إما رأسية أو أفقية أو في الاتجاهين - فجهاز المؤثرات الرقمية يقوم بتقليص الصورة من حجمها الذي يملئ الشاشة كاملا حتى تظهر كنقطة على الشاشة ثم تختفى ليصبح حجمها صفر zero –size فيظهر المؤثر وكأننا وبشكل إلكتروني قمنا بعمل zoom out على الصورة. وبالطبع نستطيع أن توقف الضغط في أي نقطة.
أما التمديد expansion فهو عكس الضغط ، فمن الممكن أن نبدأ من حجم صورة صفر zero-size in age ، ويقوم بتوسيعها وتمديدها حتى تصبح كادر كامل full frame . وهو يظهر وكأننا ويشكل إلكتروني قمنا بعمل zoom in على الصورة . وهذا المؤثر يسمح للمونتير بتوسيع الصورة خارج نطاق الكادر.
لحذف بعض المساحات حول إطار الكادر الغير مهمة ، وإبراز الأجزاء المهمة للصورة في فراغ الشاشة video space . وهناك بعض أجهزة DVE التي تسمح بتوسيع الصورة عدة مرات أكبر من العادية.
وأحيانا يستخدم هذا المؤثر في حذف المساحة التي حول إطار الكادر والتي قد يظهر فيها مثلا الميكروفون خطأ داخل الكادر ، أو إذا كان هناك حركة كاميرا بانورامية pan خاطئة إلى خارج حدود الديكور offset . كذلك من الممكن استعمال التمديد expansion في نشرة الأخبار والرياضية ، عندما يبدأ الخبر خلف المذيع كنقطة ثم يتمدد حتى يملئ الشاشة كلها ، حتى يسمح للمتفرج أن يشاهد حركة الحدت عن قرب أكثر.
2- نسبة الارتفاع إلى العرض:
باستعمال جهاز المؤثرات الرقمية، يستطيع المونتير تغيير نسبة الارتفاع إلى العرض المتعارف عليها 4:3 ( ثلاث وحدات ارتفاع وأربع وحدات عرض ) ، إما إلى مستطيل أكثر عرضة أو مستطيل أكثر ارتفاعا.
3- وضع الشيء :
وهو تحريك الصورة رأسية vertically أو أفقية horizontally أو عمودية axis-7 أو بتركيبة من المحاور الثلاثة.
4- المنظور:
قبل وجود جهاز المؤثرات الرقمية كان يتم رسم العناوين حتى تظهر بالبعد الثالث.
ولكن باستعمال DVE أصبح في إمكان المونتير أن يقوم بتجسيم الحروف أو بمعنى أصح الصورة ذات البعدين وإعطاء المتفرج الإيهام بالبعد الثالث . ومن الممكن أيضا تغير وجهة النظر من أعلى أو من أسفل بشكل عمودي وكذلك الإيهام بالعمق.
5- القلب والتدوير الرأسي والأفقي:
عند استعمال كاميرا أبيض وأسود mono chromne camera، يصبح من السهل قلب الصورة أفقية ، كأن الممثل ينظر في المرأة ، أو قلبها رأسية وكأن الصورة انقلبت رأسا على عقب . فمعظم الكاميرات الأبيض والأسود تستطيع التحكم في عكس مسح الصورة رأسية وأفقية . أما الكاميرات الملونة Camera Color فهي لا تسمح بعكس الصورة كما تسمح الكاميرات الأبيض والأسود . ولكن بمجرد تحويل الصورة إلى صورة رقمية digital ، وباستعمال جهاز DVE فإنه من الممكن قلب الصورة وتدويرها رأسية وأفقية ، وبطرق مختلفة أخرى.
6- قناة التفريغ الأتوماتيكي:
وهي توليد إشارة تفريغ حجمها يتغير تبعا لحجم المنظر الأمامي الناتج من جهاز المؤثرات الرقمية . واستخدام هذه الإشارة في جهاز المزج الإلكتروني لعمل تفريغ لهذا المنظر المتغير الحجم على خلفية جديدة في مولد المؤثرات SEG .