1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني  

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 185-186

28/9/2022

1404

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني  

ساعدت المؤثرات الرقمية المونتير الإلكتروني لإنتاج مؤثرات كانت إلى وقت قريب مقصورة على الفيلم فقط وبإلحاق جهاز المؤثرات الرقمية بجهاز المزج الإلكتروني أصبحت مؤثرات الفيديو تضاهي أحسن أنواع المؤثرات الفيلمية بل وبعد أن كان مجرد وضع عنوان على أسفل صورة ثابتة تحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين ، أصبح من السهل تنفيذ عنوان بطريقة الرسوم المتحركة يتم في زمن قياسي . بالرغم من أن جهاز مؤثرات الفيديو الرقمية DVE هو جهاز معقد جدا من الناحية التكنيكية إلا أنه يعتمد على مبدأ بسيط نسبية ، فهو يقوم في أي وقت بانتزاع grab

أي كادر فيديو ، من أي مصدر فيديو سواء من كاميرا ، أو جهاز فيديو ، أو فيلم ، ويقوم بتغيرها إلى معلومات رقمية digital information ، ويقوم بالتلاعب بها بطرق مختلفة كثيرة ، فهو يحذف منها ، ويضيف إليها ، ويزحزحها رقمية وفي سرعة مذهلة ، وكل هذا التلاعب يتم في لحظتها ، وفي زمن حقيقي وهكذا يتمكن المونتير من رؤية جميع التعديلات والتغيرات على الشاشة حتى يصل بها إلى الكمال . ثم وأثناء تخزينها في الذاكرة يطلق علي الخطوات التي قام على أساسها توليد هذا المؤثر رقمة معينة ، وعندها يستطيع أن يسترجع هذا المؤثر عند طلبه في سرعة مذهلة.

وهكذا نجد أن التقدم التكنولوجي الرقمي إنما يعمل من أجل المونتير والإسراع في مونتاج البرنامج التليفزيوني . بل إن الصورة الرقمية وضعت خيارات تحت سيطرة المونتير لم تكن متاحة له عند التعامل مع الإشارة النظيرة وهكذا أصبح التعامل مع الإشارة الرقمية .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي