x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

المخرج التليفزيوني والمؤثرات- ظهور تدريجي واختفاء تدريجي

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 183-184

28/9/2022

738

المخرج التليفزيوني والمؤثراتظهور تدريجي واختفاء تدريجي  

هناك مؤثران بصريان يتم استخدامهما في الأفلام وهما الظهور التدريجي والاختفاء التدريجي ففي الظهور التدريجي يتم طبع الكادرات الأولى القليلة للقطة بشكل مظلم جدة وتصبح تدريجية أكثر ضوءا حتى يتم الحصول على مستوى الكثافة.

وفي الاختفاء التدريجي يتم تحقيق التأثير العكسي بأظلام الكادرات الأخيرة القليلة اللقطة تدريجية حتى ينتج عنها كثافة سوداء ويستخدم الظهور التدريجي في اللقطة الأولى لكل سيناريو تقريبا وهي تترك انطباعا عند الجمهور بأنهم على وشك أن يتعرفوا بطريقة بطيئة على حدث لا يستلزم أن يبدأ ببداية الفيلم ولكنه كان قد استمر لفترة من الوقت.

ومن ناحية أخرى يستخدم الاختفاء التدريجي للإيحاء للمتفرج بأن فاصل الحدث الذي شاهده على للتو قد توقف وأنه سوف تنقضي مدة معقولة من الوقت وقت الحبكة وليس الوقت الساري قبل أن يبدأ الحدث التالي ومع ذلك يجب أن يبدأ الحدث التالي بظهور تدريجي يمتزج فيه سواد الكادرات الأولى القليلة في اللقطة الأولى في الفصل الثاني بالكادرات الأخيرة القليلة في اللقطة الأخيرة من الفصل الأول ثم يتم اضاءة الكادرات التالية في الكثافة حتى يتم الحصول على الاضاءة العادية المطلوبة ومع هذا لا تحتاج كلمة مزج للإشارة اليها إذ يكفي فقط كتابة اختفاء تدريجي ثم أسفلها بثلاثة أو أربعة فراغات ظهور تدريجي.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+