x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

قواعد وارشادات للمخرجين

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 163-164

23/9/2022

756

قواعد وارشادات للمخرجين

العناوين واللوحات: ينبغي أن يتحقق التطابق بين ما هو مكتوب على اللوحة ، وما يصاحبها من أصوات مسموعة ، إذا لا يجب أن تعرض لوحة تقول شيئة بينما تقول الأصوات أو توحي بشيء آخر.

عند تنفيذ التطابق بين لوحة ومنظر حقيقي، يجب مراعاة وجود تباين في الألوان بين حروف الكلمات على اللوحة وبين المنظر الحقيقي. لا ينبغي تغيير اللوحة على الهواء إلا بعد الوقت الكافي لقراءتها.

الصوت والموسيقى: في بداية البرنامج لا يصح أن تأتي الصورة سابقة على الصورة، والأفضل أن يبدأ الصوت مع الصورة، وإذا تعذر ذلك فلا بأس من أن يأتي الصوت سابقة على الصورة بجزء من الثانية.

- يجب أن يكون القطع والمزج والاختفاء متناسقة مع إيقاع الموسيقى تماما.

- يجب أن يكون القطع في نهاية الجملة الموسيقية وليس في وسيطها، وأن يتوافق مع الإيقاع الصوتي للموسيقى.

-عندما يتخلل الموسيقى قطع سريع، فإن ذلك يؤدي إلى قفز غير مستساغ في المنظر.

- لا يجب أن تطغى الموسيقى المصاحبة أو المؤثرات الصوتية على الحوار أو التعليق .

الحركة :

-يفضل أن يتم القطع دائما مع الحركة في الكادر .. (عندما يأخذ الشخص في الجلوس أو الوقوف أو الالتفاف ، وأثناء الحركة وليس في حالة الثبات أو التوقف) .. وفي المناظر الكبيرة يفضل أن يتم القطع مع حركة الرأس.

-لا يصح القطع أو المزج بين الكاميرا المتحركة، أو بين كاميرا ثابتة وأخرى متحركة.

- لا يجب أن تتحرك الكاميرا إلا لمتابعة غرض أو موضوع متحرك.

- لا يجب التراجع بالكاميرا إلى الخلف إلا إذا كان هناك غرض يتحرك نحو الكاميرا نريد استعراض مجموعة يتضح حجمها أثناء التراجع ، أو إذا كان هناك ما يبرر ذلك ويحتمه بالنسبة للحدث نفسه.

التكوين :

- في اللقطات الكبيرة ، يجب مراعاة ألا تكون المسافة فوق رأس الشخص كبيرة جدا ، وكما ينبغي ألا تمس الرأس أعلى الكادر ، أو تمس ذقنه أسفل الكادر إلا إذا كانت اللقطة كبيرة جدا ومقصودة فتخفي جزء من الرأس وجزء من الذقن .

- في اللقطات الكبيرة الجانبية للأشخاص، يجب أن يكون تكون المسافة أمام الشخص أكبر من المسافة خلفه.

- في حالة وجود أشياء وشخص على نفس خط الكاميرا ، فإن هذه الأشياء ستبدو في اللقطة وكأنها خارجة من رأس الشخص.

- عند تصوير المجاميع ينبغي تجنب صف الأشخاص في خطوط طولية، ويجب الحذر من أن يحجب الأشخاص بعضهم بعضا.

- في اللقطات البعيدة ، يجب أن توضع بعض المرئيات في مقدمة الكادر.

- للإيحاء بوجود العمق ، يجب أن يمتد تكوين الصورة ليشمل عدة مستويات.

- عند القطع بين لقطتين في محادثة تليفونية ، يجب أن ينظر كل منهما في الاتجاه المقابل للآخر، فينظر أحدهما في اتجاه اليسار والآخر في اتجاه في اتجاه اليمين، لكي لا يظهر أنهما ينظران في اتجاه واحد.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+