x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

أساليب التصوير- خداع المنظر

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 161-163

23/9/2022

766

أساليب التصويرخداع المنظر  

قد يكون من الصعب أو من المستحيل في بعض الحالات تنفيذ بعض المناظر وتصويرها داخل الاستوديو ، إما لأن ميزانية الإنتاج لا تسمح بذلك ، وإما الاستحالة تنفيذ هذه المناظر عملية داخل الاستوديو (بسبب ضيق الحيز أو صغر المساحة أو قلة الارتفاع أو خطورة التنفيذ أو عدم القدرة على القيام به .. الخ).

وفي مثل هذه الحالات لا يكون أمام المخرج ، إلا أن يلجأ إلى أسلوب (الإيهام بالحقيقة) أو (الإيهام بالواقع) ، أو ما يطلق عليه خداع المنظر ، ويتم ذلك بأحد الطرائق الأتية:

- استخدام لقطات من مكتبة الأفلام والشرائط، وتبادل القطع بينها وبين الفعل الذي يجري تصويره داخل الاستوديو، وبذلك يتحقق نوع من الخداع أو الإيهام المقنع . ومثال ذلك أن ندخل فيلم به لقطات لفيضانات أو زلازل أو براكين ، ثم نقطع بالتبادل بينه وبين لقطة لطفل يحتمى وأمه أسفل صخرة توشك على الانهيار منظر داخل الاستوديو). وفي الحالات التي يتعذر معها وجود القطة المناسبة للغرض مناسبة تامة، يكون على المخرج أن يطوع المنظر داخل الاستوديو لما هو موجود ومتوفر من لقطات في مكتبة الأفلام.

- تبادل القطع بين (كل أو جزء من المنظر داخل الاستوديو) ، وبين المنظر نفسه في الواقع سواء قمنا نحن بتصويره من الواقع، أما حصلنا على لقطات له من المكتبة.

- استخدام المدخلات الإلكترونية للبيئة المحيطة (الاغراض المحيطة) للحدث كما هي في الواقع وربطها بما هو موجود داخل الاستوديو ، فيبدو الموضوع أو الغرض وكأنه في موقعه الطبيعي بينما هو موجود داخل الاستوديو (مثال ذلك إدخال لقطات لطريق من طرق المواصلات السريعة .. ومع سيارة مقلوبة توجد داخل الاستوديو). أما الوسائل الإلكترونية التي تستخدم في مثل هذه الحالات فهي جهاز الكروماکي ، وأجهزة عرض الأفلام والمرايا ، والخلفيات الفوتوغرافية.

- استخدام المونتاج في إجراء قطع متبادل بين أجزاء صغيرة تمثل جوانب المنظر أو الحدث، وتعطي إيحاء بالواقعية عند تركيبها معا .. ومثال ذلك الإيهام بتصوير معركة من خلال إجراء قطع تبادلي بين لقطات بين لقطات كبيرة تصور جوانب المعركة وبعض تفاصيلها .. ومع وجود مؤثرات صوتية معبرة تساند الصورة وتدعمها .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+