x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

أساليب التصوير- وضوح المرئيات

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 159-160

23/9/2022

720

أساليب التصويروضوح المرئيات  

عندما تنجح الصورة في أن تقدم الرسالة أو المعاني على نحو سريع دون غموض - فإن الجمهور يصبح قادرة على رؤية التفاصيل واضحة سهلة . ومن هنا يجب على المخرج أن يسعى دائما إلى تحقيق الوضوح للصورة وما تشتمل عليه من موضوعات وأغراض ، وأن يتجنب التشويش والاضطراب والغموض والمعلومات الناقصة أو المبتورة ، وكل ما يؤدى أو يسبب الارتباك والتشويش المرئي .

ولا شك أن وجهة النظر الضعيفة (زاوية الكاميرا) تؤدي إلى إظهار مرئيات غير مألوفة وغير مستساغة (إلا إذا كان ذلك مقصودة لذاته)، أما في الأحوال العادية فإن الهدف ينبغي أن يظل دائما هو العمل على تقديم صور واضحة معبرة ، حتى لو أدى ذلك - مثلا - إلى تناول أو وضع وترتيب الأشياء بطرقة غير مألوفة أو غير عادية.

وهناك عامل آخر على قدر كبير من الأهمية ، يمكن أن يكون سببا رئيسيا في أن تأتي الصورة واضحة أو مشوشة ، وهو النوع الإضاءة المستخدمة وشدتها واتجاهها . والمعروف أن الإعداد السيء للإضاءة يتسبب في إفساد الصورة واضطرابها إلى حد إخفاء معالمها وأبعادها وتداخل الأشياء فيها ، فضلا عن الظلال التي يمكن أن تتكاثف في مناطق أو أماكن أو فوق وجوه الأشخاص داخل المنظر . ناهيك عن أن وضع المصابيح يمكن أن يتسبب في توهج العدسات وانعكاس الضوء من المرايا.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+