x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

أساليب التصوير- السرعة (الإيقاع)

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 157-159

23/9/2022

619

أساليب التصوير- السرعة (الإيقاع)    

المقصود بالسرعة هنا، أنها الشعور أو الإحساس العاطفي والذاتي بتصاعد الحدث واستمراره وتقدمه وايقاعه .. هل الأحداث سريعة متلاحقة عاصفة ..أم بطيئة رتيبة خاملة .. أم هادئة ساحرة حالمة ... أم هي مزيج من ذلك كله؟

إن الإيقاع السريع يولد الإحساس بالاضطراب والقلق واللهفة وربما يؤدي إلى التشويش أيضا وعلى النقيض من ذلك فإن الحركة أو الإيقاع أو الخطوة البطيئة تؤكد الإحساس بالثقة والاعتداد والتأمل .. الخ.
ولاشك أن العروض الجيدة هي التي تحقق التوازن من خلال ضبط الإيقاع والتحكم في سرعته (عالية أو منخفضة) .. والمعروف أن استمرار الإيقاع السريع يؤدي إلى الإجهاد ويولد ما يشبه الإعياء لدى المشاهد .. كما أن استمرار الإيقاع البطيء يؤدي إلى النفور والملل.

إن الإيقاع أو (الإحساس بالسرعة البطء) ، ينشأ من خلال توافر وتكامل عدد من العناصر يمكن توضيحها على النحو التالي:

معالجة النص (طول القطة. مدة الحدث . طول الجملة . طول الكلمة) :

والمعروف أن التغييرات السريعة الحادة المفاجئة ، ينتج عنها إيقاع سريع أكثر مما نتج عن الحديث الطويل أو الجمل والكلمات الطويلة.

الإلقاء (الأداء الصوتي):

والمعروف أن النغمة الصوتية السريعة المرتفعة ، والأصوات المتقطعة ينتج عنها إيقاع سريع بالمقارنة مع ما ينتج عن النغمات البطيئة والأصوات المنخفضة.

أسلوب الإنتاج:

ويدخل في هذا النطاق (معدل حركة الكاميرا والتحويل والانتقال بين اللقطات وحركة المؤدي).

وينبغي أن نشير هنا إلى أن العين بإمكانها أن تستوعب الحركة السريعة أكثر من الأذن .. فبينما تستطيع العين أن تقدر أحجام الأشياء وأشكالها، وأن تصنف وتقيم وتنتقي ويتم ذلك كله بطريقة فورية فإن الأذن تجمع قطعة وأجزاء من الأصوات التصنع مغزاها بعد ذلك (عقلية. ولذلك فإن الإيقاع المرئي (سرعة المرئيات). عندما يكون مفهومة يمكن استيعابه ، فإن الاهتمام بالأصوات المصاحبة يأتي في المرحلة الثانية بعد المرئيات .. أما عندما يكون إيقاع المرئيات سريعة ، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف استيعاب المشاهد لما تقدمه من معلومات ، ومن ثم يصبح مجرد مستمع فقط . وعلى ذلك فإنه في الحالات التي ينبغي فيها استخدام الصوت لتقديم المعلومات الأساسية، يجب أن تأتي سرعة المرئيات هادئة أو مسترخية .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+