اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الأساليب الفنية التي يمكن للمخرج أن يستخدمها لتركيز انتباه الجمهور
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 155-156
23/9/2022
1125
الأساليب الفنية التي يمكن للمخرج أن يستخدمها لتركيز انتباه الجمهور
* تنويع مجالات الاهتمام :
هناك الصدمة المفاجئة التي تؤدي إلى الانتباه الفوري المباشر وتعمل على تصاعد الاهتمام .. كما أن هناك أيضا التأملات والتساؤلات العقلية المنطقية التي تحقق نفس الهدف .. ويمكن للمخرج (المتمكن أن يوازن بين الجانبين ، وأن ينوع ويعدد مجالات الاهتمام .. ففي بعض اللقطات يمكن أن ينصب الاهتمام والتركيز على موضوع أو غرض خاص .. وفي بعضها الآخر يمكننا توجيه الاهتمام ولفت النظر إلى فعل أو حركة تبدو كما لو كانت اكتشافا للجمهور .. وفي حالات أخرى يمكننا أن نطلق حرية المشاهد في أن يبحث ويفحص وينتقي ويكتشف، فنركز على الصوت. إلى جانب الصورة . التعليق . الحوار . الموسيقى ..الخ).
* تحويل الاهتمام:
المقصود بتحويل أو نقل الاهتمام ، هو تحويل تركيز المشاهد إلى جزء أو جانب آخر من جوانب الصورة، بحيث يصبح هذا الجانب الجديد هو محور الاهتمام ومركز الانتباه بالنسبة له. وهناك العديد من الطرائق لتحويل الانتباه، ونقل التركيز مكن شيء إلى آخر ..مثل:
إبراز عنصر التباين أو المخالفة (شخص واقف وسط مجموعة أشخاص جالسين).
* ركز على حركة بطيئة لشخص، ثم اجعله يستدير واجعل الكاميرا تمد بصرها إلى ذلك الموضوع الجديد الذي استدار الشخص من أجله.
* الانتقال من موضوع إلى آخر (بعزل جزء عن كل).
* الانتقال من الفعل إلى ما يرتبط ويتصل به، (شخص ينظر إلى الكاميرا يمينة .. اقطع على موضوع جديد على يمين الشاشة).
* اجعل الموضوع الأصلي يتضاءل أو يفقد أهميته أو يخرج من دائرة الاهتمام، وذلك بأن تجعله يتحرك متوجه نحو موضوع أكبر.
* اجعل الموضوع الجديد أكثر وضوحا وتمييزا.
* غير مصدر الصوت من شخص إلى شخص آخر.