x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الأسس الفنية لبناء اللقطة

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 149-151

23/9/2022

851

الأسس الفنية لبناء اللقطة  

إن بناء لقطة من اللقطات .. يقوم على أربع ركائز رئيسية هي:

* موضوع اللقطة أو الغرض منها.

* الصور الفعلية وطبيعتها الفنية والجمالية.

* الفعل أو الحركة.

* التأثير المقصود.

ولتوضيح ذلك نقول إن بناء لقطة ما .. يتطلب من المخرج أن يفكر وأن يضع تخطيطه على النحو التالي:

* تحديد الهدف أو الغرض:

وهنا يكون على المخرج أن يجيب على عدد من الأسئلة المهمة مثل:

ما هو الموضوع الذي تسعى القطة أن تعرضه وتعبر عنه؟ وما هو الغرض من اللقطة ؟ هل نسعي لتأكيد موضوع أو جانب معين أو ملمح خاص ؟

هل نعني أساسا بالموضوع أو بالأغراض المحيطة أو بالعلاقة بين الموضوع والأغراض المحيطة ؟ أم نعني بالخلفيات .. أو بإبراز الأبعاد والمسافات.

* الصورة الفعلية:

عندما يفكر المخرج في الصورة وكيف ستكون عند ظهورها على الشاشة ، فإن عليه أن يسأل نفسه أمام كل لقطة:

- هل يجب أن تكون اللقطة قريبة جدا .. أم يجب أن تكون على مسافة متوسطة أو بعيدة ؟.

- هل تحقق الصورة تركيزا لانتباه المشاهد أم تؤدى إلى تشتته وتوزيع اهتمامه.

- هل التكوين مناسب ويحقق الغرض المطلوب؟

- هل يبدو الغرض أو الموضوع في الموقع والموضع المناسبين داخل الإطار بالنسبة للسقف والحواف الجانبية .. وازدحام الكادر .....)؟

- هل الصورة واضحة بما فيه الكفاية ؟ ( أي أن تكون حادة الوضوح وغير مشوشة مع وجود التباين في ألوان الخلفيات).

- هل هناك لبس أو غموض أو تداخل في الصورة ؟

* الفعل داخل اللقطة :

عند التفكير في طبيعة الفعل أو الحدث الذي تتضمنه اللقطة، يجب على المخرج أن يحدد الأسلوب والطريقة التي يبدو ويظهر بها ذلك الفعل أو الحركة داخل اللقطة:

- هل تعرض حركة الأشخاص كما تجرى مباشرة أم تعرض افتراضا أو في إطار حادث أم لا حاجة لإبرازها ؟

- هل نشير إلى الفعل على أنه يجري هناك أم نشير إليه عفويا أو من خلال الحوار ؟

- هل تضمنت اللقطة أهم عناصر الموضوع وأحداثه أم هناك عناصر مهمة أغفلت أو أهملت؟

* إضفاء الموضوعية: والمقصود بذلك توافر عوامل الإقناع والتأثير .. وفي هذه الحالة يكون على المخرج أن يتحقق من الجوانب التالية:

- قدرة اللقطة وكفاءتها وإمكاناتها في الربط بين ما قبلها وما بعدها ، في إطار عام واتساق وتكامل واستمرار متواصل.

- تحقيق التأثير النفسي أو الحالة المزاجية mood المطلوبة ( فرح - حزن - كأبة ).

- تحقيق التأثير الدرامي المباشر للعرض.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+