اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
الإخراج التليفزيوني التلقائي
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 120-122
16/9/2022
1213
الإخراج التليفزيوني التلقائي
هناك حالات يتعذر فيها على المخرج أن يقوم بإجراء البروفات للعرض الذي يتولى تنفيذه . ومع ذلك فمن السهل أن يعثر على الشكل المقبول والمناسب الذي يقدم فيه برامجه .. ويكون عليه عندئذ أن يحدد الديكور داخل البلاتوه (المساحة التي تدور في نطاقها أحداث العرض) ، وان يحدد مواقع الكاميرات ، ويحدد اللقطات المطلوبة. وفي هذه الحالة يكون بإمكانه أيضا أن يجري معاينه مسبقة Precheck يتعرف خلالها على اللقطات الممكنة ، ومدى مناسبة الإضاءة ، والمكياج والملابس .. وأن يتأكد من درجة مواءمة الصوت بالنسبة لأوضاع الميكروفونات .. ثم يبدأ عمله على الفور.
أما في الحالات التي يتعذر فيها تحديد قالب معين لسبب خارج عن إرادة المخرج كوصول فريق المنوعات قبل ظهور البرنامج على الهواء بوقت قصير فإنه يكون بوسع المخرج في مثل هذه الحالة أن يلجأ إلي استخدام اللقطات الأمامية والمتقاطعة ، وأن يعين كاميرات للقطات تغطية ولقطات كبيرة في منطقة عمل معينة والتنبيه على المؤدين وإبلاغهم بالقيود الضرورية المفروضة على تحركاتهم في إطار المساحة المخصصة.
ومن خلال هذا الإجراء يصبح بوسع المخرج أن يختار من بين اللقطات المتنوعة التي يوفرها العرض لتفاصيل الحركات الفردية وحركة المجاميع ، وأن يوازن بينها في معدلات وإيقاع مناسب.
والى جانب ذلك .. هناك بعض البرامج ذات الأشكال والقوالب الاعتيادية التي يطلق عليها اسم البرامج ذات النصوص غير الكاملة .. مثل برامج المقابلات والمناقشات وبعض نشرات الأخبار، والبرامج التي تقتصر على تقديم العازفين وغيرهم وهذه البرامج أيضا لا تحتاج في إخراجها إلى إجراء تجارب سابقة على العرض . فهي من البرامج التي أصبحت مألوفة لفريق العمل ، والتي لا تحتاج إلى مجهود أو إيداع أو تنويع اللقطات موحية ،لأن ما يقوله المتحدث أو ما يقوم به العازف يكون أهم بكثير من الإقدام على تطوير اللقطة .. وعلى هذا النحو تمضي هذه النوعية من البرامج وفق (خطوط ) محددة، حيث يقوم المخرج عادة بتخطيط اتجاه وموضع كل كاميرا .. ويقوم بتنفيذ برنامجه على ضوء وجهات نظره ، وعلى ضوء ما تتطلبه ظروف الإنتاج خلال عملية التنفيذ.
ومعنى ذلك ببساطة .. أن التخطيط لتنفيذ هذا النوع من البرامج لا يخرج عن التأكيد من توفر الأجهزة والمعدات والمدخلات Insert من أفلام ولقطات فيديو وصور ثابتة .. مع وجود فريق عمل متكامل ومتعاون .. وعلى المخرج بعد ذلك أن يقدم سلسلة من اللقطات .. من خلال قرارات فورية على الهواء ، أو ما يطلق عليه القرارات الطائرة.