اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
أنواع زوايا التصوير- الزوايا الذاتية
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 102-103
15/9/2022
1289
أنواع زوايا التصوير- الزوايا الذاتية
وهي الزوايا التي تري المشاهد إلى ماذا وكيف تنظر الشخصية وفي هذه الزوايا تحمل الكاميرا مكان عيني إحدى الشخصيات ويحل المشاهد في حالة المشاهدة مكان ذات الشخصية ويرى الأحداث وكأنه مشارك فيها من خلال عيني الممثل كأن يشاهد الطريق الذي تسير فيه السيارة من خلال عيني السائق مثلا أو أن تأخذنا الكاميرا إلى جزء صغير من مشهد مكان أحد الشخصيات وهو ينظر من فوق كتفي شخص آخر أو تتأمل الكاميرا ردود أفعال إحدى الشخصيات بحيث يتجاوب المشاهد مع ما يدور حوله.
ويشترط في هذه اللقطات ضرورة أن تسبق بلقطة أو لقطات يفهم منها ذاتية الشخص الذي تحل الكاميرا محل عينيه كما يدرك المشاهد أن اللقطات أن اللقطات التالية هي ما يراه الممثل.
ويكثر استخدام اللقطات والزوايا الذاتية في بعض مشاهد العودة إلي الماضي الفلاش باك حيث تقوم إحدى الشخصيات بسرد وقائع تمت في الماضي من خلال عينها أو مشاهد التخيل أو الأحلام أو أن تحكى الأحداث من خلال الراوي كل شيء ويحكي عنه.
ومن الأخطاء الشائعة التي لا يدركها بعض المخرجين وكتاب السيناريو استخدام الزوايا الذاتية والتي تستلزم أن تكون الشخصية التي تحكي إما مشاركة في الحدث أو مراقبة له أي تكون قد رأته رأي العين فيبدعون السرد بهذه الطريقة ثم ما يلبث الكاتب أن ينسي أنه يسرد من خلال عيني (س) ويضع الأحداث لا يمكن أن يكون (س) قد رآها كأن يصور من خلال عينيه مثلا حادثة طائرة مات كل ركابها وقد تصلح هذه الحادثة لأن تحكي من خلال الزاوية الموضوعية ولكنها من المستحيل أن تتم حكايتها من خلال شخص لم يكن ضمن ركابها الذين ماتوا جميعا .أو أن تصور الكاميرا مشهدا من وجهة نظر أحد الأزواج نرى فيه نحن المشاهدين بعيني الزوج وبشكل موضوعي خيانة زوجته له وهو لم يكن موجودة بالطبع ومن المستحيل أن نرى بعينه ما لم يره إلا إذا كان متخيلا أو على شكل هلاوس .