اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
مصادر الحركة في الصور المتحركة- الحركة النابعة من توالي اللقطات
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 91
14/9/2022
1222
مصادر الحركة في الصور المتحركة- الحركة النابعة من توالي اللقطات
تتكون برامج التليفزيون من مجموعة من اللقطات التي تتابع في توالي منتظم وهذه اللقطات تتغير احجامها متراوحة بين اللقطة الكبيرة واللقطة العامة كما تتغير زوايا التقاطها من الزاوية العادية الى الزاوية غير العادية ومن الزاوية الموضوعية الى الزاوية الذاتية وان توالى هذه اللقطات يخلق نوعا جديدا من الحركة تتميز به الأفلام وبرامج التليفزيون عن غيرها من الفنون المرئية وان هذه الحركة هي العامل الأساسي في تحديد مدى سرعة الفيلم أو البرنامج التليفزيوني . والمعروف أن حجم المنظر تحدده المسافة بين الكاميرا والموضوع كما تحدده أيضا وبشكل أكبر العدسة المستخدمة في التصوير ومن البديهي أن حجم المنظر انما يتحدد بالموضوع المراد تصويره والقاعدة أنه ينبغي أن يكون هناك تعادل كامل بين نوع المنظر ومضمونه المادي من جهة وبين حجم اللقطة ومضمونها الدرامي من جهة أخرى فالمنظر مثلا ينبغي أن يكون أكبر أو أقرب كلما كان هناك عدد أقل من الأشياء المطلوب ابرازها أو اذا كان محتواه أو دلالته الدرامية أكبر والعكس صحيح وذلك ما لم يقتضى الموقف الدرامي غير هذا.