1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

وظائف الإضاءة في الإخراج التلفزيوني

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 79-80

14/9/2022

1541

وظائف الإضاءة في الإخراج التلفزيوني 

تؤدي الإضاءة دورة مهمة بالنسبة للصورة التليفزيونية على النحو التالي:

* الوظيفة الإيحائية وخلق الإحساس بالواقع أو إضفاء حالة الترقب والتوقع على جزء معين من محتويات اللقطة أو المشهد.

* الوظيفة التشكيلية والتي تتداخل مع الأغراض الجمالية للإضاءة ولكنها تختلف عن الغرض بتوظيفها من قبل المخرج ومدير التصوير كنسيج مركب من بقع ضوئية وظلال ويرمز لنوع من الديكورات التجريدية في بعض الأعمال التليفزيونية.

* تحقيق جمال الصورة التليفزيونية.

* لفت نظر المشاهدين إلي موقع الحدث وتأكيد وجود الموضوع فيه.

* إشعار المشاهدين بالوقت الذي تجرى فيه الأحداث إن كان صباحا أو ليلا أو صيفة أو شتاء.

* التعبير عن موضوع البرنامج أو موضوع الفيلم فإذا كان الموضوع تراجيديا فإنه يحتاج إلي أنوار وظلال متناقضة تماما وإن كان فكاهية فإنه يحتاج إلي أنوار ناعمة بهيجة.

* الإيهام بالعمق أو بالبعد الثالث أي بعد الأشياء أو قربها.

وللإضاءة معايير وأغراض فنية وجمالية وتكوينية يؤخذها المخرج بكامل الاعتبار وهي على النحو التالي : معايير الإضاءة - نوع الإضاءة - اتجاه الإضاءة - شدة الإضاءة .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي