اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
فريق عمل الإخراج التليفزيوني- الكلاكيت
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 61-62
14/9/2022
1102
فريق عمل الإخراج التليفزيوني- الكلاكيت
أحد مساعدي المخرج وتنحصر مهمته في تدوين البيانات الرئيسية التي يتم بها تعريف اللقطة على لوحة خشبية يتم تصويرها مع بداية كل لقطة.
وبعض هذه البيانات يكون ثابتة مثل عنوان الفيلم - اسم المخرج - اسم المصور . وبعضها يكون متغيرا وهو الأهم مثل رقم اللقطة او المشهد - داخلي أو خارجي - ليل أو نهار - مع ذكره رقم مرة التصوير ( أول - ثاني .. وهكذا).
واذا كانت اللقطة يتم فيها تسجيل الحوار مباشرة فيقرأ الكلاكيت بصوت مرتفع رقم اللقطة ومرة التصوير (لقطة 25 ثاني مرة مثلا ) ليتم تسجيل صوته على شريط الصوت ثم يتبع هذا بخبط ذراع اللوحة لتسجيل الصوت الناتج عن الخبطة حتى يتمكن المونتير من التعرف على نقطة التطابق وضبط التزامن بين أول كل من شريط الصوت والصورة للقطة معينة.
وتقع ضمن مسئوليات الكلاكيت أيضا كتابة تقرير المعمل الذي يوزع منه عدة نسخ واحدة للمعمل واخرى للمونتاج وثالثة للإنتاج ورابعة لمهندس الصوت.