1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

الأساليب الفنية للإخراج التلفزيوني على المستوى الميكانيكي أو الآلي

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 55

14/9/2022

961

الأساليب الفنية للإخراج التلفزيوني على المستوى الميكانيكي أو الآلي

1- التغلب على قيود ومشاكل المعدات والأجهزة أو نقصها ( التصوير بكاميرا واحدة).

2- التغلب على مشاكل الاستمرار الزمني أو المكاني أو زاوية التصوير. ويمكننا بواسطة اللجوء الى القطع المباشر أن نخفي عدد السنوات التي انقضت أو عدم مرور الزمن فضلا عن أن هناك القطع القافز والقطع العكسي ويمكن استخدامهما ببراعة في هذا الصدد.

3- الحصول على لقطات نوعية مميزة أو خاصة تتجاوز وعورة التضاريس أو امتداد المساحة أو الأعماق.

4- إتاحة الفرصة أو الوقت اللازم لتحقيق الانتقال من مكان إلى آخر (حركة المؤدي أو الكاميرا أو رافعة الميكروفون).

5- تحقيق المسافات المطلوبة لوضع الأجهزة والمعدات في الأماكن المناسبة والمحددة لها وتفادي المشاكل التي تنتج عن ظهور الكاميرات أو الميكروفونات في الصورة.

6- خلق الخداع أو الوهم في الحالات التي يتعذر فيها تصوير غرض ما كما هو في الواقع أو يكلف تصويره جهدا كبيرة أو نفقات باهظة ( الحرائق - عبور المحيطات).

7- إجراء عمليات التركيب والتحليل والتأليف ( تجميد الكادر - أو وضع الإطارات حول المرئيات ).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي