اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
ينقسم الإخراج التليفزيوني الى قسمين
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 52-53
14/9/2022
925
ينقسم الإخراج التليفزيوني الى قسمين
** القسم الأول الإخراج المباشر : أي إخراج للمادة المذاعة على الهواء مباشرة ويتمثل في:
(أ) إخراج مباشر من الاستديو مثل إخراج نشرات الأخبار وبرامج الحوارات.
(ب) إخراج من مكان معين مثل إخراج المباريات الرياضية والحفلات الفنية.
** القسم الثاني الإخراج غير المباشر : ويتم في حالة تسجيل البرامج في فقرات ومن ثم تجميع تلك الفقرات بعملية التوليف ووضعها في قالب معين حتى تكون جاهزة للعرض وتتمثل في :
(أ) أفلام السينما.
(ب) الشرائح المصورة.
(ج) تسجيلات الفيديو تيب.
واخراج البرامج الحية تحتاج إلي كاميرات وملحقاتها وأجهزة صوت ، وإرسال أفلام السينما تحتاج إلي ماكينات العرض السينمائي 16م ، 35م وكذلك تحتاج إلى كاميرات للأفلام .. ولإذاعة البرامج الخارجية تحتاج إلى كاميرات متحركة صغيرة الحجم وأجهزة صوت أجهزة إرسال لاسلكي .. ولو تعذر إرسال لاسلكي ولو تعذر الإرسال من الموقع نفسه لبعض الأسباب يتم التسجيل على أفلام سينما أو على فيديو كاسيت بكاميرات صغيرة .
ويعد الإخراج المسرحي هو أقدم أنواع الإخراج التي عرفها الإنسان ومن بعده الإخراج السينمائي ثم الإخراج الإذاعي وأخيرا الإخراج التليفزيوني وقد استفاد الإخراج التليفزيوني من المشوار الطويل لمهنة الإخراج في المجالات الأخرى ومن ذلك يتضح أن الإخراج التليفزيوني يعتبر حصيلة الأنواع السابقة من الإخراج.
ويجمع الإخراج التليفزيوني بين الإخراج المسرحي والإخراج السينمائي والإخراج الإذاعي لأن مشاهدي الإخراج التليفزيوني يضمون الشرائح المهتمة بأنواع الإخراج المذكورة بمعنى أخر قد يكون من ضمن المشاهدين والمستمعين للبرامج التليفزيونية المستمع الكفيف وعليه فهو مهتم بالصوت فقط وقد يكون من ضمن المشاهدين المشاهد الأصم وعليه فإنه يهتم بالحركة فقط أما من حيث المشاهد سليم حاستي السمع والبصر فهو يهتم بالحركة والشكل والصوت لذلك إذا كان هناك قصور في أحد هذه العناصر من الإخراج فقد يكون له أثره السيء على المادة المذاعة .