اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
إخراج الحديث الإذاعي
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 36-37
13/9/2022
1634
إخراج الحديث الإذاعي
يعتبر الحديث الإذاعي من المواد الإذاعية المهمة التي تقدمها الإذاعات إلي مستمعيها ويقع الحديث في عدة أنواع : فحديث عام موجهة إلى جميع المستمعين وآخر خاص بفئة محددة من المجتمع والثالث حديث مناسبات اجتماعية أو دينية أو وطنية أو قومية أو إقليمية أو إنسانية ويعد المتحدث أمام الميكرفون وأسلوب عرضه للحديث من الأسس المهمة جدا في الحديث الإذاعي.
ووظيفة المخرج للأحاديث الإذاعية لا تتعدى في الحقيقة مسألة الحفاظ على نقاوة وصفاء صوت المتحدث ومعالجة عيوب اللفظ أو حالات التلعثم التي تأتي نتيجة للخوف من الميكرفون حتى للمتمرسين من المتحدثين وهي حالة عبر عنها جان كوكتو بقوله:
" إن الميكرفون يصيب المرء بدوار حقيقي ينشأ عن الشعور بالفراغ ويولد في النفس نوعا من الجبن أمام ما قد يقع من عثرات ويبعث في النفس إحساسا بالضيق من التفكير في هذا الصوت المجهول الذي هو صوتنا والذي لا نتعرف عليه لأننا لا نسمعه مطلقة إلا من الداخل وهذا كله يشل حركتنا وينزع منا القدرة على التفكير الهادئ المنظم ".