1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

إخراج التمثيليات الإذاعية

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 33-35

13/9/2022

1163

إخراج التمثيليات الإذاعية

تقوم إدارة الرقابة بالإذاعة بفحص نصوص التمثيلية من النواحي الفنية والأخلاقية والسياسية والإعلامية والخطة السنوية فإذا وافقت عليها يتم تحويلها الإدارة التمثيليات والدراما التي تقوم بدورها إلى تحويلها إلي المخرج.

وبعد الاستلام يباشر المخرج عمله وفقا للخطوات التالية:

1- يقوم المخرج بقراءة النص كي يتعرف على الفكرة العامة للتمثيلية وأسلوبها في المعالجة الأدبية أهي تمثيلية تاريخية أم سياسية أم دينية أم اجتماعية.

2- القراءة التحليلية واستخراج الشخصيات وأبعادها الطبيعية والاجتماعية والنفسية وعلاقتها بالحدث الرئيسي والأحداث المساعدة والجو العام والمكان والزمان.

3- إجراء التغييرات الطفيفة إذا ما شعر المخرج بالحاجة إلي ذلك أما التغييرات الرئيسية مثل الحذف أو الإضافة أو تطوير في حالة الشخصيات فإن الأمر يتطلب الاتصال بالكاتب ومناقشة القضية معه مباشرة.

4- اختيار الممثلين بعد الاستماع لأكثر من بديل ثم بعد ذلك يقوم بتوزيع الأدوار عليهم وكذلك المجاميع أو الكومبارس من الراشدين أو الأطفال.

5- تجديد المتطلبات التقنية والفنية المطلوبة وخاصة بالنسبة للاستديو المناسب وعدد الميكرفونات فيه.

6- اختيار الموسيقى التصويرية المناسبة والمؤثرات الصوتية التي بوجودها تكتمل العملية الإخراجية وتساعد المخرج على التعبير على ما يريد قوله وبالاعتماد على مضمون النص يفضل أن تكون الموسيقي مؤلفه خصيصا للعمل.

7- تأشير الانتقال بين المسامع سواء بواسطة المقطوعة الموسيقية أو المؤثر الصوتي أو الاثنين معا أو بواسطة الظهور التدريجي أو الاختفاء التدريجي .

8- المباشرة بالتدريبات على القراءة وضبط الداء الصوتي والمعالجة الصوتية والإلقاء وتكون مثل هذه التدريبات الأولية في مكان غير الاستديو وبعد شعور المخرج بتمكن الممثلين من الأداء والتعبير عن الشخصيات والأداء ينتقل إلي الاستديو لإجراء التدريب وباستخدام الميكروفونات والموسيقي والمؤثرات أي ممارسة ما يعرف بالبروفة العامة وبعدها مباشرة يتم التسجيل النهائي.

9- يميل بعض المخرجين إلى استعمال تقنيات المونتاج الإذاعي وإجراء بعض الحيل الإخراجية من خلال القطع واعادة الربط.

10- يكون العمل التمثيلي جاهزة للبث بعد التأكد من إنجاز المقدمة والتعريف بعنوان العمل وكاتبه ومخرجه والممثلون وجميع العناصر الفنية التي أسهمت بإكمال العمل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي