اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
أدوات المخرج الإذاعي
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 24-25
13/9/2022
1272
أدوات المخرج الإذاعي
لم تعرف الإذاعة المسموعة الإخراج في بداية عهدها لأن كل البرامج والأحاديث كانت تبث على الهواء مباشرة وكان دور المنتجين لتلك الأعمال هو المسيطر حيث كان معد ومقدم البرنامج هو الذي ينسق البرنامج كما كان قائد الفرقة الغنائية هو الذي يقوم بالتنسيق بين فنانيه واكن فني الصوت هو الذي يقوم بدور المخرج فهو الذي يقوم بعملية التسجيل والتوليف.
وفي بداية عهد الإذاعة لم تكن النصوص والبرامج من النوع المركب الذي يحتاج إلي إخراج ومع الوقت الذي تم فيه اكتشاف الأشرطة المغنطيسية والتي بواسطتها تم حفظ المواد واعادة إذاعتها وقت الحاجة توصل الإذاعيون إلي تسجيل البرامج على فقرات ومن ثم تجميعها في قالب معين لتعطى برنامجا مركبة وعليه برزت أهمية المخرج وبدأت الإذاعة تقلد السينما من حيث وضع تصور لتنفيذ عمل معين وبدأ المخرج يأخذ دوره في البرامج الإذاعية.
ومع تطور كتابة النص الإذاعي المتخصص بدأت إبداعات المخرجين الإذاعيين تبرز إلي حيز الوجود خاصة في برامج المنوعات والمسلسلات الإذاعية الدرامية والكوميدية .
ولذلك فالإخراج مهارة وفن وإبداع وادراك وقدرة على التحليل والتفسير والإيصال والتوصيل والاجتهاد وكسر القواعد المألوفة طالما أن الهدف هو تجسيد الفكرة وخدمة الناس بطرق ومعالجات فيها القدر الكافي من المنطق المعقول والمتعة الجمالية والغذاء الفكري.
والإخراج الإذاعي هو ترجمة النص المكتوب إلي مسامع ولذلك فالمخرج الإذاعي يخرج مادته الإذاعية بغض النظر عن نوعها مستخدمة النص والموسيقي والمؤثرات الصوتية ونجده يقرأ النص الذي يسلم له بواسطة أذنيه محاولا أن تكون تلك القراءة هي التي يتلقى بها المستمع ذلك العمل.