1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الاذاعي والتلفزيوني :

التدريبات أو البروفات تنقسم إلي عدة أقسام

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 20-21

13/9/2022

833

التدريبات أو البروفات تنقسم إلي عدة أقسام

* القراءة المبدئية: وفيها يقرأ المخرج مع المشاركين معه في العمل قراءة عادية ويراجع كل منهم ما يخصه من ذلك العمل وفيه يتم تصحيح الأخطاء اللغوية وتحديد الوقفات وأماكن التركيز على ألفاظ معينة وعادة ما يتم ذلك في مكتب أو صالة.

* القراءة الخاصة: وفيها يقرأ كل ممثل ما يخصه ويقوم المخرج بالتوفيق في الملاحظات أثناء القراءة لتحديد مدى استيعاب الممثل لما يقرأ وكيفية قراءته ومدى الإتقان في القراءة والمحافظة على اللفظ السليم وعادة ما يتم ذلك في مكان عادي.

* القراءة الكاملة: وفيها يقرأ كافة الممثلين ويكون الحوار متواصلا ومترابطة وعادة ما يكون ذلك في استديو التسجيل لإضفاء الجو العام على القراءة.

* البروفة الأولى: ينتقل المخرج بالممثلين من مرحلة القراءة فقط إلي القراءة والحركة وفيها يقوم المخرج بتحديد مساحات الحركة للممثلين وتحديد الاتجاهات

وذلك بالأخذ في الحسبان إمكانيات الإضاءة وآلات التصوير والميكروفونات والمنقولات وفيها يتم تكثيف عناصر الإنتاج مع بعضها البعض.

* البروفة الثانية: في هذه المرحلة يجمع المخرج كافة عناصر الإنتاج مع بعضها البعض وكذلك عليه أن يجري بروفة كاملة بالمؤثرات والموسيقي والملابس والإضاءة وآلات التصوير وعليه أن يحقق الملاحظات في كافة الأشياء لأنها فرصته الأخيرة في إضافة أو حذف أي الأشياء يرى لأن بعد ذلك سيكون التنفيذ.

* البروفة النهائية : وفيها يتم تقديم العمل متكاملا من كافة الجوانب وبحضور كافة المشاركين في الإنتاج وفي بعض الحيان يتم تسجيل هذه البروفة ومن ثم يعرض ما تم تسجيله على المشاركين في الإنتاج ومناقشته وفي أحيان كثيرة يتم اعتماد بعض المشاهد لتكون في الإنتاج النهائي.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي