x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
التربية حق من حقوق الأبناء
المؤلف: د. علي القائمي
المصدر: الأسرة والطفل المشاكس
الجزء والصفحة: ص7ــ8
30-8-2022
1494
ان تلقي التربية حق طبيعي للابناء، وهو ما يتضمن بطبيعة الحال إلقاء مسؤولية كبرى على عاتقنا. فهم بحاجة إلى بناء شخصياتهم ليكونوا افراداً نافعين لأنفسهم ولمجتمعهم ومخلصين لدينهم ولاشك ان بلوغ هذ الهدف لا يمكن تحقيقه بلا معونة من الأبوين، وهما مكلفان يتحقيق هذه الغاية.
فتربية الأبناء بالنسبة لنا نحن الابوين تعتبر من أهم الواجبات، والمسؤولية في ذلك تقع على رقابنا امام الله وامام الناس وامام الطفل نفسه وامام ضمائرنا، واداء هذه المسؤولية على افضل وجه، موضع تأكيد العقل والشرع، والتساهل فيها يستدعي العقوبة.
مما لا شك فيه ان الرغبة تحدو الجميع لأن يكونو آباء صالحين أو امهات صالحات، لكن الخطأ يكمن في ان البعض يتصور ان الصلاح ينحصر في تلبية الاحتياجات البدنية للاطفال ولايرى أية أهمية للجوانب الروحية والاخلاقية. وثمة مسألة أخرى وهي ان الكثير من الآباء والا تمهات لا يتصورون أنهم بحاجة إلى الوعي والثقافة لتربية وتعليم ابنائهم فيتوهمون عدم ضرورة الوعي في التربية، او ان ما يعتبرونه ضروريا لا يمتلكون اية معلومات عنه.
تتلخص المسألة المهمة في موضوع التبرية، في اننا نستهدف نقل ما لدينا من قدرات مادية ومعنوية إلى الطفل - وهو كائن يتميز بانشداده الوثيق إلى الغرائز- لنصنع منه انساناً مثالياً يحمل افكاراً نبيلة في الفداء والتضحية وطلب الشهادة ولاشك ان عملا كهذا يستلزم قدراً كافياً من الفن والمعرفة، اما إذا كنا نفتقر إلى المعلومات الكافية في هذا الصدد فكيف يتأتى لنا أداؤه بالشكل الصحيح.
فنحن نرى ان التربية تمثل في احد نواحيها علما، وهي من ناحية اخرى فن ومن ناحية ثالثة خبرة وتمثل في بعدها الرابع خدمة، وان من يريد دخول هذا الوادي السحيق فلابد ان يكون له إلمام بحدوده واعماقه.