الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
من آفات اللسان / الغيبة / علاجها
المؤلف: السيد عبد الله شبر
المصدر: الأخلاق
الجزء والصفحة: ج2، ص 43 ـ 45
11-8-2022
1277
علاج الغيبة قسمان: إجمالي وتفصيلي.
أما الإجمالي فهو أن يعلم أنه معرض لسخط الله، وأنه أحبط حسنات نفسه واستحق دخول النار وكفى بذلك رادعاً عنها، وحكي أن رجلا قال لآخر: ((بلغي أنك تغتابني. وقال: ما بلغ من قدرك عندي أن أحكمك في حسناتي)) (1).
وأما التفصيلي فلينظر إلى السبب ويعالجه بضده، فإن كان هو الغضب فيعالجه بما يأتي فيه ويقول إن أمضيت غضبي فيه فلعل الله يمضي غضبه علي وقد قال (صلى الله عليه وآله): إن لجهنم بابا لا يدخله (2) إلا من شفى غيظه بمعصية الله (3) (4).
وإن كان هو الموافقة فليعلم أنه تعرض لسخط الخالق في رضاء المخلوق (5).
وأما تنزيه النفس فأن يعلم أن التعرض لمقت الخالق أشد من التعرض لمقت الخلق وسخط الله عليه متيقن ورضاء الناس مشكوك فيه.
وأما العدد فهو جهل، لأنه تعذر بالاقتداء بمن لا يجوز الاقتداء به، وكان كمن يلقي نفسه من شاهق (6) اقتداء بغيره.
وأما قصد المباهاة (7) وتزكية النفس فليعلم أنه أبطل فضله ضد الله وهو من الناس في خطر، فربما نال اعتقادهم فيه بخبث فعله فيكون قد {خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ} [الحج: 11].
وأما الحسد فهو جمع بين عذابين دنيوي وأخروي؛ لأن الحاسد في عذاب كما يأتي.
وأما الاستهزاء فمقصوده اخزاء غيره عند الناس، وهو قد أخزى نفسه عند الله والملائكة والأنبياء والأوصياء، فهو بالاستهزاء على نفسه (8).
وأما الترحم فهو وإن كان حسنا ولكن قد حسدك إبليس بأن نقل من حسناتك إليه ما هو أكثر من رحمتك.
وأما التعجب المخرج للغيبة فينبغي أن يتعجب بنفسه، حيث أهلك دينه بدين غيره أو بدنياه وهو مع ذلك لا يأمن عقوبة الدنيا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: كشف الريبة، الشهيد الثاني: 23 ـ 27، الفصل الثاني في العلاج الذي يمنع الانسان عن الغيبة.
(2) في مجموعة ورام: "لا يدخلها".
(3) في مجموعة ورام: "الله تعالى".
(4) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 121، باب الغيبة.
(5) قال المازندراني: (يا عيسى إني إن غضبت عليك لم ينفعك رضاء من رضى عنك وإن رضيت عنك لم يضرك غضب المغضبين) بفتح الضاد على صيغة المفعول من أغضبه فهو مغضب وذلك مغضب.
وفيه تنبيه على وجوب ترك ما يوجب رضاء المخلوق إذا كان موجبا لغضب الخالق ووجوب طلب ما يوجب رضاء الخالق وإن كان موجبا لغضب المخلوق؛ لأن المخلوق وجوده وعدمه سواء فكيف غضبه ورضاه وضره ونفعه.
شرح أصول الكافي، محمد صالح المازندراني: 12 / 125.
(6) شاهق: ممتنع طولا، والجمع: شواهق.
لسان العرب، ابن منظور: 10 / 192، مادة "شهق".
(7) المباهاة: المفاخرة.
مجمع البحرين، الشيخ الطريحي: 1 / 260، مادة "بهو".
(8) انظر: رسائل الشهيد، الشهيد الثاني: 299.