1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الكذب و الرياء واللسان :

من آفات اللسان / المزاح

المؤلف:  السيد عبد الله شبر

المصدر:  الأخلاق

الجزء والصفحة:  ج2، ص 36 ـ 37

9-8-2022

1210

المزاح، وأصله مذموم منهي عنه إلا القدر اليسير في غير معصية الله.

قال (صلى الله عليه وآله): لا تمار أخاك ولا تمازحه (1).

والمراد النهي عن الافراط منه، لقوله (صلى الله عليه وآله): «إني لأمزح ولا أقول إلا حقاً» (2).

روي أنه (صلى الله عليه وآله) أتت عجوز إليه فقال لها: لا تدخل الجنة عجوز. فبكت فقال (صلى الله عليه آله): إنك لست يومئذ بعجوز، قال الله تعالى: {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا * عُرُبًا أَتْرَابًا} [الواقعة: 35 - 37] (3).

وروي أنه جاءت إليه (صلى الله عليه وآله) امرأة يقال لها أم أيمن (4) فقالت: إن زوجي يدعوك. وقال: ومن هذا هـو الذي بعينه بياض؟

فقالت: لا والله ما بعينه بياض. فقال (صلى الله عليه وآله): بلى إن بعينه بياضا. قالت: لا والله. فقال: ما من أحد إلا بعينه بياض (5).

وجاءته امرأة أخرى فقالت: يا رسول الله احملني على بعير. فقال (صلى الله عليه وآله): نحملك (6) على ابن بعير. فقالت: ما أصنع به لا يحملني (7) فقال (صلى الله عليه وآله): هل من بعير (8) إلا وهو ابن بعير (9).

روي أنه (صلى الله عليه وآله) كان يأكل رطباً مع ابن عمه وأخيه أمير المؤمنين، وكان يأكل ويضع النوى أمامه، فلما فرغا كان النوى كله مجتمعاً عند علي (عليه السلام)، فقال له: يا علي إنك لأكول. فقال له: يا رسول الله الأكول من يأكل الرطب ونواه (10).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) مجموعة ورام، وارم ابن أبي فراس: 1 / 111، باب ما جاء في المراء والمزاح والسخرية.

(2) كشف الغمة، الأربلي: 1 / 9، ذكر أسمائه (صلى الله عليه وآله).

(3) انظر: مجموعة ورام، ورام ابن أبي فراس: 1 / 112، باب ما جاء في المراء والمزاح والسخرية.

(4) أم أيمن: حاضنة رسول الله (صلى الله عليه وآله)، واسمها بركة الحبشية ورثها النبي من أبيه. كانت وصيفة لعبد المطلب، وقيل كانت لآمنة أم رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وكانت تحضنه حتى كبر، فأعتقها حين تزوج خديجة، وتزوجها عبيدة بن زيد بن الحارث الحبشي   فولدت له أيمن وكنيت به.

الدرجات الرفيعة، ابن معصوم: 439.

(5) انظر: المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 234، كتاب آفات اللسان، الآفة العاشرة: المزاح

(6) في الاحياء: "بل نحملك".

(7) في الاحياء: "انه لا يحملني".

(8) في الاحياء: "ما من ابن بعير".

(9)  احياء علوم الدين، الغزالي: 3 / 116 ـ 117، كتاب آفات اللسان، الآفة العاشرة: المزاح.

(10) انظر: التحفة السنية، السيد الجزائري: 323.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي