1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الكذب و الرياء واللسان :

من آفات اللسان / المراء والمجادلة

المؤلف:  السيد عبد الله شبر

المصدر:  الأخلاق

الجزء والصفحة:  ج2، ص 31

8-8-2022

1378

المراء (1) والمجادلة.

قال (صلى الله عليه وآله): لا تمار أخاك ولا تمازحه ولا تعده موعدا فتخلفه (2).

وقال (صلى الله عليه وآله): من ترك المراء وهو محق بني له (3) في أعلى الجنة، ومن ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في مربض الجنة (4) (5).

وقال (صلى الله عليه وآله): لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى يدع المراء والجدال (6) وإن كان محقا (7).

وقال لقمان لابنه: يا بني لا تجادل العلماء فيمقتوك (8).

واعلم أن المراء عبارة عن الطعن في كلام الغير لإظهار خلل فيه من غير أن يرتبط به غرض سوى تحقير الغير وإظهار مزيد الكياسة (9).

 والجدال عبارة عن مراء يتعلق بإظهار المذاهب وتقريرها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المراء: الجدال. والتماري والمماراة: المجادلة على مذهب الشك والريبة. لسان العرب، ابن منظور: 15 / 278، مادة "مرا".

(2) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 108، باب ما جاء في المراء والمزاح والسخرية.

(3) في منية المريد: "بني له بيت". 

(4) في منية المريد: "في ربض الجنة".

(5) منية المريد، الشهيد الثاني :170، الباب الأول في آداب المعلم والمتعلم، النوع الأول آداب اشتركا فيها، القسم الثاني آدابهما في درسهما واشتغالهما، الثاني أن لا يسأل تعنتا وتعجيزا.

(6) في المحجة: ”والجدل”.

(7) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 208، كتاب آفات اللسان، الآفة الرابعة المراء والجدال.

(8) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 109، باب ما جاء في المراء والمزاح والسخرية.

(9) الكيس: خلاف الحمق، والجماع، والطب، والجود، والعقل، والغلبة بالكياسة، وقد كاسه  يكيسه.

القاموس المحيط، الفيروزآبادي: 2 / 248، مادة "الكيس".

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي