التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
منهج علم الكلام
المؤلف: الدكتور عبد الهادي الفضلي
المصدر: خلاصة علم الكلام
الجزء والصفحة: ص17ـــ21
12-08-2015
8556
منهج البحث في علم الكلام أو الطريقة التي يعتمدها الباحث في دراسة مسائله وقضاياه، افكاره ونظرياته، يختلف باختلاف وجهات نظر علمائه ومدارسه التي تعرف بالفرق الكلامية في المنهج الذي ينبغي ان يتبع في دراسة وبحث الفكر الديني.
ويتلخص هذا في أن للمذاهب
الاسلامية الكلامية خمسة مناهج معتمدة في البحث والدراسة، وهي:
1 - المنهج النقلي
2 - المنهج العقلي
3 - المنهج التكاملي
4 - المنهج الوجداني
5 - المنهج العرفاني
المنهج النقلي:
ويتمثل في الاعتماد
على:
1 - اجماع الامة.
2 - اجماع الصحابة.
3 - سيرة الصحابة.
4 - اجماع السلف -
وهم مسلمو القرن الاول الهجري - .
5 - الخبر المتواتر.
6 - خبر الواحد المتلقى
بالقبول، وعند بعضهم، خبر الواحد مطلقاً.
7 - الأخذ بالنص الشرعي
- قرآناً او حديثاً - بحمله على ظاهره الحقيقي من غير تأويل.
8 - عدم جواز الحمل
على المجاز.
9 - التوقف في اعطاء
الرأي :
أ - عند عدم وجود نص
شرعي في المسألة.
ب - عند تعارض النصين
الشرعيين وعدم وجود مرجح شرعي لاحدهما على الآخر.
ح - عند اجمال النص
لانه متشابه أو لانغلاق فهم معناه أو لغيرهما.
وهو منهج أهل الحديث
من الظاهرية والسلفية.
المنهج العقلي:
ويتمثل في الاعتماد
على:
1 - الضرورة العقلية
(بداهة العقول).
2 - سيرة العقلاء.
3 - البديهيات العقلية
(المنطقية) وهي: استحالة الدور واستحالة التسلسل، واستحالة اجتماع وارتفاع النقيضين.
4 - المبادئ الفلسفية
المسلم بها، مثل: مبدأ العلية، مبدأ القسمة الى الواجب والممكن والممتنع.
5 - اعتبار النصوص
الشرعية مؤيدة ومؤكدة لمدركات العقل واحكامه.
6 - تأويل النصوص الشرعية
التي تخالف بظاهرها مرئيات العقول وفق مقتضيات القرينة العقلية.
7 - الأخذ بالمتشابه
بتأويله في ضوء ما ينهي اليه النظر العقلاني.
وهو منهج المعتزلة
ومن تأثر بهم.
المنهج التكاملي:
ويتمثل في الاعتماد
على:
1 - الجمع بين العقل
والنقل لانه لا تعارض بينهما في الحقيقة والواقع.
2 - الأخذ بظاهر النص
ان كان مجرداً من القرائن الصارفة، ولم يتعارض والضرورة العقلية، والا ففي ضوء ما يقترن
به من قرائن نقلية أو عقلية، لفظية او معنوية.
3 - آيات القران يفسر
بعضها بعضاً ويقرن بعضها البعض.
4 - السنة القطعية
تقرن القران وتفسره.
5 - الأثر المنقول
لا يعارض القرآن حتى ولو كان صحيحاً وفق قواعد علمي الرجال والحديث.
فإذا لم يمكن تأويله،
تسقطه المعارضة من الاعتبار.
6 - جواز التأويل عند
وجود ما يقتضيه.
7 - الحمل على المجاز
مع وجود القرينة الداعية لذلك.
8 - تفسير المتشابه
بالمحكم او تأويله في ضوء المعقولات المرعية. وهو منهج الامامية والاشاعرة ومن سار
في هديهما.
المنهج الوجداني:
ويتمثل في اعتماده
على سلوك الطرق المؤدية الى تصفية الباطن واستكمال الظاهر، بغية الفناء في الوصول الى
مرحلة الحب الالهي.
وهو منهج الصوفية.
المنهج العرفاني:
وهو منهج تكاملي ايضاً
يتمثل في الاعتماد على الجمع بين العقل والنقل والوجدان، فيأخذ من كلٍّ بطرف في حدود
ما يتوصل به الى مستوى المعرفة المطلوبة.
وهو منهج الاسماعيلية.
ونهجه ايضاً غير واحد من علماء الفرق الأخرى.