x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : النبوة : العصمة :

عصمة الامام

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 177

7-08-2015

912

 ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ:

(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) : ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻟﻠﺰﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺃﺋﻤﺔ ﻻ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻬﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻛﺬﻟﻚ.

ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺯﻣﺔ: ﺇﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻓﺒﺘﻘﺪﻳﺮ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻋﻨﻪ ﻧﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻡ ﺁﺧﺮ ﻳﺆﺩﻳﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻳﺜﻘﻔﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻋﻮﺟﺎﺝ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻠﻄﻮﻓﺎ ﻟﻪ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﺮ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻛﺎﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻓﻈﺎﻫﺮ. ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻧﺘﻬﺎﺅﻩ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻓﻼ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﻟﻄﻔﺎ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﻄﻔﺎ ﻟﻪ، ﻓﻴﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺘﺴﻠﺴﻞ. ﻭﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻠﻄﻒ.

ﻷﻧﺎ ﻧﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻐﻨﻴﺎ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﻣﻊ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﻣﻐﻨﻴﺎ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻡ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﺑﺎﻃﻞ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﺎﻟﻤﻠﺰﻭﻡ ﻛﺬﻟﻚ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﻴﻦ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ - ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺔ، ﻓﺈﻥ ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﻟﻄﻔﺎ ﻟﻪ ﻓﻠﻴﺠﺰ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﺫﻟﻚ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻡ ...

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ - ﺇﻥ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﺳﻮﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﺑﺎﻻﺗﻔﺎﻕ، ﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻓﻈﺎﻫﺮ ﻭﺃﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﻓﻠﺨﺮﻭﺝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺨﻄﺄ، ﻓﻼ ﻳﺼﻠﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻄﻔﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻹﻣﺎﻡ.

(ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻓﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺎﻓﻆ ﻳﻨﻘﻠﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻳﻒ، ﻭﺇﻻ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﻬﺎ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻄﺎﻕ، ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻭﺇﻻ ﻟﺠﺎﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﻭﻗﺪ ﺃﺑﻄﻠﻨﺎ، ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﺇﻣﺎ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﺃﻭ ﺁﺣﺎﺩ ﺑﻌﺾ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻃﻞ ﻷﻥ ﻋﺼﻤﺔ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ، ﻓﻬﻲ ﻣﺸﺮﻭﻃﺔ ﺑﺼﺤﺘﻪ، ﻓﻠﻮ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎ ﺑﺼﺤﺔ ﻋﺼﻤﺘﻬﻢ ﻟﺰﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺤﺎﻝ، ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﺮﺍﺩﻧﺎ ﺑﺎﻷﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ.

ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﺑﻨﻘﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﺑﻨﻘﻞ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﺃﻥ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺮﻯ ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﻨﻪ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻼ. ﻷﻧﺎ ﻧﺠﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﺇﻥ ﻧﻘﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻮﻩ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻪ ﻓﺄﻣﺎ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﻠﻮﻩ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﺄﻳﻦ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺒﺎﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﻗﻞ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺮﻯ، ﻓﺈﻥ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻏﻴﺒﺘﻪ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﻔﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺊ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﺖ ﻭﺟﺐ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻟﺒﻴﺎﻧﻬﺎ.