x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها :

ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻏﺎﻳﺘﻪ

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 174

7-08-2015

876

 ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺑﺤﺎﺙ:

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻷﻭﻝ:

 ﻓﻲ ﻣﺎﻫﻴﺘﻪ ﻫﻮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻭﻫﻲ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻷﺻﺎﻟﺔ. ﻓﻘﻮﻟﻨﺎ " ﺭﺋﺎﺳﺔ " ﻛﺎﻟﺠﻨﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ. ﻭﺍﺣﺘﺮﺯﻧﺎ ﺏ " ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ " ﻋﻦ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ. ﻭﺑﻘﻮﻟﻨﺎ ﺏ " ﺍﻷﺻﺎﻟﺔ " ﺍﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻦ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻮﻻﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ. ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ ﻛﻮﻧﻪ ﺇﻣﺎﻣﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺍﻧﺴﺎﻧﺎ ﻟﻜﻦ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻮﻧﻪ ﺍﻧﺴﺎﻧﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻌﺮﻑ.

 

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:

ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻫﻞ ﻳﺠﺐ ﻧﺼﺒﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻷﻧﻪ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﺐ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﺻﻼ.

ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﺐ ﻋﻘﻼ ﺃﻭ ﺳﻤﻌﺎ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﺍﻟﺠﺎﺣﻆ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻷﺷﻌﺮﻳﺔ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻭﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ.

ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺼﺒﻪ ﻟﻴﻌﻠﻤﻨﺎ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻭﻳﺮﺷﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻴﺔ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺼﺒﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻄﻔﺎ ﻟﻨﺎ ﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻨﺎﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺒﺤﺎﺕ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺣﺎﻓﻈﺎ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﺒﻴﻨﺎ ﻟﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮﻳﺔ.

ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻧﺼﺒﻪ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺏ، ﻷﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻧﺼﺒﻪ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﻜﺲ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﺻﻼ.

ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻧﺼﺒﻪ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻟﻨﺎ: ﺇﻥ ﻧﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻄﻒ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻴﺔ، ﻭﻛﻞ ﻟﻄﻒ ﺑﺎﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻮﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﺎﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻓﻴﻪ ﻗﺎﺋﻤﺎ، ﻓﻨﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ: ﻓﺈﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻣﺮﻛﺐ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﻧﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻄﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ. ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺭﺋﻴﺲ ﺗﺎﻡ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻋﺎﺩﻝ ﻣﻤﻜﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﺍﺟﺘﻨﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺒﺤﺎﺕ، ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻟﻜﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺩﻓﻌﻪ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺸﺒﻬﺔ، ﻭﻻ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻠﻄﻒ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻘﺮﺑﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﻣﺒﻌﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ، ﻓﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﻧﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻄﻒ ﻓﻲ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ.

ﻭﺃﻣﺎ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻨﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﻻ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺼﺒﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻷﻧﻪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻦ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻣﻨﻪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻻﻃﻼﻋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺮﺍﺋﺮ ﺩﻭﻥ ﻏﻴﺮﻩ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻸﻧﺎ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻣﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﺎﻟﻤﻠﻄﻮﻑ ﻓﻴﻪ ﻟﻘﺒﺢ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﻪ ﻭﺍﻧﺘﻘﺾ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ، ﺇﺫ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻣﻪ ﺭﺍﺟﻌﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ. ﻻ ﻳﻘﺎﻝ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﺰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻏﻴﺮﻩ، ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺼﺒﻪ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻭﺍﺟﺒﺎ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﻣﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻴﺎ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﺃﻭ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻤﻨﻮﻉ، ﻓﻠﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﺧﻔﻴﺔ ﻻ ﻧﻌﺮﻓﻬﺎ ﻭﺑﺴﺒﺒﻬﺎ ﻻ ﻳﺠﺐ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻧﺼﺒﻪ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻟﻄﻔﺎ، ﻟﻜﻨﻜﻢ ﺷﺮﻃﺘﻢ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻟﻄﻔﺎ ﺗﻤﻜﻴﻨﻪ، ﻓﻌﻨﺪ ﻋﺪﻡ ﺗﻤﻜﻴﻨﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺼﺒﻪ ﻟﻄﻔﺎ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ.

ﻷﻧﺎ ﻧﺠﻴﺐ: ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﺇﻥ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻻ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻋﺪﻣﻪ، ﻭﻗﺪ ﻗﻠﻨﺎ ﺃﻧﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻥ ﻋﺪﻡ ﻧﺼﺒﻪ ﻭﺗﻤﻜﻴﻨﻪ ﻣﺴﺘﻠﺰﻡ ﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭﻗﺮﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻓﻴﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺪﻝ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻥ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺑﻌﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﻣﻘﺮﺏ ﻟﺤﺼﻮﻟﻪ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺮﺍﺩﺍ ﻟﻪ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻜﺎﻥ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺮﻳﺪﺍ ﻟﻠﻤﻔﺴﺪﺓ، ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺑﻄﻼﻥ ﺫﻟﻚ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺇﻧﺎ ﻻ ﻧﺠﻌﻞ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ ﺷﺮﻃﺎ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﻧﺼﺒﻪ ﻟﻄﻔﺎ، ﺑﻞ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ، ﺇﺫ ﻣﺠﺮﺩ ﻧﺼﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻄﻒ ﻷﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﻳﻦ ﺑﺼﺤﺔ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﻗﺮﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺒﺤﺎﺕ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﺄﻣﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ ﻣﻦ ﺗﻤﻜﻴﻨﻪ ﻭﻇﻬﻮﺭﻩ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻓﻲ ﻋﻠﺔ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻫﻲ ﺃﻣﺮﺍﻥ:

(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻮﻥ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻟﺠﻮﺍﺯ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺮﺩﻋﻪ ﻟﻬﻢ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺣﻤﻠﻪ ﺇﻳﺎﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺿﺪﺍﺩﻫﺎ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﺤﻔﻮﻇﺎ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ، ﻟﻤﺎ ﺳﻨﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺏ ﻋﺼﻤﺘﻪ