x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

من ترجمة ابن عطية

المؤلف:  أحمد بن محمد المقري التلمساني

المصدر:  نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب

الجزء والصفحة:  مج1، ص:679-680

9-5-2022

1680

من ترجمة ابن عطية

وقال رحمه الله تعالى في ترجمة الفقيه القاضي الحافظ أبي محمد عبد الحق ابن عطية صاحب التفسير الشهير، بعد كلام كثير، ما صورته (1) : ومررنا في إحدى نزهنا بمكان مقفر،وعن المحاسن مسفر، وفيه بكير نرجس كأنه عيون مراض، يسيل وسطه ماء رضراض، بحيث لا حس إلا للهام، ولا أنس إلا ما يتعرض للأوهام، فقال:

نرجس باكرت منه روضة ... لذ قطع الدهر فيها وعذب

حثت الريح بها خمر حيا ... رقص النبت لها ثم شرب

 (679)

فغدا يسفر عن وجنته ... نوره الغض ويهتز طرب

خلت لمع الشمس في مشرقه ... لهبا يجمد منه في لهب

وبياض الطل في صفرته ... نقط الفضة في خط الذهب انتهى.

وسيأتي إن شاء الله تعالى كثير من وصف بلاد الأندلس ومنتزهاتها، وما اشتملت عليه من المحاسن، في كلام غير واحد ممن يجري ذكره في هذا الكتاب، وخصوصا أديب زمانه غير مدافع، من اعترف له أهل الشرق، بالسبق، وأهل المغرب، بالإبداع المغرب، النور أبو الحسن علي بن سعيد العنسي، فإنه لما دخل مصر اشتاق (2) إلى تلك المواطن الأندلسية الرائقة، ووصفها بالقصائد والمقطوعات الفائقة، وقد أسلفنا أيضا فيما مر من هذا الكتاب بعض ما يتعلق بمحاسن الأندلس، فليراجع في محله من هذا الكتاب.

قلت: وماذا عسى أن نذكر من محاسن قرطبة والزاهرة والزهرا، أو نصف من محاسن الأندلس التي تبصر بكل موضع منها ظلا ضافيا ونهرا وزهرا، ويرحم الله تعالى أديبها المشهور، الذي اعترف له بالسبق الخاصة والجمهور، أبا إسحاق ابن خفاجة، إذ قال (3) :

يا أهل أندلس لله دركم ... ماء وظل وأنهار وأشجار

ما جنة الخلد إلى في دياركم ... ولو تخيرت هذا كنت أختار

لا تحسبوا في غد (4) أن تدخلوا سقرا ... فليس تدخل بعد الجنة الناري ويروى مكان قوله:

ولو تخيرت هذا كنت أختار ...

 (680)

ما مثاله:

وهذه كنت لو خيرت أختار ... وكذا رأيت بخط الحافظ التنسي، والأول رايته بخط العلامة الوانشريشي رحمهما الله تعالى.

وحكي أن الخليلي لما قدم من الندلس رسولا إلى سلطان المغرب أبي عنان فارس ابن السلطان أبي الحسن المريني أنشد بحضرة السلطان المذكور أبيات ابن خفاجة هذه كالمفتخر ببلاد الأندلس، فقال السلطان أبو عنان: كذب هذا الشاعر - يشير إلى كونه جعلها جنة الخلد، وأنه لو خير لاختارها على ما في الآخرة - وهذا خروج من ربقة الدين، ولا أقل من الكذب والإغراق، وإن جرت عادة الشعراء بذلك الإطلاق، فقال الخليلي: يا مولانا، بل صدق الشاعر، لأنها موطن جهاد، ومقارعة للعدو وجلاد، والنبي صلى الله عليه وسلم الرؤوف الودود الرحيم العطوف (5) ، يقول: الجنة تحت ظلال السيوف، فاستحسن منه هذا الكلام، ورفع عن قائل الأبيات الملام، وأجزل صلته، ورفع منزلته. ولعمري إن هذا الجواب، لجدير بالصواب، وهكذا ينبغي أن تكون رسل الملوك في الافتنان، روح الله تعالى أرواح الجميع في الجنان.

 

__________

(1) القلائد: 211.

(2) ك: لما اتصل بمصر ودخلها اشتاق... إلخ.

(3) ديوان ابن خفاجة: 364.

(4) ك: لا تختشوا بعد ذا.

(5) هكذا في ك؛ وفي ق: الرحيم الرؤوف يقول...

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+