1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها :

الامامة

المؤلف:  المحقق الحلي

المصدر:  المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية

الجزء والصفحة:  ص 306

5-08-2015

1232

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﺸﺨﺺ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺤﻖ ﺍﻷﺻﺎﻟﺔ. ﻭﻫﻲ ﻭﺍﺟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻗﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻛﺎﻥ ﻟﻄﻔﺎ، ﻓﻔﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺟﺐ. ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻛﺒﻴﺮﻫﺎ ﻭﺻﻐﻴﺮﻫﺎ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻮ ﺟﺎﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﻻﻓﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺎﻡ، ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﻤﺤﻮﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻴﻪ. ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻃﻦ ﻻ ﻳﻄﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﻋﻼﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ. ﻭﺍﻟﻨﺺ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺈﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﻋﻨﺪ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ. ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻷﻧﻪ ﻣﺘﺒﻊ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺠﺎﻋﺎ، ﻷﻥ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻣﻮﻛﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ. ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺑﻼ ﻓﺼﻞ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﻮﺟﻮﻩ:

 [الوجه] ﺍﻷﻭﻝ: ﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻏﻴﺮﻩ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ. ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻄﻠﺖ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﻦ ﺃﺩﻋﻴﺖ ﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻟﻪ ﻭﺇﻻ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﺔ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻣﺎﻣﺎ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻘﺴﻤﺎﻥ: ﺟﻠﻲ ﻭﺧﻔﻲ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻠﻲ ﻓﻤﺎ ﻧﻘﻠﺘﻪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺧﻠﻔﺎ ﻋﻦ ﺳﻠﻒ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﻦ ﻧﺼﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻹﻣﺎﻣﺔ ﻧﺼﺎ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺩﻋﺎﺀ ﻗﻠﺘﻬﻢ، ﻷﻥ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻳﺸﻬﺪ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ، ﻭﻫﻢ ﻣﻨﺘﺸﺮﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ، ﻭﻗﺪ ﻃﺒﻘﻮﺍ ﺍﻷﺭﺽ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﻭﻣﺘﻜﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺮﺍﺀ ﻭﺃﺩﺑﺎﺀ، ﻻ ﻳﻨﻜﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﺇﻻ ﻣﻜﺎﺑﺮ. ﻭﻟﻨﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺷﺊ ﻣﻤﺎ ﺭﻭﻭﻩ: ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺣﻴﻦ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -: ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻮﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻢ ﺧﻠﻔﺎﺋﻲ ﻭﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻌﺪﻱ، ﺃﻭﻟﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺛﻢ ﻋﺪ ﺍﻷﺋﻤﺔ - ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ - (1) ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺳﻤﺮﺓ ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺭﺷﺪﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ، ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻣﺎﻡ ﺃﻣﺘﻲ ﻭﺧﻠﻴﻔﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺳﺄﻟﻪ ﺃﺟﺎﺑﻪ ﻭﻣﻦ ﺍﺳﺘﺮﺷﺪﻩ ﺃﺭﺷﺪﻩ، ﻭﻣﻦ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﺤﻖ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺟﺪﻩ، ﻭﺃﻥ ﻣﻨﻪ ﺇﻣﺎﻣﻲ ﺃﻣﺘﻲ ﻭﺳﻴﺪﻱ ﺷﺒﺎﺏ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺗﺴﻌﺔ ﻣﻦ ﻭﻟﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺗﺎﺳﻌﻬﻢ ﻗﺎﺋﻢ ﺃﻣﺘﻲ ﻳﻤﻸ ﺍﻷﺭﺽ ﻗﺴﻄﺎ ﻭﻋﺪﻻ ﻛﻤﺎ ﻣﻠﺌﺖ ﻇﻠﻤﺎ ﻭﺟﻮﺭﺍ ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻃﻼﻋﺔ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭﻧﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﺠﻌﻠﻨﻲ ﻧﺒﻴﺎ، ﺛﻢ ﺍﻃﻠﻊ ﺛﺎﻧﻴﺎ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﻋﻠﻴﺎ، ﺛﻢ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺃﻥ ﺃﺗﺨﺬﻩ ﺃﺧﺎ ﻭﻭﻟﻴﺎ ﻭﻭﺻﻴﺎ ﻭﺧﻠﻴﻔﺔ ﻭﻭﺯﻳﺮﺍ، ﻓﻌﻠﻲ ﻣﻨﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ (2) ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ. ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻫﺬﻩ ﺁﺣﺎﺩ؟ ﻗﻠﻨﺎ: ﺣﻖ ﻟﻜﻦ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻛﺮﻡ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﺷﺠﺎﻋﺔ ﻋﻨﺘﺮﺓ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺃﺧﺒﺎﺭﻫﻢ ﺁﺣﺎﺩﺍ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﻔﻲ ﻓﻘﻮﻟﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -: ﻣﻦ ﻛﻨﺖ ﻣﻮﻻﻩ ﻓﻌﻠﻲ ﻣﻮﻻﻩ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭﺍﻝ ﻣﻦ ﻭﺍﻻﻩ ﻭﻋﺎﺩ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺍﻩ ﻭﺍﻧﺼﺮ ﻣﻦ ﻧﺼﺮﻩ ﻭﺍﺧﺬﻝ ﻣﻦ ﺧﺬﻟﻪ ﻭﺃﺩﺭ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻌﻪ ﻛﻴﻒ ﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﻭﻗﻮﻟﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -: ﺃﻧﺖ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: ﺳﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺈﻣﺮﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ (3). ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺋﺘﻨﻲ ﺑﺄﺣﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻚ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻌﻲ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ، ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة: 55] ﻭﻟﻢ ﺗﺜﺒﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺇﻻ ﻟﻌﻠﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ -، ﻓﺈﻧﻪ ﺗﺼﺪﻕ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻛﻊ، ﻓﻴﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻵﻳﺔ ﻣﺼﺮﻭﻓﺔ ﺇﻟﻴﻪ. ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺘﺖ ﺇﻣﺎﻣﺘﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺛﺒﺘﺖ ﺇﻣﺎﻣﺔ ﺃﺣﺪ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺘﻪ ﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺑﻨﺺ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺑﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺍﻻﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ - ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ -.

و[ﻗﺪ] ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﻧﺼﺐ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻭﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﻣﺎﻥ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻟﻄﻔﺎ، ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺇﻻ ﺧﻼ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ. [و] ﺇﻧﻤﺎ ﺍﺳﺘﺘﺮ ﻋﻦ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﺧﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﺧﻮﻓﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ، ﻭﻛﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻌﻠﻲ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ ﺑﻌﺪﻩ ﻛﻒ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ، ﻭﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻋﻦ ﺇﺻﻼﺡ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﺧﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻳﺠﻮﺯ ﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺇﺧﻔﺎﺀ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻮﻓﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻪ، ﻭﻃﺎﺋﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﺗﺒﺘﻪ ﻭﻣﺮﺍﺳﻠﺘﻪ، ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﺠﻮﺩﻩ. ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺣﻜﻴﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ - ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﻧﺴﻴﻢ ﻭﻣﺎﺭﻳﺔ ﻭﺟﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺨﻴﺰﺭﺍﻧﻲ (4) ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻮﻟﺪﻩ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﻨﺔ ﺳﺖ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻭﻣﺎﺋﺘﻴﻦ، ﻭﺃﺑﻮ ﻏﺎﻧﻢ ﺍﻟﺨﺎﺩﻡ ﻗﺎﻝ: ﻭﻟﺪ ﻷﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﻟﺪ ﻓﺴﻤﺎﻩ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ، ﻭﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺃﺑﻮ ﺣﻜﻴﻢ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﻳﻮﺏ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤﺪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺍﺑﻨﻪ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻧﺤﻦ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺇﻣﺎﻣﻜﻢ ﺑﻌﺪﻱ ﻭﻣﻦ ﻭﻛﻼﺋﻪ ﻭﻣﻜﺎﺗﺒﻴﻪ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ ﻭﺍﺑﻨﻪ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﻬﺰﻳﺎﺭ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ ﻭﺍﻟﺒﺴﺎﻣﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺷﺎﺫﺍﻥ(5) ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﺒﺎﺭﻫﻢ ﻭﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻨﻬﻢ ﻭﻳﺰﻭﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﻳﺐ. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﺒﻌﺪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﻴﻦ ﺑﻘﺎﺀﻩ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺎﻭﻝ غُفولا ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻦ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻗﻠﺔ ﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﻤﺮﻳﻦ ﻣﺜﻞ ﻧﻮﺡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻓﺈﻧﻪ ﻋﺎﺵ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﺇﻻ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ: ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻭﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ، ﻭﻣﺜﻞ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﺎﺵ ﺳﺒﻌﻤﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ﻭﺍﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻋﺎﺵ ﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ. ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻧﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻟﻌﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺩﺍﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺘﻌﺬﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﻀﺖ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ.

... ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ - ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ ﺑﺄﺟﻤﻌﻬﻢ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﺟﺤﺪ ﺃﺣﺪﻫﻢ كمن ﺟﺤﺪ ﺳﺎﺋﺮﻫﻢ  ﻓﻠﻨﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﺼﺪﻭﻕ رحمه الله : 253.

(2) ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ 257 ﻣﻊ ﺍﺧﺘﺼﺎﺭ، ﻭﻣﻨﺘﺨﺐ ﺍﻷﺛﺮ 81 ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺛﺮ ﻟﻠﺨﺰﺍﺯ.

(3) ﺭﺍﺟﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻻﺑﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ ﺗﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻛﺎﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ.

(4) ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ 424 ﻭ 430 ﻭ 431.

(5) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﺳﻲ: ﻭﺭﺁﻩ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻛﻼﺀ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺁﺫﺭﺑﻴﺠﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ ﻭﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﻱ ﺍﻟﺒﺴﺎﻣﻲ ﻭﻣﻦ ﻧﻴﺴﺎﺑﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺷﺎﺫﺍﻥ ﺍﻟﻨﻌﻴﻤﻲ. ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﻮﺭﻯ ﻃﺒﻊ ﺍﻟﻨﺠﻒ 454.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي