x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : الامامة : الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها :

الامام منصوص عليه وافضل اهل زمانه

المؤلف:  ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﻮﺭﻱ

المصدر:  النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادي عشر

الجزء والصفحة:  .....

5-08-2015

1116

 ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺼﻮﺻﺎ ﻋﻠﻴﻪ (1) ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻧﺺ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻢ ﻋﺼﻤﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﻇﻬﻮﺭ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻪ.

ﺃﻗﻮﻝ: ﻫﺬﻩ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ، ﻭﻗﺪ ﺣﺼﻞ ﺍﻻﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺇﻣﺎﻡ ﺳﺎﺑﻖ ﺳﺒﺐ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ)، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻫﻞ ﻳﺤﺼﻞ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﺺ ﺃﻡ ﻻ، ﻓﻤﻨﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻻ ﺍﻟﻨﺺ، ﻷﻧﺎ ﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺼﻤﺔ ﺃﻣﺮ ﺧﻔﻲ ﻻ ﺍﻃﻼﻉ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﺣﺪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ (2) ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ، ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﺨﺺ ﻫﻲ، ﺇﻻ ﺑﺈﻋﻼﻡ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺄﻣﺮﻳﻦ:

ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺇﻋﻼﻣﻪ ﺑﻤﻌﺼﻮﻡ ﻛﺎﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻓﻴﺨﺒﺮﻧﺎ ﺑﻌﺼﻤﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻭﺗﻌﻴﻴﻨﻪ.

ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ: ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻪ ﻓﻲ ﺍﺩﻋﺎﺋﻪ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺇﺫﺍ ﺑﺎﻳﻌﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﺷﺨﺼﺎ ﻏﻠﺐ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ﻟﻬﺎ، ﻭﺍﺳﺘﻮﻟﻰ ﺑﺸﻮﻛﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻂ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺻﺎﺭ ﺇﻣﺎﻣﺎ، ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﺰﻳﺪﻳﺔ ﻛﻞ ﻓﺎﻃﻤﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺯﺍﻫﺪ ﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻭﺍﺩﻋﻰ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻓﻬﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺧﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﻴﻦ:

ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺧﻼﻓﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺇﻻ ﺑﻘﻮﻟﻬﻤﺎ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻳﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻻﺣﺘﻤﺎﻝ ﺃﻥ ﺗﺒﺎﻳﻊ ﻛﻞ ﻓﺮﻗﺔ ﺷﺨﺼﺎ ﺃﻭ ﻳﺪﻋﻲ ﻛﻞ ﻓﺎﻃﻤﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ، ﻓﻴﻘﻊ ﺍﻟﺘﺤﺎﺭﺏ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺫﺏ.

[و] ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ.

ﺃﻗﻮﻝ: ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻞ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻨﻪ ﻟﺰﻡ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻔﻀﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻭﻫﻮ ﻗﺒﻴﺢ ﻋﻘﻼ ﻭﺳﻤﻌﺎ، ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.

______________

(1)ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} [المائدة: 55] ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﻜﻢ ﺃﻱ ﺃﺣﻖ ﺑﻜﻢ ﻭﺑﺄﻣﻮﺭﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻜﻢ، ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﻋﻠﻴﺎ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﺍﻷﺋﻤﺔ (ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺛﻢ ﻭﺻﻔﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻴﻤﻮﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻳﺆﺗﻮﻥ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻫﻢ ﺭﺍﻛﻌﻮﻥ، ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻭﻗﺪ ﺻﻠﻰ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻛﻊ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺣﻠﺔ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻛﺴﺎﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺷﻲ ﺃﻫﺪﺍﻫﺎ ﻟﻪ ﻓﺠﺎﺀ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺗﺼﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻓﻄﺮﺡ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﻠﺔ ﻭﺃﻭﻣﺄ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﺣﻤﻠﻬﺎ ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ، ﻭﺻﻴﺮ ﻧﻌﻤﺔ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺑﻨﻌﻤﺘﻪ ﻓﻜﻞ ﻣﻦ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻣﺒﻠﻎ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻴﺘﺼﺪﻗﻮﻥ ﻭﻫﻢ ﺭﺍﻛﻌﻮﻥ ﻭﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ.

 ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺻﻔﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻠﻬﻢ ﻳﺤﺼﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﻛﻞ ﺻﻒ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﺃﺣﺼﻮﻫﻢ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻟﻴﺪﻳﻨﻮﻥ ﺑﻮﻻﻳﺘﻨﺎ (ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ 1 / 437).

(2) ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة: 55] ﺃﻃﺒﻖ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﺣﻴﻦ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﺨﺎﺗﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻛﻊ ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻒ ﻭﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺑﻄﺮﻕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺜﻌﻠﺒﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﺑﺄﺫﻧﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﻭﺇﻻ ﻓﺼﻤﺘﺎ ﻭﺭﺃﻳﺘﻪ ﺑﻌﻴﻨﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﻭﺇﻻ ﻓﻌﻤﻴﺘﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺒﺮﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﻧﺼﺮﻩ ﻣﺨﺬﻭﻝ ﻣﻦ ﺧﺬﻟﻪ، ﺃﻣﺎ ﺃﻧﻲ ﺻﻠﻴﺖ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ)ﻓﺴﺄﻝ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻠﻢ ﻳﻌﻄﻪ ﺃﺣﺪ ﻓﺄﻭﻣﺄ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻛﻊ ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻣﻦ ﺧﻨﺼﺮﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻓﻠﻤﺎ ﻓﺮﻍ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻲ ﻓﺄﻧﺰﻟﺖ : {سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ} [القصص: 35] (ﺍﻵﻳﺔ) ﻓﺎﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻲ ﺃﺷﺪ ﺑﻪ ﻋﻀﺪﻱ ﻓﻤﺎ ﺍﺳﺘﺘﻢ ﺩﻋﺎﺀﻩ ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻝ ﺟﺒﺮﺋﻴﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ (ﺍﻵﻳﺔ) (ﺱ ﻁ).