x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : التوحيد : صفات الله تعالى : الصفات الثبوتية : الأزلية و الأبدية :

القول في كونه تعالى قديما باقيا دائما

المؤلف:  العلامة الشيخ سديد الدين الحمصيّ الرازيّ

المصدر:  المنقذ من التقليد والمرشد الى التوحيد المسمى بالتعليق العراقي

الجزء والصفحة:  ج1 - ص70- 73

5-08-2015

743

نقدّم القول في حدود هذه الألفاظ، ثمّ نبيّن اتصافه تعالى بها.

أمّا القديم ففي عرفنا هذا: ما لا ابتداء لوجوده، و إن شئت قلت: ما لم يسبق وجوده عدم و الباقي: هو المستمرّ الوجود، و إن شئت قلت: هو الذي لا يتجدّد وجوده في حال الإخبار عنه بأنّه موجود و الدائم: هو الذي لا ينقطع وجوده و لا ينعدم.

أمّا الدليل على أنّه تعالى قديم، فهو أنّه لا يخلو من أن يكون [قديما أو محدثا، فإن كان محدثا، احتاج إلى محدث. و الكلام في محدثه كالكلام فيه في أنّه لا يخلو من أن يكون قديما أو محدثا. فان كان‏] قديما، فقد ثبت أن الحوادث تنتهي إلى قديم، و هو اللّه تعالى؛ و إن كان محدثا احتاج إلى محدث آخر، فيؤدّي إمّا إلى التسلسل الذي بيّنا إبطاله، حيث بيّنا بطلان القول بحوادث لا إلى أوّل، أو ينتهي إلى قديم به ينقطع التسلسل، و هو المقصود من ثبوت قدمه تعالى.

فإن قيل: هذا إنّما كان يدلّ على أن حوادث العالم تنتهي إلى قديم، و لا يدلّ‏ على أنّ الذي تولّى خلق العالم بنفسه هو القديم فبيّنوا ذلك، لتكونوا قد رددتم على المفوّضة.

قلنا: لو كان الذي خلق العالم محدثا لوجب أن يكون قادرا، و إلّا لما صحّ منه خلق العالم، ثمّ لا يخلو من أن يكون قادرا لنفسه أو بقدرة. و سيتبيّن أنّه لا يجوز أن يكون في الوجود قادران يقدران لأنفسهما، فيجب أن يكون قادرا بقدرة و لا يصحّ فعل الجسم بالقدرة.

فإن قيل: لم قلتم إنّ القادر بالقدرة لا يصحّ منه فعل الجسم؟

قلنا: لأنّه لا يتأتّى منه الفعل إلّا إمّا في محلّ قدرته إمّا مبتدأ او متولّدا، أو خارجا عن محلّ قدرته بسبب معدّ يفعله في محلّ قدرته، و لا يصحّ منه الاختراع، و إلّا كان يجب أن يصحّ من القويّ منّا أنّ يمنع من هو أضعف منه من التصرّف إذا أراد منعه، و إن لم يكن بينه و بينه مماسّة لا بواسطة و لا بغير واسطة، و المعلوم خلافه، فتحقق أنّه لا يتمكّن من الفعل إلّا على أحد الوجوه التي ذكرناها و لا يصحّ فعل الجسم في محلّ القدرة مبتدأ أو مسبّبا عن سبب لا يعدي الفعل عن محلّ القدرة [لأنّه يؤدّي إلى اجتماع متحيّزين في حيّز واحد، و هو محال. و إن فعله بسبب يعدّي الفعل عن محلّ القدرة] فذلك السبب ينبغي أن يختصّ بجهة حتّى يعدّي الفعل عن محلّ القدرة، و إلّا لم يكن بأن يولد في بعض السماوات و الجهات أولى من بعض، والمختصّ بجهة إنّما هو الاعتماد و أجناسه في مقدورنا و نفعلها و لا يتولّد عن شي‏ء منها الجواهر و الأجسام.

فثبت أنّ القادر بقدرة لا يتأتّى منه فعل الجسم، و تحقّق أنّ الذي تولّى خلق العالم هو القديم تعالى. و إذا ثبت قدمه ثبت كونه باقيا، إذ الباقي هو المستمرّ الوجود أو الذي لا يتجدّد وجوده في حال الإخبار عنه بأنّه موجود .... وعلى هذا التفسير، الباقي القديم يكون أبقى الباقيات.

فإن قيل: هل تثبتون للباقي بكونه باقيا حالة زائدة على كونه مستمرا لوجود؟

قلنا: لا، و الدليل عليه أنّه لو كان له حالة زائدة على استمرار الوجود، قلنا: لا، و الدليل عليه أنّه لو كان له حالة زائدة على استمرار الوجود، لتصوّر أن يكون باقيا، و إن لم يكن مستمرّ الوجود، أو أن يكون مستمرّ الوجود و إن لم يكن باقيا، و معلوم خلاف ذلك. فأمّا كونه دائما... فأن معناه أن لا ينقطع وجوده و لا ينعدم ...