x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : النبوة : النبي محمد (صلى الله عليه وآله) :

النبي افضل اهل زمانه

المؤلف:  ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﻮﺭﻱ

المصدر:  النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادي عشر

الجزء والصفحة:  ...

3-08-2015

1039

ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ(النبي ص) ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻟﻘﺒﺢ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻤﻔﻀﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻋﻘﻼ ﻭﺳﻤﻌﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} [يونس: 35].

ﺃﻗﻮﻝ: ﻳﺠﺐ ﺍﺗﺼﺎﻑ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﻭﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺃﻛﻤﻞ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﻘﺒﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﻔﻀﻮﻝ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻜﻤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﻜﻤﻞ ﻋﻘﻼ ﻭﺳﻤﻌﺎ. ﺃﻣﺎ ﻋﻘﻼ: ﻓﻈﺎﻫﺮ ﺇﺫ ﻳﻘﺒﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻣﺒﺘﺪﺋﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﻣﺒﺘﺪﺋﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺳﻄﻮ ﺃﻭ ﻣﺒﺘﺪﺋﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺤﻮ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﻞ، ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ.

ﻛﺎﻟﻘﺮﺁﻥ (1) ﻭﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ (2)، ﻭﻧﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺀ (3) ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ، ﻭﺗﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻓﻲ ﻛﻔﻪ ﻭﻫﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺼﻰ، ﻭﺍﺩﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎ، ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺇﻏﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺑﺎﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺤﺎﻻ.  

________________________

(1) ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻧﺰﺍﻉ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻣﻔﺼﻼ ﻣﺸﺘﻤﻼ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻭﻋﻠﻮﻡ ﺍﻻﺧﺘﻼﻕ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻢ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﻘﺼﺺ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﻧﺒﻴﻨﺎ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﺃﻧﻪ ﻧﺸﺄ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻳﺘﻴﻤﺎ ﻭﻫﻲ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﺪﺓ ﻳﺴﻴﺮﺓ ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺳﻔﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻮﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﻭﺍﻧﻘﻀﻰ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺳﻨﺔ ﺛﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻌﺠﺰ ﻇﺎﻫﺮ، ﻓﺈﻥ ﻇﻬﻮﺭ ﻣﺜﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺿﺮﻭﺭﻱ (ﺱ ﻁ).

(2) ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻴﻠﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻧﺒﻲ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﺁﻳﺔ ﻓﻤﺎ ﺁﻳﺘﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻳﺪﻭﻥ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻗﺪﺭ ﻓﻤﺮ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻗﻄﻌﺘﻴﻦ ﻓﻬﺒﻂ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺟﺒﺮﺋﻴﻞ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﺮﺋﻚ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻚ ﺇﻧﻲ ﺃﻣﺮﺕ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺑﻄﺎﻋﺘﻚ ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﺃﻣﺮ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺃﻥ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻗﻄﻌﺘﻴﻦ ﻓﺼﺎﺭ ﻗﻄﻌﺘﻴﻦ ﻓﺴﺠﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺷﻜﺮﺍ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺪ ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻓﻌﺎﺩ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺛﻢ ﺃﻋﺮﺽ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﺤﺮ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺳﺤﺮ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻻ ﻳﺆﺛﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻻ ﻳﺨﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺎﺕ ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ} [القمر: 1، 2] (ﺱ ﻁ).

(3) ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻧﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻛﺘﻔﻰ ﻣﻨﻪ ﺃﻟﻒ ﻭﺧﻤﺴﻤﺌﺔ ﺭﺟﻼ ﻗﺎﻝ ﺟﺎﺑﺮ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺎ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﻟﻜﻔﺎﻧﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻮﺳﻰ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻟﻪ ﺑﻀﺮﺑﻪ ﺑﺎﻟﻌﺼﺎ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻣﻌﺪﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ (ﺱ ﻁ).