x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : النبوة : النبي محمد (صلى الله عليه وآله) :

ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻧﺒﻮة نبينا صلى الله عليه وآله

المؤلف:  ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻴﻮﺭﻱ

المصدر:  النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادي عشر

الجزء والصفحة:  ...

3-08-2015

699

ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺍﺩﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ، ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻧﺒﻴﺎ ﺣﻘﺎ، ﻓﻴﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻣﻮﺭ ﺛﻼﺛﺔ:

ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻧﻪ ﺍﺩﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﻪ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ.

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻧﺒﻲ ﺣﻖ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ: ﻓﻬﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﻨﻜﺮﻩ ﺃﺣﺪ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻫﻮ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻖ ﻟﻠﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻤﻘﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻟﻤﺘﻌﺬﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻻﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻠﻪ، ﺃﻣﺎ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺧﺮﻕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﺫ ﻟﻮﻻﻩ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺠﺰﺍ ﻛﻄﻠﻮﻉ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻗﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻄﺎﺑﻘﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻓﻠﺪﻻﻟﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﻣﺎ ﺍﺩﻋﺎﻩ، ﺇﺫ ﻟﻮ ﺧﺎﻟﻒ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ ﻟﻤﺎ ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺪﻕ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﺬﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻓﻸﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻟﻤﺎ ﺩﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.

ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺪﻯ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻻﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﻘﺪﺭﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻭﻋﺠﺰﺕ ﻋﻨﻪ ﻣﺼﺎﻗﻊ ﺍﻟﺨﻄﺒﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﻌﺮﺑﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻪ ﻭﻣﺴﺎﻳﻔﺘﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺼﻞ ﺑﻪ ﺫﻫﺎﺏ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ ﻭﺳﺒﻲ ﺫﺭﺍﺭﻳﻬﻢ ﻭﻧﺴﺎﺋﻬﻢ، ﻣﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﺫﻟﻚ ﻟﺘﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﻭﺗﺮﻛﻴﺒﻬﺎ، ﻣﻊ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﻭﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﻓﻌﺪﻭﻟﻬﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﺠﺰﻫﻢ ﺇﺫ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻻ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻷﺻﻌﺐ ﻣﻊ ﺇﻧﺠﺎﻉ ﺍﻷﺳﻬﻞ ﺇﻻ ﻟﻌﺠﺰﻩ ﻋﻨﻪ.

ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﻧﺒﻮﻉ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ (1) ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ، ﻭﺗﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻓﻲ ﻛﻔﻪ، ﻭﻛﻼﻡ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻡ، ﻭﺣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺠﺬﻉ، ﻭﻛﻼﻡ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﻣﺘﺔ، ﻭﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﺎﻟﻐﺎﺋﺒﺎﺕ، ﻭﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺩﻋﺎﺋﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﺼﻰ ﻛﺜﺮﺓ (2).

ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺭﻳﺦ، ﺣﺘﻰ ﺣﻔﻆ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﻴﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻒ ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﻭﺃﺷﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ، ﻻ ﺗﻤﻠﻪ ﺍﻟﻄﺒﺎﻉ ﻭﻻ ﺗﻤﺠﻪ ﺍﻷﺳﻤﺎﻉ، ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻖ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺭﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻻ ﺗﻨﺠﻠﻲ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﻻ ﺑﻪ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻓﻸﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻟﻜﺎﻥ ﻛﺎﺫﺑﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ، ﺇﺫ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻨﻪ ﺇﻏﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻜﻠﻔﻴﻦ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ ﻭﺫﻟﻚ ﻗﺒﻴﺢ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.

__________________

(1) ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺇﺷﺒﺎﻉ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻭﺫﻟﻚ ﻛﺮﺍﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻧﺬﺭ ﻋﺸﻴﺮﺗﻚ ﺍﻷﻗﺮﺑﻴﻦ ﺃﻣﺮ ﻋﻠﻴﺎ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﺃﻥ ﺃﺋﺘﻨﻲ ﺑﻔﺨﺬ ﺷﺎﺓ ﻭﻋﺴﻰ ﻣﻦ ﻟﺒﻦ ﻭﺍﺟﻤﻊ ﻟﻲ ﺑﻨﻮ ﻫﺎﺷﻢ ﻓﻔﻌﻞ ﻭﺩﻋﺎﻫﻢ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺭﺟﻼ ﻓﺄﻛﻠﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﺷﺒﻌﻮﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻦ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﻻ ﺃﺛﺮ ﺃﺻﺎﺑﻌﻬﻢ ﻭﻟﻤﺎ ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻗﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ ﻟﻌﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ ﻛﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﺴﺤﺮﻛﻢ ﻣﺤﻤﺪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻓﻘﺎﻣﻮﺍ ﺑﺄﺛﺮﻩ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻳﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻓﻌﻞ [...] ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻔﻌﻞ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ، ﺛﻢ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺛﺎﻟﺜﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻔﻌﻞ ﻋﻠﻲ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) [ﻓﺪﻋﺎﻫﻢ] ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺁﻟﻪ) ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﻲ ﻓﺎﻟﺨﻼﻓﺔ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﻤﺎ ﺃﺟﺎﺑﻪ ﺇﻻ ﻋﻠﻲ (ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ) ﻓﺒﺎﻳﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻓﺔ. - ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺫﺑﺢ ﻟﻪ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻋﻨﺎﻗﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﻭﺧﺒﺰ ﻟﻪ ﺻﺎﻋﺎ ﺛﻢ ﺩﻋﺎﻩ ﻓﻘﺎﻝ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﺃﻧﺎ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻧﻌﻢ، ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻭﺃﺧﺒﺮﻫﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻭﺃﻧﺖ ﻗﻠﺖ ﻟﻪ ﺍﻣﺾ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻚ ﻗﺎﻝ ﻻ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻗﻠﺖ ﻧﻌﻢ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻫﻮ ﺃﻋﺮﻑ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ، ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻗﺎﻝ ﺟﺎﺑﺮ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺇﻻ ﻋﻨﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﺭ ﻭﺻﺎﻉ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻗﺼﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﻋﺸﺮﺓ ﻓﻔﻌﻞ ﻓﺄﻛﻠﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﺷﺒﻌﻮﺍ. - ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﺩﻋﺘﻪ ﺃﻡ ﺳﻠﻴﻢ ﻓﺼﻨﻌﺖ ﻟﻪ ﻣﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺷﻌﻴﺮ ﻃﺒﺨﺘﻪ ﻭﻋﺼﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻜﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻤﻦ، ﻓﻘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻭﻫﻢ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟﻼ ﻓﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺩﺧﻠﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﻋﺸﺮﺓ ﻭﻓﻌﻠﻮﺍ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺄﻛﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺣﺘﻰ ﺷﺒﻌﻮﺍ (ﺵ ﻁ).

(2) ﻭﻛﺘﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻓﻲ ﻛﻔﻪ ﻭﺣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﻭﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺗﻜﻠﻴﻤﻪ ﺍﻟﺬﺋﺐ ﻭﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺠﺎﻥ ﻭﺍﻟﻀﺐ ﻭﺍﻟﻈﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﻴﺮ ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﻭﺇﺩﺭﺍﺭ ﺷﺎﺓ ﺃﻡ ﻣﻌﺒﺪ ﺣﻴﻦ ﻣﺴﺤﻬﺎ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﺑﺴﻨﺔ ﺩﺭﺕ، ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﻏﻨﻢ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﻴﺲ ﺑﺈﺻﺒﻌﻪ ﻟﻤﺎ ﺳﺄﻟﻮﻩ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﺑﻴﺾ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﻭﺑﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻓﻲ ﻧﺴﻠﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺼﺎﻕ ﻳﺪ ﻣﻌﺎﺩ ﺑﻦ [ﻏﻔﺮﺓ] [.... ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ] ﻭﻋﺒﻮﺭﻩ ﻣﻊ ﺟﻴﺸﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻭﻏﻮﺹ ﻗﻮﺍﺋﻢ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ[ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ] ﺣﻴﻦ ﺗﺒﻌﻪ ﻗﺎﺻﺪﺍ ﺑﻪ ﺍﻟﺴﺆ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﻕ ﺍﻟﺼﺨﺮﺓ ﺑﻴﺪ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﺣﻴﻦ ﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﻣﻴﻪ ﺑﻬﺎ ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭ ﺑﺮﺳﺎﻟﺘﻪ [ﻓﻲ ﺣﻜﺎﻳﺔ ﺳﺒﺤﺖ] ﻭﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻋﻠﻴﻪ (ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ) ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.