x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
القول في الفصل بين المعجز والحيل
المؤلف: العلامة الشيخ سديد الدين الحمصيّ الرازيّ
المصدر: المنقذ من التقليد والمرشد الى التوحيد المسمى بالتعليق العراقي
الجزء والصفحة: ج1 - ص416- 421
3-08-2015
886
[الحيلة] هي إراءة الغير لغيره أمرا في الظاهر على وجه لا يكون عليه مع إخفاء وجه الالتباس فيه. نحو أن يري صاحب الحيلة ويخيّل إلى الناظر أنّه ذبح حيوانا بخفّة حركاته ولا يذبحه في الحقيقة، ثمّ يري من بعد أنّه أحياه. وهذا الجنس من الحيل هو السحر عند المحققين، ومعجزات الأنبياء عليهم السلام ليست من هذا الجنس، بل جميع ما أتوا به كانت على ما أتوا به ولم يكن فيها تلبيس وتمويه. وهذا ظاهر فيما لا يدخل جنسه تحت مقدور العباد، كقلب العصا ثعبانا، وفلق البحر بحيث يصير كلّ فرق كالطود العظيم، وإحياء ميّت متقادم العهد وبقائه حيّا حتّى يولد له، وإبراء الأكمه حتّى يصير مبصرا، إذا لا يتصوّر في مثل هذه الامور حيلة وتلبيس. ولهذا ذكر شيوخ أهل العدل أنّ العقلاء يعلمون باضطرار أنّ هذه الامور ليس فيها وجه حيلة، وكذا ليس في القرآن في مثل بلاغته وفصاحته وجه حيلة.
قالوا: هذا أيضا ممّا يعلم ضرورة وإن علم كونه معجزا
استدلالا وعلى هذا قال تعالى في قوم فرعون وما عاينوه من معجزات موسى عليه السلام
وإنكارهم لها ظاهرا: {وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا
وَعُلُوًّا} [النمل: 14].
فإن قيل: ما
أنكرتم أن يكون في الحشائش والعقاقير والأدوية ما إذا شربه الإنسان صار فصيحا
بليغا، بحيث يتمكّن من مثل فصاحة القرآن وأن يكون فيها ما إذا مسّ به ميّت، صار
حيّا.
قلنا: إن كان في الوجود مثل ذلك لم يخل من أحد أمرين:
إمّا أن يكون للناس طريق إلى معرفة ذلك الدواء أو لا يكون لهم طريق إلى معرفة ذلك
فإن كان لهم طريق إلى معرفته، وجب أن يمكن الظفر به والاطّلاع عليه. وإذا اطّلعوا
عليه، وجب أن يعارضوا به من ظهر عليه وتمسّك به. وإن لم يكن لهم طريق إلى معرفته ولم
يمكنهم الظفر به، وجب أن يكون الظفر به والاطّلاع عليه معجزا، لأنّه يعلم أنّه لم
يطّلع عليه إلّا بأن أطلعه اللّه تعالى عليه. وذلك خارق عادة من جهته تعالى،
مطابقا لدعوى المدّعي، إذ التقدير أنّه تعالى لم يطلع عليه أحدا سوى المدّعي
للنبوة، فيعلم بذلك صدقه في دعواه. ثمّ يعلم بعد ذلك بخبره أنّ ذلك ليس من جهته،
بل من قبله تعالى، كالقرآن الذي أنزله عليه.
وكذلك هذا في الدواء الذي أورده السائل وجوّزه في إحياء
الموتى.
واعلم أنّ للسحر والحيل وجوها، مهما فتّش عنها من اعتنى
لها وقف على تلك الوجوه، ولهذا يصحّ في ذلك التعلّم والتتلمذ، ولا يختصّ به أحد
دون غيره، أى كلّ واحد متمكّن من تعلّمه، وإذا تعلّمه أمكنه أن يفعل مثل فعل غيره
ممّن يعلم ذلك. ومعجزات الأنبياء عليهم السلام بخلاف ذلك، لأنّ أعداءهم المعتنون
بإبطال أمرهم الساعون في كشف عوارهم إن كانت لهم عوار، يجدّون ويجتهدون في التفتيش
عنها ويعتنون بالوقوف والاطّلاع على وجوهها، فلا يقفون فيها على وجه حيلة.
ولهذا أقر سحرة فرعون على ما قصّه اللّه تعالى، وهم أعلم
أهل الأرض بالسحر: بأن ما جاء به موسى عليه السلام ليس بسحر، فآمنوا وقالوا
لفرعون: {وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا
جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ}
[الأعراف: 126] وما ذكره الطاعنون في المعجزات في مقابلتها، فانّما هي امور يسيرة
يتمكّن منه بالمواطاة والحيل، وما يفعله المشعبذون في كلّ زمان فهو أعجب منها.
ذكر ابن زكريا المتطبّب ما ينقل عن زرادشت من صبّ الصفر
المذاب على صدره، ومن خدم سدنة بيت الأوثان أنّه كان منحنيا على سيف وقد خرج من
ظهره لا يسيل منه دم بل ماء أصفر، وكان يخبرهم بأمور.
قال: ورأيت رجلا كان يتكلّم من إبطه، ورأيت آخر لم يأكل
خمسة وعشرين يوما، وهو مع ذلك قويّ خصيف البدن.
وأي نسبة لأمثال هذه التخيّلات والمحالات إلى قلب العصا
ثعبانا وفلق البحر، وإحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص، وفصاحة القرآن وبلاغته،
وانفجار الماء الكثير من الحجر الصغير أو من بين الأصابع حتى يشرب منه الخلق
الكثير.
أمّا ما ذكره ابن زكريّا عن زرادشت، فانّه تمكّن من طلي
الطلق على بدنه، وهو دواء يمنع من الإحراق، وقد كان في زماننا من يدخل التنور
المسجور بالغضا.
وأمّا إراءة السيف نافذا في البطن، فشعبذة معروفة. يقال
إنّه يكون مجوّفا يدخل بعضه في بعض، فيرى المشعبذ انّه يدخل جوفه. وأمّا الإمساك
عن الطعام فعادة يعتادها كثير من الناس.
وفي الصوفيّة من يعوّد نفسه الجوع أربعين يوما، ونقل أنّ
عبد اللّه بن الزبير كان يصوم صوم الوصال خمسة عشر يوما، ويقال إنّه كان من أقوى
أهل زمانه.
وأمّا التكلّم من الإبط فيتصوّر أن يكون ذلك أصواتا
مقطّعة بالإبط قريبة من الحروف ولم تكن أصواتا متميّزة كأصوات كثير من الطيور، وقد
يسمع من صرير الباب ما يشبه بعض الحروف ويقرب منها.
وفي الجملة الحاكي غير معتمد في الحكاية، فيجوز أن يخبر
أن ذلك كان كلاما خالصا، ولا يكون كذلك ويمكن أن يتعمّل ذلك الإنسان له ويصل إلى
ذلك بالتجربة والاستعمال.
ويحكى عن الحلّاج ما هو أغرب واعجب من جميع ذلك. وقد وقف
العلماء على وجوه الحيل فيها وذكروها في كتبهم.
وقد طعن ابن زكريّا في المعجزات من وجه آخر، فقال: «و قد
يوجد في طبائع الأشياء أعاجيب، وذكر حجر المغناطيس المعروف وجذبه الحديد وباغض
الخلّ، وهو حجر إذا القي في إناء خلّ، فانّه يتنكّب منه ولا ينزل إلى الخلّ، والزّمرّد،
فانّه يسيل عين الأفعى، والسمكة الرّعادة يرتعدّ صائدها ما دامت في شبكته وكان
آخذا بخيط الشبكة. فلا يمنع أيضا فيما يظهر على المدّعين للنبوة أن يقال إنّه ليس
منهم، بل ببعض الطبائع، إلّا أن يدّعي مدّع أنّه أحاط علما بجميع طبائع جواهر
العالم، وبطلان ذلك ظاهر بيّن».
وذكر أبو إسحاق بن عيّاش: «أن ابن زكريّا أخذ هذا عن ابن
الروندي، فانّه ذكر في كتاب له سمّاه الزمرد رادّا على من يحتجّ بصحّة النبوّة
بالمعجزات، فقال: «و من أين لكم أنّ الخلق يعجزون منه؟ هل شاهدتم الخلق طرّا؟ أو
أحطتم علما بمنتهى قواهم وحيلهم؟ فإن قلتم: نعم، كذبتم، لأنّكم لم تجوبوا الشرق والغرب
ولا امتحنتم الناس جميعا». ثمّ ذكر أفعال الأحجار، كحجر المغناطيس وغيره.
قال الشيخ أبو إسحاق: «فأجابه الشيخ أبو عليّ في نقضه
عليه: أن يجوز أن يكون في الطبائع ما يجذب به النجوم وما يسير به الخيال في
الهواء، ويحيى به الموتى بعد ما صاروا رميما من حيث أن على علّته هذه لا يمكنه
الفصل والمميّز بين المعتاد والممكن وبين ما ليس بمعتاد، ولا بين ما ينفذ فيه حيلة
وبين ما لا ينفذ فيه حيلة، إلّا أن يجوب البلاد شرقا وغربا يعرف قوى جميع الخلق.
فأمّا إذا سلّم أن يعلم باضطرار المعتاد وغيره وما لا ينفذ فيه حيلة وما ينفذ فيه
الحيلة لزمه النظر في المعجزات قبل أن يجوب البلاد شرقا وغربا، ولا يحتاج في معرفة
كون المعجز معجزا إلى ما ذكره من معرفة قوى الخلق وطبائع الجواهر. وعلى هذا لو
ادّعى واحد النبوّة وجعل معجزه انّه يجذب الحديد بالتراب وجذب وعلمنا أنّه ليس فيه
وجه حيلة، فأنّا نعلم بذلك صدقه قبل أن نجوب البلاد ونعرف جميع الطبائع».
وذكر أبو إسحاق: «أنّ ما يذكر في خصائص بعض هذه الأحجار
كذب، وذكر أنّ واحدا أمر فجيء بالأفاعيّ في سبد وجعل الزمرد الفائق في رأس قبصة ووجّه
به أعين الأفاعيّ، فلم تسلّ. وعلى أنّ جميع ما ذكروه يسقط بما شرطناه، في المعجز
بأن يفتّش عنه أهل البصر، ومن تقوى دواعيه إلى كشف عواره الزمان الطويل، فلا يقف
فيه على وجه حيلة. وفيما ذكروه من الحيل والسحر ما هو معتاد ظاهر لأكثر الناس،
كحجر المغناطيس أو يوقف فيه على جميع وجوهه إن لم يكن معتادا ظاهرا.