x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الجغرافية الطبيعية

الجغرافية الحيوية

جغرافية النبات

جغرافية الحيوان

الجغرافية الفلكية

الجغرافية المناخية

جغرافية المياه

جغرافية البحار والمحيطات

جغرافية التربة

جغرافية التضاريس

الجيولوجيا

الجيومورفولوجيا

الجغرافية البشرية

الجغرافية الاجتماعية

جغرافية السكان

جغرافية العمران

جغرافية المدن

جغرافية الريف

جغرافية الجريمة

جغرافية الخدمات

الجغرافية الاقتصادية

الجغرافية الزراعية

الجغرافية الصناعية

الجغرافية السياحية

جغرافية النقل

جغرافية التجارة

جغرافية الطاقة

جغرافية التسويق

جغرافية التعدين

جغرافية الاتصالات

الجغرافية التاريخية

الجغرافية الحضارية

الجغرافية السياسية و الانتخابات

الجغرافية العسكرية

الجغرافية الثقافية

الجغرافية الطبية

جغرافية التنمية

جغرافية التخطيط

جغرافية الفكر الجغرافي

جغرافية المخاطر

جغرافية الاسماء

جغرافية السلالات

الجغرافية الاقليمية

جغرافية الخرائط

الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

نظام الاستشعار عن بعد

نظام المعلومات الجغرافية (GIS)

نظام تحديد المواقع العالمي(GPS)

الجغرافية التطبيقية

جغرافية البيئة والتلوث

جغرافية العالم الاسلامي

الاطالس

معلومات جغرافية عامة

مناهج البحث الجغرافي

الجغرافية : جغرافية الخرائط :

تفسير الصور الجوية Identification of Photo Features- درجة اللون أو النسيج Tone or Texture

المؤلف:  يحيى فرحان

المصدر:  مدخل الى الجغرافيا الطبيعية

الجزء والصفحة:  ص 431

30-3-2022

2391

هناك خمسة أسس يتم استخدامها مجتمعة عند إجراء أي تحليل أو تفسير على الصورة الجوية هي

- درجة اللون أو النسيج Tone or Texture:

 إن أكثر أفلام التصوير الجوي استخداماً هي الأفلام العادية (الأبيض والأسود)، وهذه الأفلام حساسة لجميع ألوان الطيف: وتعمل على تسجيلها كدرجات لون تتراوح بين الأبيض والأسود Tones. وتعتمد درجة اللون على نسيج المعلم أو الظاهرة، فمثلاً يظهر الشارع المعبد بنسيج ناعم Smooth، ودرجة اللون في أجزائه كافة تكون واحدة تقريباً. بينما تظهر قطعة أرض محروثة حديثاً بنسيج خشن Rough، وبالتالي تختلف درجة اللون فيه من نقطة إلى أخرى Grainy Tone. ومن المهم أن نتذكر أن ما يبدو ناعماً على صورة جوية ما، خشناً على صورة أخرى، وهذا يعتمد على ماهية الضوء المنعكس عن الظاهرة الذي سجل على الفيلم الحساس، فمثلاً يظهر المسطح المائي فاتح اللون إذا انعكس ضوء الشمس عنه مباشراً باتجاه الكاميرا، ولكن يظهر داكن اللون اذا كان اتجاه انعكاس الضوء بعيداً عن الكاميرا. أما نعومة سطح الماء أو خشونته، فهذا يعتمد على سطح الماء نفسه. إن هذا المتغير (درجة اللون و نسيج السطح)، مع المتغيرات الأخرى يساعد كثيراً في تفسير الصور الجوية.