اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
العناصر الرمزية في الصورة- 6 - ما يوضع في المشهد Mise-en-Scene
المؤلف: د. طه عبد العاطي نجم
المصدر: مناهج البحث الإعلامي
الجزء والصفحة: ص 274-275
27-3-2022
2110
وهذا ما يعني بالمعنى الحرفي "ما يوضع في المشهد" ويمكن أن ينظر إليه على أنه كل ما يوجد بداخل الإطار، وتتكون محتوياته من الصورة، ومجموعة التصميمات والملابس والأشياء الأخرى الرمزية والعلاقات المكانية (هؤلاء هم المسيطرون بداخل الإطار، والعلاقة ما بين الشخصيات التي ينظر إليها من حيث المسافة بينها (وهذا أمر بالغ الأهمية من خلال ما يوضع في المشهد حيث دمج كل الأشياء التقنية أو الفنية السابقة بعضها ببعض وبالعمل وبالتالي يتحقق لهم أفضل من قبل الجمهور والباحث، والجدير بالملاحظة هنا هو أن تحليل ما يوضع في المشهد ينطوي علي وصفه مشهد معين بكل تفاصيله والاستفادة من العناصر الموجودة أعلاه من أجل تحليل البناء وبالتالي المعنى. وربما ينجح البحث من خلال وصف كامل للمشهد بشكل كلي وعام، أو من خلال الإحساس الذي ينقله ما يوضع بداخل المشهد.