x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام محمد بن الحسن المهدي : الدولة المهدوية :

تطور العلم والصناعة في دولة الامام المهدي (عج)

المؤلف:  الشيخ نجم الدين الطبسي

المصدر:  في رحاب حكومة الإمام المهدي ( ع )

الجزء والصفحة:  ص 217-221

17-3-2022

3006

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : « العلم سبعة وعشرون حرفا ، فجميع ما جاءت به الرسل حرفان . فلم يعرف الناس حتى اليوم غير الحرفين ، فإذا قام قائمنا ، أخرج الخمسة والعشرين حرفا فبثها في الناس ، وضم إليها الحرفين حتى يبثها سبعة وعشرين حرفا »[1]  .

بنقل الراوندي في الخرائج « جزءا » بدل حرفا » .

يستفاد من هذه الرواية أن التطور العلمي الذي وصل إليه البشر في عصر الإمام المهدي عليه السّلام يصل إلى أكثر من اثني عشر ضعفا من الكمال والسعة ، ومع الدقة سندرك التطور العجيب والمدهش للعلم في عصر الإمام عليه السّلام .

وعن أبي جعفر عليه السّلام : « إن العلم بكتاب اللّه عز وجل وسنّة نبيه صلّى اللّه عليه واله وسلّم ينبت في قلب مهدينا كما ينبت الزرع عن أحسن نباته ، فمن بقي منكم حتى يلقاه ، فليقل حين يراه : السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ، ومعدن العلم وموضع الرسالة »[2].

وعنه عليه السّلام : « يكون هذا الأمر في أصغرنا سنّا وأجملنا ذكرا ، يورثه اللّه علما ، لا يكله إلى نفسه »[3] .

وعنه عليه السّلام : « منا الإمام الذي يكون عنده الكتاب والعلم والسلاح »[4]  .

في هذه الرواية ذكر سر تطور وتكامل البشرية ، لأن القائد الذي يستطيع أن يجرّ المجتمع نحو السعادة والكمال هو القائد الذي يمتلك ثلاثة أمور :

1 - القانون الإلهي الذي يهدي الناس إلى الكمال .

2 - العلم الذي يستعمل في سبيل رفاهية حياة البشر .

3 - القدرة والأسلحة التي تزيل المفسدين وموانع تكامل البشرية من طريقها .

الإمام ولي العصر عليه السّلام يتمتع بهذه الأمور الثلاثة ؛ بناء عليه فهو يحكم العالم ، وإضافة إلى كونه يوصل البشر إلى تطورهم العلمي والصناعي ، فهو أيضا يوصلهم إلى كمالهم الأخلاقي والإنساني .

نشير هنا إلى بعض الروايات التي تشير إلى تطور ونمو الصناعة والعلم في عصر الإمام المهدي عليه السّلام :

عن ابن مسكان ، قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : « إن المؤمن في زمان القائم وهو بالمشرق يرى أخاه الذي في المغرب ، وكذا الذي في المغرب يرى أخاه الذي في المشرق »[5].

وعن أبي الربيع الشامي ، قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السّلام يقول : « إن قائمنا إذا قام مدّ اللّه لشيعتنا في أسماعهم وأبصارهم حتى [ لا ] يكون بينهم وبين القائم بريد يكلمهم ، فيسمعون وينظرون إليه وهو في مكانه »[6].

قال المجلسي : بريد : أي أربعة فراسخ فالمراد : الرسول أي يكلمهم في المسافات البعيدة بلا رسول وبريد[7].

وعن المفضل قال : يا سيدي - الصادق عليه السّلام - ففي أي بقعة يظهر المهدي ؟ قال عليه السّلام : « لا تراه عين في وقت ظهوره إلا رأته كل عين ، فمن قال لكم غير هذا فكذّبوه »[8].

وعن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : « كأني بالقائم قد لبس درع رسول اللّه صلّى اللّه عليه واله وسلّم . . . لا يبقى أهل بلاد إلا وهم يرون أنه معهم في بلادهم »[9].

يفهم من هذه الرواية أن الناس في عصر الإمام المهدي عليه السّلام

يرون الإمام بوسيلة غير الموجودة حاليا ؛ لأن الرواية تقول : « لا يبقى أهل بلاد إلا وهم يرون أنه معهم » .

في هذا المجال هناك احتمالان :

1 - أنه سيكون هناك نظام تصوير ثلاثي الأبعاد في العالم في ذلك العصر .

2 - أنه سيكون هناك نظام أكثر تطورا مكانه ، يرون به الإمام عليه السّلام ، والحديث يشير إلى إعجازه عليه السّلام .

عن النبي صلّى اللّه عليه واله وسلّم : « سيكون بعدكم أقوام تطوى لهم الأرض . . .

وتفتح لهم الدنيا . . . تطوى لهم الأرض في أسرع الطرق حتى لو شاء أحدهم أن يأتي شرقها أو غربها في ساعة فعل »[10].

وفي مجال تطور الوسائل المعلوماتية عند الظهور ، وفي دولة الإمام ، إمام الزمان عليه السّلام هناك رواية عن النبي صلّى اللّه عليه واله وسلّم جاء فيها :

« والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يخرج أحدكم من أهله ، فيخبره نعله أو سوطه أو عصاه بما أحدث أهله بعده »[11].

وعن أبي جعفر عليه السّلام : « إنما سمي المهدي لأنه يهدي إلى أمر خفي ، حتى أنه يبعث إلى رجل لا يعلم الناس له ذنب ، فيقتله حتى أن أحدهم يتكلم في بيته فيخاف أن يشهد عليه الجدار »[12].

لعل هذه الرواية إشارة إلى التطور المذهل للمنظومة المعلوماتية في عصر الإمام عليه السّلام ، فالدولة التي تسيطر على العالم كله تحتاج إلى تشكيلات وأنظمة معلوماتية معقدة ، وقد يكون المراد نفس ظاهر العبارة وهو كون الجدار يعطي الأخبار .

__________________


[1]  الخرائج ، ج 2 ، ص 841 . مختصر بصائر الدرجات ، ص 117 . بحار الأنوار ، ج 52 ، ص 326 .

[2] كمال الدين ، ج 2 ، ص 653 . العدد القوية ، ص 65 . إثبات الهداة ، ج 3 ، ص 491 . حلية الأبرار ، ج 3 ، ص 639 . بحار الأنوار ، ج 51 . ص 36 . وج 52 ، ص 317 .

[3]  عقد الدرر ، ص 42 .

[4]  إلزام الناصب ، ج 1 ، ص 222 .

 

[5] بحار الأنوار ، ج 52 ، ص 391 . حق اليقين ، ج 1 ، ص 29 . بشارة الإسلام ، ص 341

[6] الكافي ، ج 8 ، ص 240 . الخرائج ، ج 2 ، ص 840 . مختصر البصائر ، ص 117 . الصراط المستقيم ، ج 2 ، ص 262 . منتخب الأنوار المضيئة ، ص 200 . بحار الأنوار ، ج 52 . ص 336 .

[7] مرآة العقول ، ج 26 ، ص 201 .

[8] بحار الأنوار ، ج 53 ص 6 .

[9] كامل الزيارات . ص 119 . النعماني ، الغيبة ، ص 309 . كمال الدين ، ج 2 ، ص 671 . بحار الأنوار ، ج 52 ، ص 325 . إثبات الهداة ، ج 3 ، ص 493 . نور الثقلين ج 1 ، ص 387 .

[10] فردوس الأخبار ، نج 2 ، ص 449 . إحقاق الحق ، ج 13 ، ص 351 .

[11]  أحمد بن حنبل ، ج 3 ، ص 89 . فردوس الأخبار ، ج 5 ، ص 98 . جامع الأخبار ، ج 11 ، ص 81 .

[12] النعماني ، الغيبة ، ص 319 . بحار الأنوار ، ج 52 ، ص 365 .