x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

سيرة الرسول وآله : الإمام الحسن بن علي العسكري : مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام) :

مكارم اخلاق الامام العسكري سبب بتوبة المذنبين

المؤلف:  الشيخ عباس القمي

المصدر:  منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل

الجزء والصفحة:  ج2,ص524- 527

31-07-2015

5141

روي في بحار الأنوار نقلا عن تاريخ قم انّه روى عن مشايخ قم انّ الحسين بن الحسن بن جعفر بن محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق (عليه السلام) كان بقم يشرب الخمر علانية فقصد يوما لحاجة باب احمد بن اسحاق الأشعري وكان وكيلا في الأوقاف بقم فلم يأذن له ورجع إلى بيته مهموما ؛ فتوجّه أحمد بن اسحاق إلى الحج فلمّا بلغ سرّ من رأى استأذن على أبي محمد الحسن العسكري (عليه السلام) فلم يأذن له فبكى أحمد لذلك طويلا وتضرّع حتى أذن له ؛ فلمّا دخل قال: يا ابن رسول اللّه لم منعتني الدّخول عليك وأنا من شيعتك ومواليك ؟

قال (عليه السلام) : لأنّك طردت ابن عمّنا عن بابك فبكى أحمد وحلف باللّه انّه لم يمنعه من الدخول عليه الّا لأن يتوب من شرب الخمر قال: صدقت ولكن لا بدّ عن إكرامهم واحترامهم على كلّ حال وأن لا تحقرهم ولا تستهين بهم لانتسابهم إلينا فتكون من الخاسرين .

فلمّا رجع احمد إلى قم أتاه أشرافهم وكان الحسين معهم فلمّا رآه أحمد وثب إليه واستقبله وأكرمه وأجلسه في صدر المجلس فاستغرب الحسين ذلك منه و استبدعه وسأله عن سببه فذكر له ما جرى بينه وبين العسكريّ (عليه السلام) في ذلك ؛ فلمّا سمع ذلك ندم من أفعاله القبيحة وتاب منها ورجع إلى بيته وأهرق الخمور وكسر آلاتها وصار من الأتقياء المتورّعين والصّلحاء المتعبّدين وكان ملازما للمساجد معتكفا فيها حتى أدركه الموت ودفن قريبا من مزار فاطمة (رضي اللّه عنهما) .

يقول المؤلف: جاء في تاريخ قم انّ السيد أبا الحسن المذكور اوّل من جاء إلى قم من السادة الحسينية فلمّا مات دفن في مقبرة بابلان وتتصل قبته بقبة فاطمة بنت موسى (عليه السلام) من واجهة البلدة ؛ واعلم انّه حكي ما يشابه هذه الحكاية عن عليّ بن عيسى الوزير حيث قال: كنت أحسن إلى العلوية وأجري على كلّ منهم في السنة بمدينة السلام ما يكفيه لطعامه وكسوته وكفاية عياله وافعل ذلك عند استقبال شهر رمضان إلى انسلاخه وكان في جملتهم شيخ من أولاد موسى بن جعفر بن محمد الباقر (عليه السلام) وكنت أجرى عليه في كلّ سنة خمسة آلاف درهم .

قال: واتّفق انّي عبرت يوما في الشتاء فرأيته سكرانا طافحا  قد تقيأ وتلطخ بالطين وهو على أقبح حال في وسط الشارع فقلت في نفسي: أعطي مثل هذا الفاسق كلّ سنة خمسة آلاف درهم ينفقها في معصية اللّه تعالى لأمنعنّه رسمه الجاري من هذه السنة قال: فلمّا دخل شهر رمضان حضرني الشيخ المذكور ووقف بباب الدار فلمّا انتهيت إليه سلّم عليّ وطالبني بالرسم فقلت: لا ولا كرامة ولا أدفع إليك مالي حتى تنفقه في معصية اللّه تعالى أ ما رأيتك في الشتاء وأنت سكران؟ انصرف إلى منزلك ولا تعد الي بعد هذا ؛  قال: فلمّا نمت تلك الليلة رأيت النبي (صلى الله عليه واله) في المنام وقد اجتمع إليه الناس قال: فتقدمت إليه فأعرض عنّي فشق عليّ ذلك و ساءني فقلت: يا رسول اللّه هذه مع كثرة احساني مع أولادك وبرّي لهم وكثرة صلاتي عليك فكافيتني بان تعرض عنّي ؟

فقال (صلّى اللّه عليه وآله) : بلى لم رددت ولدي فلانا عن بابك أقبح رد وخيّبته وقطعت جائزته كلّ سنة؟

فقلت: لانّي رأيته على فاحشة ووصفت الحال وقلت: إنمّا امتنعت من جائزته لئلّا أعينه على معصية اللّه تعالى فقال: أ كنت تعطيه ذلك لأجله أو لأجلي؟ قال: فقلت: بلى لأجلك قال: فكنت سترت عليه ما وقع منه لأجلي ولكونه من جملة أحفادي فقال: حبا وكرامة وعزازة فانتبهت من المنام فلمّا اصبحت ارسلت في طلب ذلك الشيخ فلمّا انصرفت من الديوان ودخلت الدار أمرت بادخاله وتقدمت إلى الغلام بان يحمل إليه عشرة آلاف درهم في كيسين وقربته وأكرمته وقلت: إن أعوزك شي‏ء آخر فعرفنى وصرفته مسرورا .

 فلمّا وصل إلى الدار عاد إليّ وقال: أيّها الوزير ما سبب إبعادك لي بالأمس وتقريبك ايّاي اليوم واضعافك عطيتي؟ فقلت: ما كان الّا خيرا فانصرف راشدا فقال: واللّه لا انصرف حتى أقف على القصة قال: فأخبرته بها وبما رأيت في المنام قال: فدمعت عيناه وقال: نذرت للّه نذرا واجبا انّي لا أعود إلى مثل ما رأيتني عليه ولا أرتكب معصية أبدا وأحوج جدّي أن يحاجك من جهتي ثم تاب وحسنت توبته‏ .

 يقول المؤلف: إنّ شرب الخمر من المعاصي الكبيرة بل روي انّ اللّه جعل للشر أقفالا وجعل مفاتيح تلك‏ الأقفال الشراب‏ .

وفي رواية انّ أبا عبد اللّه (عليه السلام) قال في حرمة شرب الخمر: حرّمها لأنّها أمّ الخبائث ورأس كلّ شرّ يأتي على شاربها ساعة يسلب لبّه فلا يعرف ربّه ولا يترك معصية الّا ركبها ولا حرمة الّا انتهكها ولا رحما ماسة الّا قطعها ولا فاحشة الّا أتاها والسكران زمامه بيد الشيطان إن أمره أن يسجد للأوثان سجد وينقاد حيثما قاده‏ .

وفي رواية عن الامام الباقر (عليه السلام) انّه قال: شرب الخمر يدخل صاحبه في الزنا والسرقة وقتل النفس التي حرّم اللّه الّا بالحق وفي الشرك أفاعيل الخمر تعلو على كلّ ذنب كما تعلو شجرتها على كلّ شجرة وفي روايات كثيرة انّ مدمن الخمر كعابد الوثن‏  وانّه لا يكون أمينا وانّه لا يجوز مصادقته‏  ومجالسته‏  ونهي عن تزويجه وعدم عيادته وعدم تشييع جنازته وعدم تصديق كلامه‏  وشارب الخمر لا تقبل صلاته إلى أربعين يوما  ولا تصل شفاعة النبي (صلى الله عليه واله) إليه ولا يرد على الحوض ويسقى من طينة الخبال وهي القيح الذي يخرج من فروج الزناة .

يقول المؤلف: والروايات في هذا الباب اكثر من أن تحصى والمفاسد والأضرار الحاصلة من شرب المسكرات لا تحتاج إلى بيان فلذا نقل انّ كثيرا من دول اوروبا حكمت بمنع استعمال‏

المسكرات ونقل انّ بعض جرائدهم وصحفهم كتبت فيها معايب ومضار المسكرات منها:

 إنّ أحسن الشراب هو الماء الخالص العذب وما يجوّزه الأطبّاء في بعض الدول من مزج قليل من المسكر مع الماء لرفع ثقله لعدم وجود الماء العذب والصافي أو مراعاة لمقتضيات الجو فنحن نعتقد بانّ هذا الماء غير العذب أحسن وأفضل ولا فائدة في شرب المسكر الّا لمرض يستلزم شربه وجميع المسكرات تضرّ الجسم ولقد أطنب العلماء في الكلام حول أضرار المسكر وكما انّه لا يتوقّع الدواء من لسع العقرب فكذلك لا تتصوّر الفائدة من المسكر فحيثما صار السمّ دواء صار شرب المسكر ذا نفع وإذا علم الانسان السليم بكنه مضرّته يمتنع من شربه بحكم فطرته وان كانت الحياة في كلّ قطرة منه شارب الخمر يؤخّر عمل اليوم الى الغد ويصرف نفقة الغد في اليوم مضافا إلى سائر المفاسد الحاصلة من شربه كاشتهار العائلة الكريمة بالسوء وتخريب الكثير من العوائل وما شاكل فلو نظرنا بعين التدبر والانصاف لرأينا انّ شيوع استعمال المسكر هو السبب لظهور بعض الأمراض المهلكة حيث أننا لا نشاهد بعض الامراض في الدول التي لا وجود للمسكرات فيها أو يمنع استعماله للدين الحاكم على تلك الدولة بل نرى القوّة والنشاط في أهاليها وعلى كل حال فان بالامكان التحدّث كثيرا حول هذا الموضوع لكن المقام لا يسعه التطويل .

روي عن أبي السهل البلخي انّه قال: كتب رجل إلى أبي محمد (عليه السلام) يسأله الدعاء لوالديه وكانت الأم غالية والأب مؤمنا فوقّع: رحم اللّه والدك  وكتب آخر يسأل الدعاء لوالديه وكانت الأم مؤمنة والأب ثنويا فوقّع: رحم اللّه والدتك والتاء منقوطة أي والدتك بالتاء كي لا يقرأ بالياء فيصير والديك‏ .