1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الفضائل : الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل :

الزهد حصانة للدين

المؤلف:  الشيخ جميل مال الله الربيعي

المصدر:  دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة

الجزء والصفحة:  228-230

20-2-2022

1452

إن القوى المعاكسة لمسيرة الإنسان إلى الله كثيرة، وعسيرة ، منها داخل النفس، كحب الذات الذي يتفرع منه حب الدنيا بكل اشكالها كحب المال والولد، والنساء، والسمعة، والشهرة، والظهور، والتسلط، وما تبتدعه النفس من طرق ملتوية للوصول إلى إشباع رغباتها، هذا من جانب، ومن جانب آخر تواجه الإنسان ضواغط خارجية من طواغيت الأرض وأذنابهم، وما يبدونه لأجل إخضاع الآخرين من ترغيب، وترهيب، وإغراء ، وخداع ...

ومن ناحية ثالثة ما يحيكه الشيطان لإغراء الإنسان من رصد، ووسوسة، وتزيين، ووعد، ونزغ وهمز، واستفزاز ، واحتناك للإنسان ؛ ليستحوذ عليه، ويطوقه من جميع جوانبه ويجعله من جنوده ... كل تلك الضواغط تعرض للإنسان في سيره وسلوكه إلى الله فتعرض دينه لأخطار فظيعة قد تخلخل علاقاته بالله ، وقد تهوي به إلى السقوط في ظلمات الذات، وحبائل الشيطان ، وجنوده من الإنسان والجن فتخرجه من ولاية الله إلى ولاية الشيطان، لا سيما إذا دخلت إليه من جانب الأطماع المادية او المعنوية والتي لا يميزها إلا من نور الله قلبه بحبه وزهده في الدنيا، ان السبيل الاسلم للنجاة من هذه المخاطر والحصانة الأقوى للحماية منها هو الزهد في الدنيا وجميع زخارفها والاكتفاء منها بما يقوم الإنسان ويقويه على طاعة الله تعالى ؛ ولهذا ما سقط من سقط في حبائل النفس والشيطان إلا بالطمع والآمال البعيدة ...

أما عندما يزهد المؤمن في الدنيا فإن جميع أهواء النفس وضغوط الطاغوت وشباك الشيطان لا يمكن ان تحرفه عن دينه، او تضعف علاقته بربه.

يقول سيد الزاهدين علي (عليه السلام) : (من زهد في الدنيا حصن دينه).

وعن ابي جعفر (عليه السلام) قال: (قال امير المؤمنين علي (عليه السلام) : إن من أعون الأخلاق على الدين الزهد في الدنيا).

ومن هنا كان الزهد باباً من أبواب الحق ، بل هو من أفضلها؛ لأن الزهد من الخصال التي تقرب العبد من الله تعالى، فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (اوحى الله إلى موسى (عليه السلام) : إن عبادي لم يتقربوا إلى بشيء أحب إلى من ثلاث خصال.

قال موسى : يا رب وما هي؟

قال: يا موسى الزهد في الدنيا ، والورع عن المعاصي، والبكاء من خشيتي ... إلى أن قال: أما الزاهدون في الدنيا ففي الجنة).

وفي رواية اخرى : (قال الله تعالى : ولا تزين في المتزينون بمثل الزهد في الدنيا عما يهم الغنى عنه ... إلى أن قال: واما المتزينون لي بالزهد في الدنيا فإني أبيحهم [امنحهم] الجنة بحذافيرها يتبوؤون منها حيث يشاؤون).

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي